نسبة الحديد في الحمص

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 12:08 - آخر تحديث :
نسبة الحديد في الحمص


Advertising اعلانات

نسبة الحديد في الحمص سوف نتحدث في هذا المقال عن نسبة الحمص بالحديد وما هي فوائد الحمص والأطعمة الغنية بالحديد للحامل وما هي العصائر الغنية بالحديد

نسبة الحديد في الحمص

يحتوي الـ 100 جرام من الحمص على 6,2 من الحديد
الحديد من أفضل مصادر الحديد، كما أنه يحتوي على فيتامين “C” أيضاً، والذي يساعد الجسم في امتصاص الحديد. لذا ففي حالة الإصابة بمرض الأنيميا، يمكن اللجوء إلى أنظمة غذائية تعتمد على الحمص لمقاومة المرض.

فوائد الحمص

يقي من السرطان
الحمص غني بالفولات، لذا فهو يقي من بعض أنواع من السرطان ومنها سرطان القولون والمستقيم.
يخفض الوزن
الحمص غني بالألياف لذا فهو يعطي الإحساس بالشبع والامتلاء مدة طويلة، وقد أثبتت دراسة حديثة أن تناول الحمص بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ويساعدك في التخلص من الوزن الزائد.
يخفض مستوى الكوليسترول
أثبتت الدراسات أن تناول الحمص بشكل منتظم يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يجعله غذاء مثالياً للوقاية من أمراض القلب والشرايين.
يقلل مستوى السكر بالدمط
يحتوي الحمص على الكربوهيدرات المركبة، فهو يمد الجسم بالطاقة دون أن يحدث أي ارتفاع في مستوى السكر بالدم. فالحمص غني بالبروتين، ويعطي إحساساً بالشبع والامتلاء، ويحافظ على المستوى المعتدل للسكر في الدم. لذا فهو من الأغذية الصديقة لمرضى السكري.
الحفاظ على الجهاز الهضمي
يحتوي الحمص المحمص على نسبة عالية من الألياف التي تحد من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، والحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما أنه يساهم في تقليل الوزن الزائد عن طريق شعور الشخص بالشبع لفترة طويلة.
مصدر للفيتامينات:
يعد أحد أهم فوائد الحمص المحمص ناتجاً من كونه مصدراً للعديد من الفيتامينات، ومنها فيتامين B، ومضادات الأكسدة، والمواد الهامة للجسم، مثل: الزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وهي تعمل على انخفاض مستوى الدهون والكوليسترول.
مصدر غذائي هام للشخص النباتي
يحتوي الحمص المحمص على نسبة عالية من البروتين، الذي يعد أحد المواد الأساسية الهامة لبناء الجسم، وتغذية العضلات، لذلك يعد بديلاً مميزاً للأشخاص النباتيين والذين لا يتناولون اللحوم أو الأسماك.
الشعور بالشبع
يحتوي نصف كوب من الحمص المحمص على 22غ من الكربوهيدرات، وهي تشكل ما نسبته 10% من الكربوهيدرات اللازمة للجسم يوميّاً، مما يعطي شعوراً بالشبع لمدة ساعتين على الأقل.
الدهون
يحتوي نصف كوب من الحمص المحمص على 2.2غ من الدهون غير المشبعة، اللازمة والمفيدة لصحة القلب، شرط عدم إضافة أي نوع من أنواع الزيوت لتحميص الحمص.
صحة العظام
يحتوي الحمص المحمص على مجموعة مختلفة من المعادن التي تعمل على تحسين صحة وكثافة العظام، ومنع التعرض للإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بالتقدم بالعمر.

إطعمة غنية بالحديد للحوامل

سمك السلمون
لغناه بالحديد والبروتين وأحماض أوميغا 3، وتساعد هذه العناصر الغذائية الحيوية في نمو الدماغ والعين للجنين، ينصح الخبراء بتناول حصتين من سمك السلمون في الأسبوع أثناء الحمل.
البرتقال
على الرغم من أن البرتقال غني بفيتامين ج، إلا أنه يحتوي أيضًا على عناصر غذائية حيوية أخرى مثل الحديد وفيتامين أ والألياف والبروتين، وقد يكون محتوى الحديد مقارنة بفيتامين C منخفضا في هذه الفاكهة، ولكن من المعروف أنه يساعد في امتصاص الحديد من خلال المصادر الغذائية الأخرى.
اللوز
يعد اللوز مصدرا حيويا للعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين وفيتامين E والدهون غير المشبعة، ويساعد اللوز على تحسين مستوى الدهون والذي بدوره يمنع زيادة الوزن أثناء الحمل.
بذور اليقطين
لغناها بالحديد وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من بيتا كاروتين والأحماض الدهنية وفيتامين E والأحماض الأمينية.
اللحوم العضوية
تحتوي اللحوم العضوية مثل الكبد والكلى والقلب على نسبة عالية من الحديد والهيم، هذه اللحوم العضوية غنية أيضا بالزنك والبروتين وفيتامين ب 12 الذي يساعد في نمو الجنين وتكوين خلايا الدم الحمراء.
الشمندر
تشمل المركبات النشطة بيولوجيا في جذر الشمندر الحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم وغيرها من مركبات الفلافونويد الحيوية والبوليفينول، ويساعد جذر الشمندر في خفض ضغط الدم وتحسين صحة الكلى ووظائف القلب أثناء الحمل.
الحمص
يعتبر الحمص مصدرًا جيدًا للحديد والفولات وفيتامين أ والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، تساعد هذه العناصر الغذائية في منع العيوب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة، وإدارة سكري الحمل.
السبانخ
فهوي غني بالحديد والفولات واليود والكالسيوم، ويعتبر من أفضل الأنظمة الغذائية النباتية أثناء الحمل والرضاعة.
حليب جوز الهند
يحتوي حليب جوز الهند على كمية كافية من الحديد، كما أنه غني بالبوتاسيوم والسكر والدهون الصحية والبروتين، ويعزز حليب جوز الهند نمو وتطور الطفل ويوفر العناصر الغذائية الحيوية للأم.

عصائر غنية بالحديد

عصير البرقوق
البرقوق مصد غني بعنصر الحديد، ويساعد على علاج الأنيميا سواء بتناوله في صورة ثمار أو عصير، ويحتوي كوب من عصير البرقوق على ستة ملليجرامات من الحديد، ما يغطي 34% من الاحتياج اليومي للجسم، ويمكن تحضير عصير البرقوق بصورة بسيطة بخفق ست حبات منه منزوعة النوى مع كوب من الماء، وتصفية الخليط وتحليته بالعسل حسب الرغبة
عصير البنجر
من المشروبات الغنية بالحديد، إذ يحتوي كوب من عصير البنجر على ملليجرام من الحديد، كما أنه مصدر جيد لفيتامين “ج” اللازم لامتصاص الحديد، الذي يعزز أيضًا من أداء الجهاز المناعي والتئام الجروح، ويحتاج إليه الجسم لإنتاج الكولاجين، إلى جانب أن البنجر يحتوي أيضًا على نسبة مرتفعة من الألياف اللازمة لتحسين الهضم، ولتحضير سموثي من البنجر، ضعي في محضر الطعام (الخلاط) حبة بنجر مقشرة ومقطعة إلى قطع صغير، مع ثماني ورقات من النعناع، وحبة برتقال واحدة واخفقي المكونات جيدًا حتى تمام التجانس، ويمكنكِ تحليته بقليل من العسل أو حسب الرغبة، وتناولي العصير مرة يوميًا.


Advertising اعلانات

376 Views