نسبة الهيموجلوبين 9 في الحمل

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 7:07 - آخر تحديث :
نسبة الهيموجلوبين 9 في الحمل


Advertising اعلانات

نسبة الهيموجلوبين 9 في الحمل وكل ماتودين معرفته حول نسبة الهيموجلوبين الصحيحة خلال الحمل .

هيموجلوبين

هو بروتين محمول داخل خلايا الدم الحمراء ويحتوي على ذرات الحديد (Fe). يلتقط الأوكسجين في الرئتين ويسلّمه إلى الأنسجة للحفاظ على حياة الجسم. يتكون الهيموجلوبين من بروتينين متماثلين ملتصقين ببعضهما بعضا. يجب تواجد كِلا البروتينين ليستطيع الهيموجلوبين تحميل وإعطاء الأوكسجين لخلايا الجسم. أحد البروتينين يدعى ألفا، والآخر بيتا. قبل الولادة، لا يتم إنتاج بروتين بيتا. لكن يوجد بروتين أخر يحل مكانه يسمى غاما، وهو لا يوجد إلا في طور الجنين، ويعمل كبديل للبيتا حتى وقت الولادة.

نسبة الهيموجلوبين 9 في الحمل

نزول نسبة الهيموجلوبين في الدم إلى 10.5 رغم أنه طبيعي، فإنه قد يعني حدوث نسبة من الأنيميا البسيطة، وعندما يقل هذا المستوى عن 10 تحدث بعض المضاعفات والمشاكل الصحية التي تؤثر على الحامل وجنينها معًا، ولو لم يتم تناول المكملات الغذائية من الحديد خلال الحمل بالنسبة التي يحددها الطبيب قد تحدث الأضرار التالية:
– الشعور بالتعب الدائم.
– الشحوب في الشفتين والجلد.
– تكسر الأظافر.
– صعوبة التنفس.
– زيادة ضربات القلب.
– الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين.

انيميا نقص مستوى الهيموجلوبين بالدم للحامل وطرق علاجها

يعتمد علاج النساء الحوامل من الإصابة بالأنيميا على العلاج الغذائى ومع تناول علاج دوائى، حيث يتضمن العلاج الغذائى ضرورة تناول الغذاء الصحى الغنى بالحديد وفيتامين س وبى 12 بينما العلاج الدوائى يعتمد على مكملات غذائية تحتوى على حمض الفوليك والحديد B12 على هيئة أقراص فى أول ثلاث شهور من الحمل وفى حالة عدم امتصاصه بصورة جيدًا يتسبب فى حدوث مغص للحامل والألم بالبطن وإمساك والبراز يكون لونه غامق.
يجب تناول كوب من عصير البرتقال عند تناول الحامل أقراص الحديد لكى يمتص الحديد بسهولة ولتجنب المضاعفات

ما نسبة الهيموجلوبين الطبيعية عند الحامل؟

– يحصل جسمك على الأكسجين من الهواء من خلال الهيموجلوبين الموجود في خلايا جسمك، والهيموجلوبين عبارة عن بروتين يوجد في الخلايا الحمراء في الدم.
– من المهم معرفة المعدل الطبيعي لنسب الهيموجلوبين في الدم بشكل عام، لتفادي مشكلة فقر الدم، خاصة أن المعدلات الطبيعية تختلف حسب عمر الشخص وجنسه أيضا، لذلك تختلف النتائج عند كل من النساء والرجال، حيث تكون المعدلات الطبيعية للهيموجلوبين عند النساء بين 12 إلى 15.5 جرام/ديسيلتر أما الرجال فتكون النسبة الطبيعية 13.5 إلى 17.5 جرام/ديسيلتر.
– أما فيما يخص مرحلة الحمل فيمكن ملاحظة انخفاض نسبة الهيموجلوبين إلى 10.5 جرام/ديسيلتر، وهو ما يمكن اعتباره بمثابة فقر دم طبيعي للحامل، وأقل من ذلك يمثل مشكلة.. لكن في كل الحالات يجب التحدث مع الطبيب للتشخيص السليم بعد معرفة نسبة الهيموجلوبين لديك.

طرق علاج  نقص الهيموجلوبين خلال الحمل

يجب تناول مكملات الحديد الغذائية خلال الحمل للحفاظ على مستوى الهيموجلوبين طبيعيًا، هذا بالإضافة إلى تناول الأطعمة المغذية، التي تزيد من نسبة الهيموجلوبين بصورة طبيعية، وتساعد على زيادة حجم الدم وغنية بالحديد وفيتامين “ج” وحمض الفوليك وفيتامين “ب 12″، وسنخبرك هنا على أطعمة مفيدة ومغذية للحامل:
– الخضروات الورقية مثل السبانخ والملوخية، والفواكه المجففة كالزبيب، والمكسرات كاللوز، والحبوب كالفول والحمص والشعير والسمسم.
– الفواكه مثل الجوافة والكيوي والجريب فروت والخوخ والتفاح وغيرها كلها غنية بالحديد.
– بعض المواد تقلل من امتصاص الحديد في الدم مثل الكافيين والجلوتين، وبالتالي تؤثر على مستوى الهيموجلوبين في الدم سلبًا، حتى لو كنتِ تتناولين المكملات الغذائية وتتناولين أطعمة غنية بالحديد، ومنها
القهوة والشاي.
المنتجات المكونة من الدقيق الأبيض.
– نقص مستوى فيتامين “ج” في الجسم يؤدي إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين، لأن فيتامين “ج” يساعد على امتصاص الحديد، وتناول الفاكهة الغنية بفيتامين “ج”، مثل: الكيوي والبرتقال والتوت والليمون والخضروات مثل البروكلي والطماطم والفلفل والخضروات الورقية الخضراء تساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين بالتبعية.

نصائح يجب مراعاتها لتفادى إصابة الحوامل بالأنيميا

– الاهتمام بتناول كمية مناسبة من الحديد المتواجدة فى اللحوم والدجاج والفول العدس والبيض.
– تناول كميات وافية من فيتامين S نظرًا لأنه يزيد من امتصاص الحديد بالحديد والموجود بالليمون والفراولة والطماطم.
– اأكطعمة الغنية بحمض الفوليك المتواجدة فى الخضراوات ذات اللون الأخضر الفاصوليا والفواكه والبرتقال.
– تناول الأغذية الغنية بفيتامين B12 المتواجدة فى اللحوم الحمراء والبيض ومنتجات الألبان نظرًا لأن يساعد تكوين كرات الدم الحمراء.
– قياس نسبة الهيموجلوبين فى أول الحمل بالثلاث أشهر الأولى من الحمل والشهر السابع نظرًا لأنهن أكثر فترة تظهر فيها إصابة الحامل بالأنيميا.


Advertising اعلانات

113 Views