نصائح زوجية للزوجات

كتابة منيرة الهويمل - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2021 9:36 - آخر تحديث :
نصائح زوجية للزوجات


Advertising اعلانات

نصائح زوجية للزوجات اجمل نصائح في الحياة الزوجية نصائح مهمة للزوجين كل ذلك سنقدمه لكم في هذا المقال.

نصائح زوجية للزوجات

– يجب على المرأة الابتعاد عن الكسل، وهي صفة مذمومة عادةً، مثلاً عدم طبخ المرأة لزوجها بسبب كسلها وليس بسبب عدم قدرتها على الطبخ.
– لا يجب على المرأة أن تكون كثيرة الملل والشكوى، وألَّا تسعى إلى إحباط زوجها، وألَّا تُظهر مشاعر عدم الاقتناع بما تمتلكه، مثلاً في السفر تجدها تردد «مللت من هذا المكان، أريد العودة»، أو «مللت من بيتي، وأريد تغييره» وغيرهما من عبارات عدم القناعة.
– المرأة الروتينية: حاولي الابتعاد عن ذلك بتغيير طريقة لبسك، وترتيب شعرك، وعدم الاعتماد على شكل محدد طوال حياتك، مثلاً إذا كنتِ ترفعين شعرك إلى الأعلى، فعليكِ أن تسدليه على كتفيكِ كنوع من التغيير، فالرجال يعشقون المرأة المتجددة.
– الدلع الزائد، أو الحساسية من أتفه الأمور: قد يكون ذلك مشكلة في بعض الأحيان، لذا يجب عليكِ أن تصبري وتحتوي زوجكِ.
– الثرثرة ومقاطعة الزوج: هذا الأمر لا يستحمله أي زوج، لذا يجب عليكِ أن تستمعي إلى زوجكِ، وتحاولي عدم مقاطعته، خاصةً أن الرجال كلامهم موجز وغير تفصيلي غالباً.
– يجب عليكِ الابتعاد عن الجفاف العاطفي، وأن تكوني حنونة مع زوجكِ، وألَّا تقولي له إلا كلاماً طيباً، وأن تكوني حلوة اللسان معه.
– الغيرة الزائدة: مشكلة كبيرة، تعذِّب الزوجة قبل زوجها، وتكاد أن تصل إلى الشك ما يجعل الزوج ينفر منها.
– العناد والتمسك برأيك حتى في أتفه الأمور: عليكِ الابتعاد عن ذلك تماماً، مثلاً يُستحب أن تجعلي زوجك يختار المطعم بنفسه أحياناً.
– العصبية والتسلط على الزوج: أيضاً عليكِ تجنب ذلك، لأن لأنثى من طباعها الحلم والهدوء، لذا حاولي قدر الإمكان أن تكوني هادئة وغير انفعالية مع زوجكِ.
– الشك: عليكِ أن تعلمي أن الشك يهدم البيوت، لذا حاولي ألَّا تبحثي وراء زوجكِ، مثل البحث في هاتفه، أو ملابسه فهذا الأمر خطير جداً، حيث إنه يدفعكِ إلى الجنون قبل زوجكِ.

نصائح في الحياة الزوجية

– حاولوا أن تحبا بعضكما البعض في اصعب الظروف، فالحب التزام وليس شعور معيّن.
– ابحث دائمًا عن الأصدقاء الذين يُقوون علاقتك بزوجتك، ليس أولئك الذين يُحفزونك لتتنازل عن شخصيتك وعطفك مع زوجتك.
– حاول أن ترد دائمًا على اتصالات زوجتك، وابقِ هاتفك مغلق خلال قضاء الوقت معها إنْ كان ذلك ممكنًا طبعًا.
– أعطِ أولوية لإمضاء الأوقات معًا واستثمر وقتك في زواجك، لتدعم استمرار علاقتكما الزوجية.
– حاول أن تضحك وتمرح دائمًا مع زوجتك حتى في أصعب الأوقات، وابحث عن كل ما يُسعدكما.
– تذكّر دائمًا أنّه في كل نقاش وجدال لا يوجد فائز أو خاسر بينكما، فأنتم شركاء في الحياة، إمّا أن تفوزا معًا وإمّا أن تخسرا معًا وحاولا إيجاد الحلّ سويًا.
– إذا ارتكبت خطأ معيّن، اعترف بذلك واطلب العفو والمسامحة بالاعتذار وغيره من التصرفات الدالة على ذلك.
– اعلم أنّ الزواج القويّ لا يجب أن يكون بزوجين قويّين، بل بزوجين يتناوبان على القوّة في لحظات الضعف التي قد يشعر بها أحدهما.
– انتبه على العلاقة الزوجية الجنسية، فدونها لا يمكن بناء علاقة زوجية ناجحة.
– حاول تقديم كل ما لديك، أيّ كل ما يدعم حياتك الزوجية، وزوجتك كذلك عليها تقديم كل ما لديها.
– لا تخبئا أيّ سر عن بعضكما البعض، لأنّكَ بذلك سوف تدمر العلاقة الحميمية بينكما.
– لا تقارن زواجك وحياتك عمومًا بزواج الآخرين، لكن هذا لا يعني ألّا تتعلم من الآخرين.
– لا تضع الطلاق حل في كل مرة، وتذكّر أنّ الزواج المثالي هو اثنين غير كاملين ولا يستطيعا التخلي عن بعضهما البعض.
– حاول أن تقوي إيمانك وتلتزم بالصلاة، فالصلة بالله تعالى جيدة.

نصائح للزوجة لحياة زوجية بلا خلافات

– تفهم وجهة نظر الزوج: من المهم جدًا التعرف على طريقة تفكير الزوج وتوقع كلامه والبناء على هذا دون صدام ولو كان هناك مشكلة تقدم لها بأسلوب هادئ وفي وقت مناسب متحلية بثقافة الاستماع وإعطاء مساحة للزوج أو غيره من الأبناء بالتعبير عن وجهة نظرهم دون مصادرة.
-أن تعلم أنه حياته بعد الزواج غير مرحلة ما قبل الزواج فهي الآن مسئولة وعليها التزامات ومن المنطقي تفهم طبيعة المرحلة وهذه النصيحة تحتاج إليها المتزوجات حديثا لأنهن يعتبرن أنهن ما زلن في فترة اللامسئولية التي تتسم بها مرحلة ما قبل الزواج بشكل كبير.
-من النصائح أيضا التي ينصح بها الزوجات الأخلاق الحسنة والتعود على الصبر لأن الزواج يعني زيادة أفراد في حياتها وكل منهم لط طبيع مختلفة في لتفكير قد تختلف معها، وهو ما يتطلب حكمة في التعمل وحسن خلق في الرد حتى لا تتفاقم الأمور وتعلو الأصوات وتكثر النزاعات داخل محيط الأسرة الواحدة.
-حفظ أسرار الأسرة: من المهم جدا أن تكون الزوجة على قدر من الذكاء الاجتماعي فلا تخرج أسرار بيتها لأحد حتى لأقرب الأقربين لها لأن هذا من شأنه اتساع دائرة الخلاف وتشعب الأمور ولا يعود بخير في أغلب الأحوال.
-وعلى الزوجة تدبير شئون الأسرة بشكل جيد وهذا من الأمرو المكتسبة والتي يلزم له فقط حسن التفكير ومحاولة التغيير وعدم الإسراف، ولا يقتصر حسن التدبير على التصرف في أموال السرة أو كصروف البيت لكن فقط في تنظيم مواعيد النوم والطعام والخورج والمذاكرة للأولاد ويغر ذلك من متطلبات الحياة الزوجية.
-الصبر وحتمال الزوج حال عصبيته؛ على الزوج الواعية أن تعي دورها وانها الأساس في نجاح الأسرة وتربية الأولاد وأن مسئوليتها كبير في هذا الاتجاه ومن ثم فالصبر صفة لازمة لها وإلا وقعت الكثير من المشكلات فمن يتحمل الزوج إن لم تتحمله ومن يتحمل أولادها غيرها.
-التغيير للأفضل دائما: ولا يقتصر التغيير على الاهتمام بشكلها ومظهرها فقط بل أيضا سلوكياتها الخطائة فإن كانت مبذرة أو تنام كثيرا أو عصبية أو غير ذلك فإن عليها تدارك الأمر وتبدأ في التغيير.

نصائح لضمان حياة زوجية سعيدة

1- أبعد الطلاق عن تفكيرك
إذا كنت تعتقد أنك ستكون أفضل حالاً بعد الانفصال، فإن هذا التفكير بحدّ ذاته يمكن أن يتسبب في زوال الكثير من دوافعك لتحسين العلاقة مع زوجتك، فاستثناء الطلاق من خياراتك سيساعدك للتركيز على ما يمكنك فعله بدلاً من ما لا تريد القيام به.
2- الاحترام
قد لا تكون زوجتك هي نفس الشخص المثالي الذي كنت تنظر إليه قبل الزواج، لكنها لا تزال تستحق منك الاحترام والتقدير، وضع دوماً في اعتبارك الصفات الجيدة لديها، والتي دفعتك للوقوع في حبها.
3- التواصل
لا يوجد بديل عن التحدث بانتظام عن كل شيء، فالمشاركة تمنح زوجتك شعوراً بالحميمية، وخاصة عندما تتحدثان بصراحة حول حياتكما ومصالحكما وأحلامكما وتوقعاتكما. ويقترح أحد الباحثين أن تخصص 30 دقيقة من وقتك في اليوم على الأقل للحديث مع زوجتك دون انقطاع.
4- مشاركة التوقعات المالية
تنهار العديد من العلاقات الزوجية بسبب المشاكل المالية، ومن الضروري التوصل إلى اتفاق حول كيفية تعاملنا مع المال كمكون أساسي لنجاح العلاقة. اتفق مع زوجتك على ميزانية ونهج واضح في التعامل مع المصاريف اليومية.
5- امنحها مساحة من الحرية
لا شك أن أحد أصعب التوازنات التي يجب ايجادها هو مقدار الوقت الذي يجب أن تمضيه مع زوجتك، ومن الضروري أن تمنحها بعض المساحة من الحرية تمضيها لوحدها أو مع صديقاتها.


Advertising اعلانات

181 Views