نسبة البروتين في البطاطس المسلوقة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 8:06 - آخر تحديث :
نسبة البروتين في البطاطس المسلوقة


Advertising اعلانات

نسبة البروتين في البطاطس المسلوقة ما هي القيمة الغذائية للبطاطس المسلوقة الكربوهيدرات في البطاطس المسلوقة فوائد البطاطس تجدون كل ذلك من خلال مقالنا هذا

نسبة البروتين في البطاطس المسلوقة

1-كمية البروتين في حبة البطاطس الكبيرة 7.86 غرام
2-يوفر تناول البطاطس بقشرتها الخارجية قرابة 8 غرامات من البروتين، والكثير من الكربوهيدرات التي تساعد في بناء العضلات وتعافيها بعد حصة تمارين رياضية شاقة.
3-والبطاطس تكون على رأس قائمة الخضراوات الغنية بالبروتين.

القيمة الغذائية للبطاطس المسلوقة

للبطاطس المسلوقة
1-يمكن أن يساعد حمض ألفا ليبويك، وهو إنزيم مشترك موجود في البطاطس، في تعزيز الصحة الإدراكية العامة. وقد ربط الخبراء هذا الحمض بآثار مفيدة على مرضى الزهايمر أيضًا. يؤثر عدد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطس بشكل إيجابي على وظيفة الدماغ (بما في ذلك الزنك والفوسفور وفيتامينB). فيتامين B6 مهم بشكل خاص للحفاظ على الصحة العصبية. وهنا القيمة الغذائية لكوب من البطاطس المسلوقة
2-السعرات الحرارية 134 (561 كيلوجول)
3-فيتامين ج 12 ملغ
4-الدهون المشبعة <0.1 جم 0٪
5-الدهون المتعددة غير المشبعة <0.1 جم
6-كوليسترول 0 مجم 0٪
7-صوديوم 8 مجم 0٪
8-إجمالي الكربوهيدرات 31.2 جم 10٪
9-فيتامين أ 8 ملغ
10-السكريات 1.3 جم
11-بروتين 2.7 جم
12-كالسيوم 12 مجم
13-البوتاسيوم 512 ملغ
14-الكحول 0 جم
15-الدهون الأحادية غير المشبعة <0.1 جم
16-الألياف الغذائية 2.8 جم 11٪
17-مجموع الدهون 0.2 جم 0٪
للبطاطس العادية
1- البطاطس مليئة بالفيتامينات والمعادن، على الرغم من أن طريقة التحضير يمكن أن تؤثر على المحتوى الغذائي، والقيمة الغذائية لحبة بطاطس واحدة هي التالي:
2-السعرات الحرارية 134 (560 كيلوجول)
3-كالسيوم 25 مجم
4-فيتامين أ 14 ملغ
5-الدهون المشبعة <0.1 جم 0٪
6-الدهون المتعددة غير المشبعة <0.1 جم
7-الدهون الأحادية غير المشبعة <0.1 جم
8-كوليسترول 0 مجم 0٪
9-فيتامين ج 18 ملغ
10-إجمالي الكربوهيدرات 29.6 جم 10٪
11-الألياف الغذائية 3.2 جم 13٪
12-السكريات 1.5 جم
13-صوديوم 11 مجم 0٪
14-بروتين 3.6 جم
15-بوتاسيوم 759 مجم
16-الحديد 1 ملغ
17-مجموع الدهون 0.2 جم 0٪

الكربوهيدرات في البطاطس المسلوقة

1-في حين أن حبة البطاطس المتوسطة (حوالي 200 غرام) تحتوي على 4 غرامات من الألياف ، فإنها تحتوي على 36 جرام من الكربوهيدرات ، و هذا يعني أنها تحتوي على 32 جراما من الكربوهيدرات الصافية .
2-معظم الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس مكونة من النشا و كمية صغيرة فقط من السكر .
يتم تقسيم النشويات بسرعة خلال عملية الهضم إلى سكر .
3-البطاطس لا تحتوي إلا على كمية قليلة جدا من الدهون ، و هذا الكمية تنقسم بين الدهون المشبعة و الدهون المتعددة غير المشبعة .
5-لديها أيضا كميات ضئيلة من أحماض أوميغا 3 الدهنية و أحماض أوميغا 6 الدهنية . مثل باقي الخضروات لكن تحتوي علي نسبة كربوهيدرات كبيرة ، ليس لديها كولسترول .
6-ما لم تقم بإضافة طبقة رقيقة من الدهون أو تقلى البطاطس ، فهي خالية من الدهون بشكل أساسي

فوائد البطاطس

1- صحة العظام
الحديد، الفسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم والزنك في البطاطس، تساعد الجسم على بناء والحفاظ على بنية العظام وقوتها. بينما يلعب الحديد والزنك دوراً مهماً في إنتاج ونضوج الكولاجين، ويعتبر كل من الفوسفور والكالسيوم مهمين في بنية العظام، ولكن من الضروري تحقيق التوازن بين المعدنين للحصول على تمعدن مناسب للعظام، لأن الإفراط في تناول الفوسفور وقلة الكالسيوم يؤدي إلى فقدان العظام والإصابة بهشاشة العظام.
2-صحة القلب
محتوى البطاطس من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6، إلى جانب نقص الكوليسترول، كلها تدعم صحة القلب. تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد على خفض الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
3-ضغط الدم
يعد تناول كميات منخفضة من الصوديوم أمراً ضرورياً للحفاظ على ضغط دم صحي، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس الأهمية، حيث يشجع البوتاسيوم على توسع الأوعية الدموية.
4- السرطان
تحتوي البطاطس على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً في تخليق وإصلاح الحمض النووي، وبالتالي فهو يمنع العديد من أنواع الخلايا السرطانية من التكون بسبب الطفرات في الحمض النووي. ويرتبط تناول الألياف من الفواكه والخضروات مثل البطاطس بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما يعمل فيتامين سي والكيرسيتين كمضاد للأكسدة، حيث يحميان الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.
5- التهاب
الكولين عنصر غذائي مهم ومتعدد الاستخدامات موجود في البطاطس، وإنه يساعد على حركة العضلات، والمزاج، والتعلم، والذاكرة. كما أنه يساعد في: (الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، النبضات العصبية، امتصاص الدهون، تطور الدماغ المبكر)، وتحتوي حبة البطاطس الكبيرة على 57 ملغ من الكولين، ويحتاج الذكور البالغون إلى 550 ملغ والإناث 425 ملغ في اليوم.
6- تخفيف أعراض ما قبل الحيض
يمكن أن يساعد عصير البطاطس في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث يساعد المحتوى العالي من الكربوهيدرات في البطاطس على رفع مستويات التربتوفان، ما يزيد من إنتاج السيروتونين في الجسم (يُطلق على السيروتونين اسم هرمون السعادة)، كما يساعد هذا الارتفاع في السيروتونين على تحسين الحالة المزاجية ويقلل من القلق.
8-جهاز المناعة
وجدت الأبحاث أن فيتامين سي قد يساعد في تقليل شدة الأمراض التي تصيب جهاز المناعة، خاصة الفيروسات ما يدعم المناعة ويجعلها قادرة على محاربة الأمراض، والبطاطس مصدر جيد لفيتامين سي.


Advertising اعلانات

221 Views