نصائح لاختيار ملابس العمل

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2019 2:57 - آخر تحديث :
نصائح لاختيار ملابس العمل


Advertising اعلانات

نقدم لكم متابعينا مجموعة من اهم النصائح لاختيار ملابس العمل بكل سهولة حتى توفر لكم الراحة طوال اليوم.

ماذا يجب اختيار ملابس العمل بشكل جيِّد؟
بعض أماكن العمل تشترط زيًّا مُعيَّنًا، أو طريقة بعينها في ارتداء الملابس، ولا شك أن احترام تلك الشروط قد يتوقَّف عليه الاستمرار في العمل من عدمه.
ملابسك أثناء العمل تُعطي انطباع عنك، وهذا الانطباع في غاية الأهميَّة، خاصَّة إن كنت تتعامل مع عملاء، فقد يترك لديهم مظهرك غير الرَّسمي انطباعًا بعدم الجديَّة في العمل.
الملابس الضيِّقة جدًّا قد تُعيق الحركة بحريَّة أثناء العمل، وبالتالي تجعلك تظهر بشكل غير نشيط ومتفاعل.
كما أنَّ المبالغة في لبس الإكسسوارات ووضع مساحيق التجميل بالنسبة للسيدات، من شأنه أن يُشتت الانتباه ويُعطي انطباع سيء بعدم الجدِّية أيضًا.
بالإضافة إلى الآثار المُترتِّبة على سوء اختيار الحذاء، والتي تبدأ من انطباعات الآخرين وتنتهي إلى الشعور بالتعب وعد القدرة على الحركة بتلقائيَّة.
مجموعة نصائح لاختيار ملابس أنيقة لمقابلة العمل


-بدايةً لابد أن يكون مظهرك ملائماً أنيقاً وجذاباً، وإطلالتك مبهرة ومرتبة تلفت انتباه الناظر إليك.
-يمكنك زيارة المكان بطريقة غير مباشرة للإطلاع على طريقة لباس الموظفين في هذا المكان، فبعض الشركات تفضل اللباس الرسمي، والبعض الآخر يفرض ضوابط معينة للباس وهكذا فإن معرفتك لهذا الأمر مهمة جداً لتختاري ملابساً مناسبة لطبيعة العمل التي تودين الحصول عليه.
-احذري من المبالغة بطريقة لباسك، وابتعدي عن اختيار الملابس العصرية الغير رسمية، اتبعي نمطاً كلاسيكياً هادئاً وأنيقاً واختاري ملابساً مناسبة لطبيعة العمل.
-احرصي على شراء ملابس متناسقة وكيها وترتيبها، لتعكس مدى أناقتك وترتيبك واهتمامك بنفسك، واختاري مايناسبك من الملابس الملائمة لشكل جسمك والتي تخفي عيوبه إن وجدت.
-قومي بتجربة الجلوس أثناء ارتدائك للملابس التي تودين الذهاب بها إلى المقابلة، لتتأكدي من أن كل شيء على مايرام وأن شكل الملابس لائق أثناء وقوفك وجلوسك، وحضري ملابسك قبل المقابلة بعدة أيام.
-اختاري اكسسواراتك بشكل أنيق ولا تبالغي بارتدائها حيث يمكنك الاكتفاء بقطعة واحدة جميلة وملفتة لتعبر عن مدى أناقتك.
-أما بالنسبة للأحذية فالحذاء المغلق هو الأنسب لهذه المناسبات، وبالطبع فلابد أن يكون مريحاً أثناء المشي والجلوس، واحرصي على أن يكون ملائماً لملابسك ومتناسقاً مع طولها.
اخيار ملابس العمل للنساء
يمكن اختيار ملابس العمل للنساء من خلال مراعاة الأمور الآتية:
-ارتداء بنطالٍ أو تنورةٍ بلونٍ محايد، على أن يصل طول التنورة إلى الركبة على الأقل، وأن لا تكون التنورة أو البنطال فضفاضاً كثيراً، أو ذيقاً جداً.
-ارتداء بلوزةٍ بسيطة، مع تجنب الألوان المبهرجة، والقصات المبالغ بها مثل: القميص بلا أكمام، أو البلوزة بحمالات، أو بدون، والمفتوحة من الصدر.
-ارتداء الأحذية المسطحة، أو ذات الكعب المنخفض، بحيث لا يتجاوز خمسة سنتيمترات، مع مراعاة قدرة المشي فيها بسهولةٍ، وفي حال عدم التمكن من ذلك يجب تبديلها وعدم ارتدائها، كما يجب مراعاة الألوان بحيث لا تكون زاهيةً، ولا تتضمن البريق أو المطبوعات، وارتداء جوارب عادية، وعدم ارتداء جوارب الدانتيل، وغيرها من الأنماط الجريئة.
اختيار ملابس العمل للرجال
يمكن اختيار ملابس مناسبة للعمل للرجل من خلال اتباع الخطوات الآتية:
-ارتداء بدلةٍ مكونةٍ من قطعتين سترة، وبنطال، على أن لا تكون الألوان متناقضةً، ويُنصح بالأزرق الداكن، والرمادي، والبني، والأسود.
-ارتداء قميصٍ أبيض، أو بلونٍ فاتح، مع ربطة عنقٍ مناسبة.
-ارتداء حذاءٍ بلونٍ بني أو أسود، وجوارب بنفس لون الحزام، والحذاء، وتجنب ارتداء الجوارب الرياضية البيضاء.
نصائح لاختيار ملابس العمل
هناك بعض النصائح العامة التي يجب الالتزام بها عند اختيار ملابس العمل، ومنها:
-التأكد من نظافة الملابس.
-التأكد من نظافة الشعر، وملاءمة تسريحته.
-يجب عدم وضع عطرٍ قوي، فذلك يمكن أن يسبب رداً تحسسياً للآخرين، أو يزعجهم.
-يجب على النساء إزالة طلاء الأظافر، ووضع مكياجٍ ناعمٍ، يُعطي مظهراً طبيعياً.
-يجب أن تتناسب الملابس مع ثقافة الشركة، حيث إنّ هذا يعبر قاعدةً عامة.
-تفضيل الجودة على السعر، فالملابس ذات الجودة الأفضل ستكلف أكثر بقليل، ولكنّها ستبدو ملائمةً أكثر، وستدوم لفترةٍ أطول.
-قص الأظافر.
-حمل حقيبةٍ مهنية، أو محفظة، وعدم حمل الحقائب المبهرجة.
طبيعة العمل تؤثر على إختيار ملابس العمل
تؤثر طبيعة الشركة أو المكان الذي يعمل به الفرد على نوع الملابس التي يرتديها أثناء عمله، فإذا كان الشخص يعمل في أحد البنوك أو الشركات القانونية فإن أنسب الملابس التي تتلائم مع تلك الأماكن هي الملابس الكلاسيكية كالبدلة، كما يجب إستخدام الألون الغامقة مثل الأسود والبني والكحلي والحذاء يكون لامع، أما اماكن العمل التى تسمح بإرتداء الملابس الكاجوال والحديثة فهي تعطي مساحة كبيرة للشخص لإختيار الملابس التي تناسبه مثل القميص والبنطلون أوالجاكت ولا يفضل وضع ربطة عنق في هذه الحالة .
قواعد أساسية في إختيار ملابس العمل


هناك مجموعة من القواعد التى يجب إتباعها أثناء إختيار ملابس العمل أهمها إختيار زي مناسب لطبيعة العمل الذي تقوم به، والذي يجعلك تشعر بالراحة أثناء قيامك بعملك، فالملابس المريحة تجعلك تقوم بعملك على أكمل وجه كما أنها تساعدك على إنجاز كافة المهام الموكلة إليك، فالراحة في العمل ضرورية كما أن الحفاظ على الثقافة السائدة في مكان العمل بمعنى إختيار الزي السائد في الشركة خاصة إذا كنت تعمل داخل فريق .
ملابس العمل الخاصة بالنساء
بالنسبة للمرأة هناك العديد من الأمور التى يجب أن تتبعها أثناء إختيار الملابس الخاصة بعملها حيث يجب الإبتعاد عن الملابس الضيقة أو الشفافة أو الملابس المرسوم عليها صور غير لائقة أو تحمل عبارات غير لائقة، كما يجب الإبتعاد عن الألوان المزخرفة التي تلفت إنتباه الأخرين والإكسسوارات الكثيرة والمبهرجة فلا ينصح بإرتداء المجوهرات بكثرة في العمل، وإذا أرادات المرأة لبس بعض المجوهرات يفضل لبس الخاتم في إصبع البنصر ووضع السلسلة حول الرقبة كما عليها الإبتعاد عن المكياج الزائد والعطور النفاذة .
ملابس العمل الخاصة بالرجال
على الرغم من الحرية التى يتمع بها الرجل في إختيار ملابس العمل الخاصة به، إلا أن هناك مجموعة من الملابس التى لا يجوز الذهاب بها إلى العمل مثل التي شيرت المطبوع، خاصة إذا كان عليه بعض الرسومات التي لا تناسب العمل، كما لا يمكن إرتداء الجينز المقطوع ولا البنطلون القصير وكذلك القبعات، ولكن يمكنه إرتداء جاكت بليزر أو قميص أو بلوفر أو بنطلون واسع وإذا كان يعمل في أحد المؤسسات التي تحتاج إلى إرتداء الملابس الكلاسيكية فعليه إرتداء البدلة .
منصبك يحدد لون ملابسك
أكد بعض مصممي الأزياء أن اللون يلعب دور كبير في إختيار الملابس الخاصة بالعمل، حيث أن المنصب الذى يشغله الشخص داخل مكان عمله يربط بلون الملابس التى يرتديها هذا الشخص، فكلما كان الشخص ذو مكانة ومنصب عالى كلما كان من الأفضل إراتداء الملابس ذات الألوان الداكنة مثل البني والكحلي والأسود، وعلى الرغم من أن اللون الأسود هو سيد الألوان وأفضلهم على الإطلاق إلا أنه في بعض الأوقات يكون غير مناسب لأنه يدل على عدم الرغبة في التفاعل مع الأشخاص الآخرين، كما أنه من الأفضل المزج بين لونين أو ثلاثة على الأقل.
ملابس العمل تعكس شخصيتك
الملابس التى يرتدتها الشخص والألوان التى يفضلها يمكن من خلالهما الحكم على طبيعة هذا الشخص والكشف عن بعض صفاته، حيث أنها تعكس الذوق العام وتبين ما إذا كان هذا الشخص مرح أم جاد، حيث إن ارتداء الألوان الفاتحة مثل البيج والأبيض تدل على روح المرح وان هذا الشخص يجب التفاعل ويندمج بسرعة مع الآخرين بينما أصحاب الألوان الغامقة فهم جادين في عملهم ولا يحبون الإندماج وسط المجموعة .


Advertising اعلانات

413 Views