نسبة الزنك في التمر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:27 - آخر تحديث :
نسبة الزنك في التمر


Advertising اعلانات

نسبة الزنك في التمر و نسبة الزنك في الشوفان و أين يوجد الزنك والنحاس في الطعام و محاذير لاستخدام حبوب الزنك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نسبة الزنك في التمر

يعد الزنك من أفضل المكونات الغذائية التي توجد في التمر، لأن في كل 100 جرام من التمر أو هريس التمر يحتوي على نسبة 44. مللي جرام من عنصر الزنك، لذلك فأن الزنك موجود في التمر بالفعل ويمدنا التمر بالكمية التي يحتاجها جسم الإنسان في اليوم الواحد من الزنك.

نسبة الزنك في الشوفان

الشوفان هو وجبة الإفطار الكلاسيكية لأنه عنصر غذائي غني بالعناصر الغذائية. يتم تحميل دقيق الشوفان بالزنك والألياف وحمض الفوليك وفيتامين B6 وبيتا جلوكان. يحتوي حوالي نصف كوب من الشوفان على 1.3 مجم من الزنك. ينظم الشوفان أيضًا مستويات الكوليسترول ويحافظ على صحة قلبك.

أين يوجد الزنك والنحاس في الطعام

-الكبدة
الكبده هي واحدة من العناصر الغذائية المفيدة جدا والتي تحتوي على كميات كبيرة من النحاس فكمية بسيطه من الكبده قد تعطيك القدر اليومي اللازم من عنصر النحاس والزنك والذي يحتاجه الإنسان بقدر كبير.
بالإضافة إلى عنصر النحاس والزنك المهمين جدا تحتوي القبضه أيضا على العديد من العناصر الغذائيه الهامه ومنها فيتامين ب 12، وفيتامين أ، والريبوفلافين والفولات والحديد والكولين، جميع هذه العناصر المهمة جدا.
يجب أن تحرص جميع الامهات وخصوصا للحوامل على تقليل كمية الكبدة التي يتم تناولها وخصوصا في الاشهر الاولى من الحمل لأنه غني جدا بفيتامين أ الذي يسبب تقلصات شديدة في الرحم.
اقرأ ايضًا : الآثار الجانبية كارنيفيتا فورت Carnivita Forte علاج نقص الزنك والجرعة اللازمة
-المحار
المحار واحد من أشهر المأكولات البحرية الرائعة هو عنصر غني جدا بالعناصر الغذائية مثل النحاس والذين ولكن بالإضافة إلى ذلك يحتوي على عناصر غذائية أخرى مفيدة جدا لجسم الإنسان ومن أشهرها الزنك والسيلينيوم وفيتامين B12 والنحاس.
لابد أن يتم تماما تجنب تناول المأكولات البحرية التي يفضل تناولها دون طهي وذلك لأنها تكون مضره جدا على النساء الحوامل بالتحديد وتسبب تشوهات الأجنة.
-الفطر الشيتاكي
هذا نوع من انواع الفطريات ذات الفوائد الغذائيه الرائعة غني جدا بالالياف الغذائية يتناوله عدد جميل جدا من الأشخاص محبي تناول المأكولات النباتية يتميز باحتوائه على كميات وفيرة من النحاس والزنك والكثير من العناصر الغذائيه الهامة أيضا ومن أشهرها الألياف الغذائية والسيلينيوم والمنجنيز والزنك وحمض الفوليك وفيتامينات B1 وB5 وB6 وB9.
-البطاطا الحلوة
البطاطا هي واحدة من أنواع النباتات الغاليه جدا بالعناصر الغذائية وتحتوي على كمية كبيرة جدا من النحاس والزنك والكثير من العناصر الغذائية الأخري الهامة مثل البروتينات والنشويات.
يفضل تناول البطاطا بكميات معقولة وذلك لأنها تحتوى على سعرات حرارية عالية.
-الشوكولاته الداكنة
تعتبر الشوكولاته الداكنة هي واحدة من أهم المواد الغذائيه التي يبَحث عنها الجميع فهي لذيذ الطعم ولكنها أيضا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، تحتوي الشوكولاته على كثير من العناصر الغذائية مثل الألياف هي مشبعة للغاية وتحتوي على البروتينات وأيضا تحتوي على النحاس والزنك.

محاذير لاستخدام حبوب الزنك

هناك عدة محاذير يجب على المرضى أخذها بعين الاعتبار عند تناول حبوب الزنك ومنها:
-إدمان الكحول: يرتبط تعاطي الكحول المفرط على المدى الطويل بامتصاص الزنك السيئ في الجسم.
-داء السكري: يمكن لجرعات كبيرة من الزنك أن تخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك يجب عليهم استخدام منتجات الزنك بحذر.
-غسيل الكلى: يبدو أن الأشخاص الذين يتلقون علاجات غسيل الكلى معرضون لخطر نقص الزنك وقد يحتاجون إلى مكملات من الزنك.
-المتلازمات: حيث يصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية، وخاصة بمتلازمات سوء الامتصاص.
-التهاب المفاصل الروماتويدي (RA): الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي يمتصون الزنك بشكل أقل.


Advertising اعلانات

26 Views