نسبة السكر في العسل الأسود

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2021 3:56 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:46
نسبة السكر في العسل الأسود

Advertising اعلانات

نسبة السكر في العسل الأسود نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد العسل الاسود الصحية وكذلك نشير إلى أضراره إن وجد.

نسبة السكر في العسل الأسود

يختلف التركيب الكيميائي للعسل الأسود؛ أو ما يُعرف بدبس السكر باختلاف العديد من العوامل التي تؤثر في تكوينه؛ كدرجة الحرارة، والرطوبة، وموسم إنتاجه، وتحتوي جميع أنواع العسل الأسود على نسبٍ عالية من السكريّات أو الكربوهيدرات، كما أنّ نسبة السكر الموجودة في العسل الأسود تختلف باختلاف التقنيات المُستخدمة في إنتاجه فمثلاً العسل الأسود المُستخرج من قصب السكر يحتوي على 30-36% من السكروز، و10-17% من الفركتوز والجلوكوز، و10-16% رماد، بالإضافة إلى نسبٍ صغيرة من السكريّات، والبروتينات، والأحماض العضويّة، وعددٍ من مركّبات النيتروجين، أمّا بالنسبة للعسل الأسود المُستخرج من الشمندر، وعلى الرغم من امتلاكه لذات التركيب فإنّه يحتوي على تراكيز أقلّ من السكريّات المُختزلة، وأعلى في مُحتواه من السكروز.

فوائد العسل الاسود المختلفة

مكافحة السكري
يعتبر العسل الأسود المصنوع من قصب السكر بديلاً مثالياً للسكر إذا ما تم استخدامه باعتدال فالعسل الأسود يساعد على منع حدوث رفعة حادة في مستوى سكر الدم عند استهلاكه، على عكس ما يحدث لدى مرضى السكري عند قيامهم بتناول السكر.
تقوية العظام
مع أن صحة العظام غالباً ما يتم ربطها بالكالسيوم، إلا أن للمغنيسيوم كذلك دور فعال وحيوي في نمو العظام وتقويتها. وهنا يأتي دور العسل الأسود والذي يعتبر غنياً بالكالسيوم والمغنيسيوم.
مثالي لتقوية الدم
يعاني مرضى الأنيميا عادة من الشعور المستمر بالتعب والضعف وغيرها من الأعراض الناتجة عن عدم قيام الجسم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء ونظراً لغنى العسل الاسود بالحديد، فإن تناول 5 ملاعق كبيرة يومياً منه تساعد المصاب على الحصول على ما يقارب 95% من الحصة الموصى بها يومياً من الحديد.
غني بالبوتاسيوم
بينما يعتبر الموز هو أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، إلا أن العسل الأسود كذلك يحتوي على نسبة عالية منه
العناية بالبشرة
يعتبر العسل الأسود مصدراً رائعاً للحديد والمغنيسيوم، وهما عنصران غذائيان مهمان جداً لصحة البشرة، وتناول العسل الأسود بانتظام يمنع حدوث أي نقص فيهما، ما ينعكس إيجاباً على مظهر البشرة وإشراقها.
مكافحة السرطان
تشير بعض الأبحاث إلى أن العسل الاسود هو أحد منتجات قصب السكر التي توفر للجسم بعض ما يحتاجه من مضادات الأكسدة الضرورية لمنع الأكسدة والحماية من الأمراض، مثل: السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.
تخفيف التوتر
يحتوي العسل الأسود على مجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين B6، والتي قد تؤثر على عمليات الأيض في الجسم بطرق متعددة، كما أنها تؤثر كذلك على هرمونات الجسم ويساعد العسل الاسود على تحفيز إطلاق السيروتونين في الدماغ، الذي يساعد على التخفيف من إنتاج الهرمونات التي تسبب التوتر، وتخفيف القلق كذلك.
علاج الالتهابات
يتم بالعادة وصف العسل الاسود للاشخاص المصابين بالم المفاصل او الالام المزمنة الناتجة عن أسباب مختلفة، كما يساعد العسل الاسود على التخفيف من التورم وتحسين ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.
تخفيف الام الدورة الشهرية
تعاني بعض النساء من الام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة في ما يسمى بالمتلازمة السابقة للحيض، وهذه الأعراض قد تمتد لتشمل: التشنجات، التقلبات المزاجية، الأرق ويساعد العسل الاسود على التخفيف من الأعراض المذكورة أعلاه، إذا ما تم تناوله بانتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.
مفيد لمرضى الضغط المرتفع
أكدت الجمعية الطبية الأمريكية، أن العسل الأسود من الأطعمة الهامة لمرضى الضغط المرتفع، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل بالجسم وأثبتت إحدى الدراسات أن الماغنسيوم المتوفر بالعسل الأسود يساهم بشكل فعال في خفض الضغط المرتفع.

صناعة العسل الأسود

تعتمد صناعة العسل الاسود على قصب السكر الناضج والذي يعتبر ذو قيمة غذائية كبيرة حيث يتألف من 75٪ مواد سكرية و25٪ ماء رخيص الثمن وسهل الاستحصال وتتم صناعته كما يلي :
– يتم عصر قصب السكر بعد حصاده بواسطة عصارات كهربائية حيث تمرر قضبان قصب السكر بين اسطوانتين تدوران بالكهرباء أو يتم عصره باليد ويجمع العصير الناتج في أحواض خاصة.
– يتم نقل العصير بعد ذلك إلى أواني نحاسية موضوعة على أفران حيث تترك على النار حوالي ساعة كاملة يطفو خلالها على سطح العصير الشوائب الموجودة بداخله.
– يتم التخلص من هذه الشوائب وينقل بعدها العصير إلى أواني نحاسية أخرى ويترك على نار هادئة حتى ينقص حجمه إلى النصف.
– في هذه الحالة يتم الحصول على العسل الاسود حيث يبرد العسل و يعبأ في أواني خاصة يكون بعدها جاهز للاستخدام.

اضرار العسل الاسود

لضمان الحصول على الفوائد السابقة، يجب استهلاك العسل الأسود بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الإصابة بالأضرار التالية:
-يؤدي إلى زيادة في الوزن بسبب إحتوائه على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تخزن الطاقة في الجسم والتي من الممكن أن تظهر على هيئة دهون
-يؤدي تناوله بكثرة إلى الحساسية وزيادة الحكة والالتهاب
-يؤدي تناوله بكثرة إلى الشعور بألم في البطن لاحتوائه على كميات كبيرة من الفركتوز
– ينصح بعدم تناوله من قبل مرضى السكري لاحتوائه على الجلوكوز الذي يزيد من نسبة السكر في الدم
– زيادة نزيف الدورة الشهرية.
-اضطرابات هضمية.


Advertising اعلانات

461 Views