نسبة الكربوهيدرات في العدس المطبوخ

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 2:35 - آخر تحديث :
نسبة الكربوهيدرات في العدس المطبوخ


Advertising اعلانات

نسبة الكربوهيدرات في العدس المطبوخ وما هي فوائد العدس الأصفر وسوف نتحدث عن العدس الأحمر افضل فوائد العدس الاحمر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نسبة الكربوهيدرات في العدس المطبوخ

1-يحتوي كل 100 جرام من العدس على ما يقترب 8 جرام كربوهيدرات و 0.3 جرام دهون من 9 جرام بروتين و 8 جرام ألياف و 1.8 جرام سكر
2-أما السعرات الحرارية في 100 جرام عدس فهي 116 سعرًا حراريًا وهذا يعني أنه طعامًا مناسبًا للراغبين في تناول مأكولات مفيدة وصحية بقليلة السعرات الحرارية لمنع زيادة وزنهم.
3-المنجنيز بنسبة 70%، الحديد بنسبة 36%، الفوسفور بنسبة 28%، البوتاسيوم بنسبة 14%، فيتامين ب6 أو ما يسمى بالبيريدوكسين بنسبة 127%، فيتامين ب1 أو ما يسمى الثيامين بنسبة 58%، فيتامين ب9 أو ما يسمى بحمض الفوليك بنسبة 45%.
4-العدس به زنك ونحاس وسيلينيوم وفيتامين ب2 أو ما يسمى بالريبوفلافين وفيتامين ب3 أو ما يسمى بالنياسين وفيتامين ب5 أو ما يسمى بحمض البانتوثينيك.

فوائد العدس الأصفر

1- يحتوى العدس الأصفر على البوليفينول وهو مركبات نشطة تحارب العوامل الضارة في الجسم مثل “الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع إلى أمراض القلب والسرطان”، حيث تم ربط العدس الاصفر بفوائد صحية طويلة الأمد، بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من مرض السكري.
2- العدس مصدر غنى بالحديد، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 6.6 ملليجرام من الحديد ، أي حوالي ثلث ما تحتاجه طوال اليوم، وخاصة أن الحديد مهم للغاية للحفاظ على ضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
3- العدس الاصفر يحتوى على نسبة عالية من البروتين.
4- كما يعد العدس الاصفر مصدر كامل من الألياف والتى تحسن الصحة الهضمية والحفاظ على وزن صحي.
5- العدس جيد للعظام، حيث يسعى الكثيرون لتنال منتجات الالبان على حساب البقوليات على الرغم من العدس هو خيار حيث يحتوى الكوب من العدس الاصفر على 38 جرامًا من الكالسيوم .
6- العدس الاصفر مصدر غنى بالمغنيسيوم. إذا كنت تعاني من مشكلة في النو ، أو متوترة أو مرهقة ، فقد يستفيد جسمك من تناول المغنيسيوم، من خلال العدس حيث أن كوب من العدس المطبوخ يحتوى على 71 مل من الماغنسيوم.
7- يعتبر العدس الاصفر مصدر جيد لحمض الفوليك، حيث أن حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة التي يجب عليك تناولها طوال الوقت وخاصة عند الحمل، فعدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية خطيرة حيث أن هذا الحمض يدعم نمو الشعر الصحي ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث اثبتت الدراسات أن العدس هو مصدر غذائي رائع وممتص جيدًا لحمض الفوليك، خاصةً بالنسبة للنساء الحوامل أو اللائي يأملن في الحمل قريبًا.

العدس الأحمر

1-يعتبر نبات العدس الأحمر من النباتات الأكثر أهمية، وقد تم ذكره بالقرآن الكريم، وهو ينتمي إلى فصيلة النباتات القرنية البقولية، كما أن بذوره تعتبر مفيدة في غذاء الإنسان. والموطن الأساسي للعدس الأحمر هو قارة آسيا كما أنه يعتبر من النباتات، التي تنمو بمصر والسودان ودول حوض النيل.
2-ويتم توفره بأجزاء من الولايات المتحدة وجنوب أوروبا، وهو يعتبر من النباتات المشهورة ببلاد الشام.
3-يحتوي نبات العدس الأحمر على نسبة عالية من الكالسيوم. أيضًا يحتوي على كمية جيدة من الألياف. كما يحتوي العدس الأحمر على القليل من السعرات الحرارية. هناك نسبة من الكربوهيدرات. كما يمتاز باحتوائه على نسبة كبيرة من الطاقة. أيضًا نلاحظ وجود نسبة قليلة من الدهون في العدس الأحمر. وهو مفيد لحالات الأنيميا، لأنه يتميز بوجود نسبة من عنصر الحديد. كما يحتوي نبات العدس الأحمر على فيتامين (أ). أخيرًا يحتوي على فيتامين (ب).

افضل فوائد العدس الاحمر

1-العمل على توازن مستويات السكر في الدم
ومن الفوائد الصحية للألياف القابلة للذوبان التي تتوفر في العدس قدرتها على التحكم في مستوى الكربوهيدرات ، مما يقلل امتصاصها ، وتباطئ التغيرات الكبيرة في مستوى السكر في الدم ، مما يحسن نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري .
2-انقاص الوزن
تتميز الأطعمة الغنية بالألياف بتعزيز الشعور بالشبع في وقت أقصر عن الأطعمة الأخرى ، مما يساعد على تناول كمية أٌقل من الطعام وفقدان الوزن ، وهذا ما يقوم به العدس والذي يعد غذاء جيد في الحميات .
3-الوقاية من السرطان
أثبتت الدراسات التغذية والصحة العامة لجامعة هارفارد تميز العدس والبازلاء في الوقاية بسرطان الثدي وتقليل نسبة الإصابة به ، وذلك لما يحتويه العدس من مادة الفلافونيس المضادة للأكسدة ، والتي تخلص الجسم من الشوارد الحرة الضارة .
4-تحسين الهضم
يشتهر العدس بقدرته على علاج الإمساك نظرا لما يحتويه من ألياف ، كما يلعب العدس دورا فعال في الوقاية والعلام من داء الرتوج الجيبي الذي يصيب جدار القولون ، بالإضافة لقدرته على تحسين الهضم .


Advertising اعلانات

84 Views