نسبة السكروز في العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:32
نسبة السكروز في العسل

Advertising اعلانات

نسبة السكروز في العسل، ونبذة عن عسل النحل، والمواصفة القياسية الخاصة بالعسل الطبيعي، وكيفية تحديد نوعية العسل، وعلامات فساد العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

نسبة السكروز في العسل

– هناك بالفعل لدى كثير من مرضى السكر اعتقاداً خاطئاً جداً حول أن عسل النحل لا يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم لدى مريض السكر، حيث يرجع هذا الاعتقاد الخاطئ لدى البعض بأن عسل النحل طبيعى، وبالتالى سكره سكر طبيعى، مما يجعله غير مؤذي أو لا يرفع نسبة السكر فى الدم.
– أن هذا الاعتقاد خاطئ تماما وغير صحيح على الإطلاق من الناحية العلمية، وأن الإفراط فى تناول عسل النحل يساعد على ارتفاع نسبة السكر فى الدم، وذلك لأن العسل يحتوى على سكر الجلوكوز والذى يحوله الجسم بعد تناول كمية كبيرة من العسل وهنا يرتفع سكر الدم.
– من المعروف أن عسل النحل يتكون فى الأساس من السكريات، فتنقسم السكريات بداخله على نسب معينة، فتكون نسبة السكروز فى العسل حوالى 3%، كما أن نسبة السكريات بداخله أكثر من 75%، ونسبة الفركتوز به أكثر من 40%.

نبذة عن عسل النحل

– عسل النحل هو لُعاب النحل، مادّة حُلْوَة يُخْرجها النحل من بُطُونه ممَّا يجْمَعه من رحيق الأزهار، وهو غذاء هام يحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن.
– يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل، وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلى سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية.
– الغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء، ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.
– عندما لا تتوفر الأزهار في الحقول المجاورة للمنحل، يضطر النحل إلى جمع عسل الندوة العسلية من المفرزات العسلية لبعض الحشرات التابعة لرتبة متجانسة الأجنحة مثل المن والحشرات القشرية.
– العسل معروف عند معظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضادا حيويا طبيعياً ومقوياً لجسم الإنسان (يقوي جهاز المناعة الذي يتولّى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه)، كما أن له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى.

المواصفة القياسية الخاصة بالعسل الطبيعي

1. ألا يحتوي على أي طعم غريب مغاير للطعم الحلو المميز له.
2. أن تكون الأقراص العسلية خالية من بيض النحل ويرقاتها وأن تغطى أغلب العيون السداسية طبيعياً بالشمع.
3. أن يكون خالياً من أية إضافات غذائية طبيعية أو صناعية.
4. أن يكون خالياً من التخمر ولا تظهر الرغوة الناتجة عن التخمر.
5. ألا يكون قد عولج بالحرارة لدرجة تثبيط فعاليات الإنزيمات الموجودة فيه طبيعياً أو تقلل من نشاطها.
6. يجب أن يحتوي على فعالية إنزيم الدياستيز لا تقل عن (8) وحدات (حسب مقياس غوث) وبحيث لا يزيد الهيدروكسيل ميتيل فورفورال عن 40 مغ/كغ.
7. يجب أن يكون للعسل المتبلور صفات وخصائص العسل السائل عند تسخينه مدة نصف ساعة لدرجة حرارة تقارب الـ 55 °م.
8. يجب أن يكون خالياً من المواد الغريبة والحشرات وأجزائها عدا المواد المذكورة في البند 2.
9. يحرف الضوء المستقطب إلى اليسار.
10. يجب ألا تزيد نسبة النداوة (الرطوبة) على 21%.
11. يجب ألا تزيد نسبة الرماد الكلي على 1%, كتلة/كتلة.
12. يجب ألا تزيد نسبة السكروز على 10%، كتلة/كتلة.
13. يجب ألا تقل نسبة السكر المرجع عن 60% ، كتلة/كتلة.
14. يجب ألا تزيد نسبة الحموضة الكلية على 40 ميلي مكافئ لكل 1000غ.
15. لا يسمح بتعديل حموضة العسل الطبيعية.
16. لا تزيد نسبة المواد الصلبة غير الذائبة في الماء على 0.5%, كتلة/كتلة.
17. يجب ألا تقل نسبة العيون السداسية المختومة في الأقراص العسلية عن 10%.
18. يجب ألا تزيد نسبة الغلوكوز عن الفركتوز بأكثر من 5% حداً أقصى.

كيفية تحديد نوعية العسل

– أول علامة على احتواء السكر في العسل هي أنه يبدأ في الثخانة بسرعة كبيرة ، وتتشكل البلورات على السطح، وللتحقق مما إذا كان هناك سكر في العسل، تحتاج إلى تناول قطرة من العسل وفركها بعناية بأصابعك. إذا تم امتصاصه تمامًا، فلن يكون للمنتج أي إضافات غريبة. ولكن إذا كانت هناك حبيبات صغيرة على الفوط ، فهذا يدل على وجود السكر.
– لتحديد وجود السكر يمكن أن يكون على النحو التالي: تحتاج إلى كتابة ملعقة من العسل والسماح لها بالنزول في وعاء، إذا كان يتدفق ببطء شديد وله نسيج ناعم، فإنه يشير إلى محتوى المواد الغريبة. يجب أن يتدفق العسل بحرية ، مكونًا كومة من اللوالب.
– بعض البائعين عديمي الضمير لا يضيفون السكر فقط ، ولكن أيضًا النشا إلى العسل. للتحقق مما إذا كان الأمر كذلك ، تحتاج إلى حل ملعقة من العسل في كوب مع الماء، ثم تبرد وإضافة قطرة من اليود. إذا كان الماء الموجود في الزجاج قد اكتسب صبغة زرقاء ، فهذا يعني أن العسل يحتوي على النشا.

علامات فساد العسل

العسل الغير صالح لتغذية الإنسان هو الذي:
1. ليس له مذاق مُميَّز أو رائحة خاصّة.
2. إذا كان مُتخمِّراً.
3. إذا تعرّض لحرارة عالية.
4. أن لا يكون نشاط أنزيم الدياستاز منخفضاً.
5. وأن لا يكون محتواه من مادة الهيدروكسي ميثيل فورفورال أعلى من المُحدّد بالمواصفات.


Advertising اعلانات

1028 Views