نسبة الزنك في الزنجبيل

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 9:28 - آخر تحديث :
نسبة الزنك في الزنجبيل


Advertising اعلانات

نسبة الزنك في الزنجبيل وكذلك أين يوجد الزنك في الخضروات، كما سنقوم بذكر المصادر الحيوانية للزنك، كما سنوضح نسبة الزنك في الدجاج، وكذلك سنتحدث عن أين يوجد الزنك في الأعشاب؟ كما سنقدم نسبة الزنك في البيض، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

نسبة الزنك في الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على عناصر غذائية كثيرة، وكل عنصر له قيمة غذائية معينة، ففي كل 100 جرام من الزنجبيل الطازج تحتوي على 0.34 ملليجرام من الزنك.

أين يوجد الزنك في الخضروات

1- البروكلي:
يمكن للشخص أن يكتفي بحصة الزنك من خلال تناول واحدة كاملة من البروكلي يوميا.
كما أن له فائدة في نظام الجهاز الهضمي وعمل الأمعاء.
2- اللفت:
يحتوي اللفت على العديد من الفوائد مثل تقوية العظام ومتانة الأظافر.
وذلك لأنه يحتوي على كمية كافية من الزنك الذي يعرف بقدرته على حماية الرئتين.
3- السبانخ:
تعمل السبانخ على ضبط معدل امتصاص الهيموجلوبين.
بالإضافة لإمداد الجسم بنسبة كبيرة من الزنك والمعادن التي تجعل الجسم يمتص الحديد بشكل أسرع.
4- المشروم:
احتواء المشروم على كميات كبيرة من الزنك جعله من أفضل الخضروات في الآونة الأخيرة.
حيث يمكن الحصول منها على الزنك والفيتامينات الأخرى التي ترفع من مناعة الجسم.
5- الثوم:
يدخل الثوم في كثير من الأدوية المناعية والتجميلية.
وذلك لقدرته المعروفة على التئام الجروح حيث أن يتوافر به قدر كبير من الزنك.

المصادر الحيوانية للزنك

توجد العديد من الأطعمة الغذائية الغنية بمعدن الزنك، القادرة على تلبية الاحتياجات اليومية منه، ومن خلال الفقرة التالية يمكن إجابة الأشخاص الذين يتساءلون عن معرفة أين يوجد الزنك في الطعام؟
1- اللحوم:
تُعدُّ اللحوم من المصادر الجيّدة للزنك، حيث تحتوي اللحوم الحمراء بشكلٍ خاصّ على كميّاتٍ كبيرةٍ منه، لكن يمكن أيضاً العثور على كميّاتٍ وفيرةٍ منه في جميع أنواع اللحوم المختلفة، بما في ذلك اللحم البقري، ولحم الضأن، حيث يوفّر تناول 100 غرامٍ من اللحم البقري ما يُقارب 11 مليغراماً من الزنك، والذي يُعادل 99% من الكمية اليومية.
2- المحاريات:
تعد المحاريات من مصادر الزنك منخفضة السعرات الحرارية، ويحتوي المحار بشكل خاص على كميات كبيرة من الزنك، فتوفّر 6 محاراتٍ متوسطة الحجم ما يُقارب 52 مليغراماً من الزنك، والذي يُعادل 472% من الكمية اليومية، وتُعدُّ الأنواع الأخرى من المحار مصدراً جيداً للزنك أيضاً، وذلك على الرغم من احتوائها على كمية قليلة منه، مثل الروبيان، وبلح البحر؛ حيث توفّر 100 غرامٍ منهما ما نسبته 14% من الكمية اليومية للزنك.
3- الحليب ومشتقاته:
حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الزنك، ويُعدُّ الحليب والجبن من المصادر البارزة للزنك ذي القابلية العالية للامتصاص في الجسم، حيث إنّها تحتوي على الزنك المتوافر حيوياً، ويحتوي ما يُقارب 473 مليلتراً من الحليب على 16% من الكمية اليوميّة الموصى بها للرجال.
4- البيض:
إذ يحتوي البيض على كمياتٍ معتدلة من الزنك التي يمكن أن تساعد على تلبية الاحتياج اليومي الموصى به للرجال من هذا المعدن، وتوفّر بيضة كبيرة 5% من الكمية اليومية، بالإضافة إلى أنَّه يُعدُّ مصدراً للكولين (بالإنجليزية: Choline)، وهو عنصرٌ غذائيٌّ لا يحصل عليه معظم الناس بشكلٍ كافٍ.

نسبة الزنك في الدجاج

يعتبر لحم الدجاج و خاصة الصدر من اللحوم البيضاء الجيدة للجسم، و هي مصدر جيد لكل من الزنك و البروتين، ففي حين أن صدر الدجاج يوفر ما يصل إلى 8% من الزنك الذي يحتاجه الجسم بشكل يومي، فإن بافي لحم الدجاج يحتوي على مستويات أعلى من الزنك، ففخذ الدجاج يحتوي على 22% من الزنك الذي تحتاجه.
الدجاج: يحتوي 85 جرامًا من الدجاج على 2.4 ملغم من الزنك إذا كنت تبحث عن الأطعمة النباتية التي تحتوي على كمية كبيرة من الزنك، فأدخل البقوليات في نظامك الغذائي.

أين يوجد الزنك في الأعشاب؟

1- المرمية:
تحتوي ملعقة كبيرة من أوراق المرمية المجففة ما يقارب 0.09 ملليغرام من الزنك.
2- البقدونس:
البقدونس من الأعشاب الشائع استخدامها في المطبخ، إذ تحتوي ملعقة كبيرة من أوراق البقدونس المجففة ما يقارب 0.09 ملليغرام من الزنك.
3- الكرفس:
على الرغم من أن الكرفس يعد ضمن الخضروات إلا أنه يتم استخدامه كالأعشاب، ويحتوي على نسبة مرتفعة من الزنك إذ يحتوي كل 100 غرام على 7 ملليغرام من الزنك.
4- البقدونس الإفرنجي:
يحتوي كل 100 غرام من البقدونس الإفرنجي على ما يقارب 9 ملليغرام من الزنك، فحين يعد البقدونس الإفرنجي من أغنى الأعشاب بالزنك.
5- الشبت:
تحتوي عشبة الشبت على نسبة مرتفعة مقارنةً مع الأعشاب الأخرى، إذ توفر كل معلقة كبيرة منه 0.1 ملليغرام من الزنك.
6- الريحان:
واحدة من الأعشاب الغنية بالزنك إذ يحتوي كل 100 غرام من الريحان المجفف على 6 ملليغرام من الزنك.
7- الزعتر:
تحتوي معظم الأطباق على عشبة الزعتر، ويحتوي كل 100 غرام من الزعتر المجفف على 6 ملليغرام من الزنك.

نسبة الزنك في البيض

يحتوي البيض على كمية معتدلة من الزنك بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى وتشمل البروتين والدهون الصحية وفيتامين B والسيلينيوم والكولين، ويمكن الحصول على احتياجاتك اليومية من الزنك من خلال تناول البيض.


Advertising اعلانات

11 Views