نسبة الحديد في العدس البني

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 4:31 - آخر تحديث :
نسبة الحديد في العدس البني


Advertising اعلانات

نسبة الحديد في العدس البني سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد العدس لفقر الدم ونسبة الحديد به وما هي فوائد العدس البني وما الأطعمة التي تعمل على امتصاص الحديد وما هي الأطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم.

نسبة الحديد في العدس البني

-100 غراما من العدس الجاف تحتوي على 58 % من الحديد . بالإضافة إلى ذلك فإن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات ، وفيتامين B1 .
-علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
-يساعد العدس البني على إنتاج كريات دم حمراء سليمة وصحية.
-الوقاية من فقر الدم وخفض فرص الإصابة به.
-تحسين قدرة كريات الدم الحمراء على نقل الأكسجين.

فوائد العدس البني

خفض نسبة الكولسترول
يتميز العدس بأنه من الأطعمة الخالية من السكريات ومنخفضة الدهون، بيد أنه في المقابل يعرف بغناه بالألياف الغذائية، لذلك كان من الأطعمة الصحية المفيدة لصحة القلب وخفض مستويات الكولسترول في الدم، أو الوقاية من ارتفاعها؛ فمعظم أدوية الكولسترول قائمة على تثبيط وظيفة الإنزيم المسؤول عن إنتاج الكولسترول، بيد أنها قد تحتوي على تأثيرات جانبية، لذا يمكن تناول العدس باعتباره غنيًا بالخصائص العلاجية المشابهة لتلك الأدوية دون أن يؤدي إلى تأثيرات جانبية، وبطبيعة الحال من غير المنطقي أن يتوقع الإنسان انخفاض الكولسترول لديه بين ليلة وضحاها؛ فالتحسن سيحصل تدريجيًا مع مرور الوقت.
الحفاظ على العضلات والأعصاب
إذ يمتاز العدس بكونه غنيًا بالأحماض الأمينية والبروتينات الضرورية لبناء العضلات وإصلاح الخلايا التالفة، كما أن للفيتامينات والمعادن الموجودة في العدس فائدة كبيرة فيما يخص سلامة وصحة الأعصاب داخل الدماغ.
منع الإصابة بالإمساك وزيادة الوزن
إذ تُساهم الألياف الغذائية الموجودة في العدس في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بالإمساك، كما أنه من المعروف بأن للألياف الغذائية قدرة على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، وهذا يُساهم في تقليل الحاجة لتناول المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي إنقاص الوزن.
تعزيز مستويات الطاقة
يمثل انخفاض نسبة الحديد في الدم أبرز الأسباب المؤدية إلى انخفاض مستويات الطاقة عند الإنسان، ومرد ذلك إلى دوره في تكوين الهيموغلوبين الذي يساهم في وظيفة كريات الدم الحمراء المتمثلة بحمل الأكسجين ونقله، ومن هنا كان تناول العدس مفيدًا في وقاية الإنسان من نقص الحديد وتعزيز مستويات الطاقة في الجسم؛ إذ إنه يوفر ما نسبته 30% من احتياجات الجسم إلى الحديد.
فوائد أخرى للعدس البني
إذ بيَّن بعض الخبراء بأنَّ العدس مفيد لعلاج الإعياء والتعب الناجم عن نقص الحديد

أطعمة تساعد على امتصاص الحديد

المكسرات
تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي ترفع من معدلات الأحماض الأمينية في الجسم، وتجده في الفول السوداني.
اللحوم
تحتوي معظم اللحوم الحمراء من لحم البقر ولحم الغزال وكبد العجل والدجاج على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء مما يزيد من الحديد في الجسم، كما تحتوي اللحوم على الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص المعادن، تناول من اللحم نسبة 100 جرام. الأسماك تحتوي الأسماك على فيتامين د المهم لامتصاص الجسم لمعدن الحديد، كما أنه من المواد المضادة للأكسدة، من الأسماك المهمة لك التونة والمحار والماكريل والسردين والكابوريا، وتناول 85 جرام. الحبوب الكاملة تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص كمية عالية من المعادن، وتجد الحبوب الكاملة في الأرز البني والخبز الكامل، أضف 28 جرام من الحبوب الكاملة إلى طعامك.
الحمضيات
أطعمة تحتوي على فيتامين ج “c” هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد بسبب احتوائها على حمض الأسكروبيك، وستجده في الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والكيوي، قم بإضافة الحمضيات في طعامك بمعدل 100 ملليجرام يومياً. فيتامين أ عند تناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ مثل الخيار و الجزر، يزداد الهيموجلوبين في جسمك، وهذا لاحتواء فيتامين أ على مادة البيتا كاروتين التي تساعد الجسم على رفع معدلات الحديد، ومن مصادر فيتامين أ القرع والطماطم والبطاطا الحلوة والخوخ والسبانخ.

أشياء ممنوعة لمرضى فقر الدم

الأطعمة التي تحتوي على الفيتات
توجد الفيتات ، أو حمض الفايتك ، بشكل عام في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل القمح و الحبوب الكاملة و البقوليات و المكسرات و الأرز البني . تربط الفيتات بالحديد في الجهاز الهضمي ، مما يعوق امتصاصه
الأطعمة التي تحتوي الغلوتين
بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيصهم بمرض الاضطرابات الهضمية ، و هو اضطراب ذاتي وراثي ، فإن تناول الغلوتين يمكن أن يتلف جدار الأمعاء ، مما يمنع امتصاص المغذيات مثل الفولات و الحديد بشكل صحيح . إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي سوء الامتصاص هذا إلى فقر الدم . الغلوتين موجود في القمح و الشعير و الشوفان . تحتاج فقط إلى تجنب الغلوتين ، على الرغم من ذلك ، إذا كنت تعاني من الاضطرابات الهضمية أو لديك حساسية أو عدم الحساسية للبروتين .
الأطعمة التي تحتوي التانينات
التانينات هي مواد طبيعية موجودة في العديد من الأغذية النباتية ، وهي تعطي هذه الأطعمة طعمًا قابضًا . توجد في الشاي الأسود و الأخضر ، القهوة ؛ العنب ، و الذرة . يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد غير الهيم من المصادر النباتية مثل الفول و البقوليات و السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء الداكنة . إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على التانينات .
.


Advertising اعلانات

220 Views