نسبة فيتامين سي في الكركديه

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2021 11:44
نسبة فيتامين سي في الكركديه


نسبة فيتامين سي في الكركديه، وفوائد الكركديه، وأضرار الكركديه، وطريقة عمل مشروب الكركديه البارد، وأغذية غنية بفيتامين سي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

نسبة فيتامين سي في الكركديه


يعتبر نبات الكركديه مصدرًا غنيًا بفيتامين سي حيت يحتوي كل 100 جرم منه على 1.3 جرام من فيتامين سي، كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأخرى وهي:
1. تكون نسبة فيتامين A في الكركديه هي 8.88 ميللي غرام.
2. تكون نسبة فيتامين B1 في الكركديه هي 1.279 ميللي غرام.
3. تكون نسبة فيتامين B2 في الكركديه هي 0.099 ميللي غرام.

فوائد الكركديه

1. خفض ضغط الدم
يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم والسيطرة عليه دون أي أثار جانبية، ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، فقد يسبب الجلطات والسكتات الدماغية.
2. مصدر للعديد من مضادات الأكسدة القوية
يحتوي الكركديه على مضادات أكسدة قوية جدًا تساعد الجسم في الاتي: محاربة الجذور الحرة وتقوية المناعة، الوقاية من العديد من المشكلات، مثل: التهابات المفاصل والعظام، والسرطانات، وأمراض القلب، والزهايمر، والعديد من الأمراض الأخرى، ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد لاحتوائه على معدلات عالية من البوليفينول، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد بشكل خاص على الوقاية من سرطان المعدة.
3. التقليل من أعراض سن اليأس
وجد للكركديه دور كبير في علاج أعراض سن اليأس والناتجة عن خلل التوازن الهرموني، حيث يساعد في التقليل من الهبات الساخنة التي تصيب النساء بعد الأربعين.
4. الوقاية من الالتهابات البكتيرية
وجدت دراسات مخبرية دور الكركديه الفعال في مكافحة الالتهابات البكتيرية، ولكن ما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.
5. الحفاظ على صحة الكبد
وجدت العديد من الدراسات البشرية والحيوانية دور مستخلص الكركديه في دعم صحة الكبد، حيث يزيد من إنتاج الأنزيمات المسؤولة عن إزالة السموم وتقليل تلف الكبد والكبد الدهني.
6. مصدر غني بفيتامين ج
يعد الكركديه مضاد طبيعي للالتهابات وأمراض البرد والإنفلونزا؛ لأنه مصدر غني بفيتامين ج، وهو أحد أشهر مضادات الأكسدة، كما يلعب فيتامين ج دور مهم في امتصاص الحديد.
7. تقليل مستوى الكوليسترول
أثبتت الأبحاث دور الكركديه في تقليل كمية الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم عند مرضى السكري، وبالتالي المحافظة على صحة القلب والشرايين وتعزيزها، وما زال هناك حاجة لدراسات أخرى تثبت دوره في تقليل مستوى الكوليسترول عند الأصحاء.
8. تقليل الوزن
أشارت الدراسات أن مشروب الكركديه مرتبط بفقدان الوزن والحماية من السمنة، حيث وجدت دراسة أجريت لمدة 12 أسبوع على 36 شخص أن لمستخلص الكركديه دور في تخفيض الوزن والتقليل من الدهون ومؤشر كتلة الجسم.

أضرار الكركديه

1. تدني خصوبة المرأة ومشكلات في الحمل
قد يتسبب استخدام بعض أنواع الكركديه بمشكلات إنجابية لدى المرأة سواء قبل الحمل أو أثناء فترة الحمل، إذ يحتوي الكركديه على مواد قد تعمل على خفض مستويات الخصوبة.
2. هبوط مستويات سكر الدم
قد يتسبب تناول الكركديه بهبوط سكر الدم، لذا فإن تناوله من قبل بعض الفئات قد يتسبب بمضاعفات صحية خطيرة.
3. هبوط خطير في ضغط الدم
بسبب قدرة شاي الكركديه المحتملة على خفض مستويات ضغط الدم، فإن تناول هذا المشروب من قبل الأشخاص الذين يعانون بالأصل من هبوط ضغط الدم قد يتسبب بحصول هبوط حاد وخطير في ضغط الدم لديهم، وهو أمر قد يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الصحية والتي يعد بعضها خطيرًا، مثل: الدوخة، والإغماء، وتلف في الدماغ، وتلف في القلب.
4. تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية
من أضرار الكركديه المحتملة أنه يحتوي على مواد قد تتفاعل بشكل سلبي مع بعض أنواع الأدوية أو قد تقلل من فاعليتها.
5. أضرار الكركديه الأخرى
لا تقتصر أضرار الكركديه المحتملة على ما ذكر أعلاه فحسب، بل قد يتسبب استخدام الكركديه بالعديد من الأضرار والمضاعفات الصحية الأخرى، مثل: اضطرابات ومشكلات صحية في الجهاز الهضمي، مثل: ألم المعدة، والغثيان، ونفخة وغازات، تفاقم حالة الأشخاص المصابين بحصوات الكلى، رد فعل تحسسي، قد يظهر على هيئة أعراض، مثل: احمرار العيون، وحكة العيون، وحمى القش، الهلوسة، ألم عند التبول، صداع، طنين الأذنين، وتلف الكبد.

طريقة عمل مشروب الكركديه البارد


المقادير
– 1 كوب من أوراق الكركديه مجففة.
– 4 كوب ماء فاتر.
– 1 1/2 كوب سكر أبيض (أو على حسب الرغبة).
– 2 كوب مكعبات ثلج.
خطوات التحضير
1. نقوم بتنقية أوراق الكركدية المجففة ونتخلص من كل الشوائب.
2. نحضر إناء كبير ونضع فيه الماء الفاتر ثم نضيف أوراق الكركديه.
3. نضع الوعاء على نار متوسطة الحرارة ونترك الوعاء حتى يغلي الماء مع أوراق الكركدية.
4. نرفع الوعاء من على النار ،ونتركه لمدة لا تقل عن أربع ساعات حتى يبرد مشروب الكركديه و تتشرب الماء نكهة الكركدية.
5. نصفي مشروب الكركدية باستخدام مصفاة ونتخلص من أوراق الكركدية.
6. نضع عصير الكركديه في أكواب التقديم ثم نضيف له السكر و مكعبات الثلج ثم نقدمه ،ويمكن ترك عصير الكركدية في الثلاجة بعد تصفيته تمامًا ثم تحليته وتقديمه بدون مكعبات سكر.

أغذية غنية بفيتامين سي

1. البقدونس

يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين سي، وتصل هذه النسبة إلى 0.16 جرام لكل مائة جرام من البقدونس، لذلك احرصي على الإكثار من تناول البقدونس.
2. البروكلي

يشتهر البروكلي باحتوائه على مضادات أكسدة وفيتامين سي، ويفقد البروكلي نصف نسبة فيتامين سي الموجود به عند سلقه لكنه يبقى مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي.
3. الليمون

من الأغذية التي تشتهر باحتوائها على فيتامين سي، يستخدم الليمون في علاج أعراض البرد والإنفلونزا كما يستخدم في حرق الدهون وإذابة الشحوم الموجودة على الجسم.



726 Views