نسبة البروتين في البروكلي

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 5:34 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:02
نسبة البروتين في البروكلي

Advertising اعلانات

نسبة البروتين في البروكلي سعرات البروكلي المسلوق نسبة البروتين في البروكلي الابيض كل ذلك في هذه السطور التالية.

نسبة البروتين في البروكلي

– يحتوي البروكلي على العديد من العناصر الغذائية ومنها البروتين بنسبة 5% لكل 2،8 جرام من البروكلي.
– يحتوي أيضًا على كمية من السعرات الحرارية التي تقدر بنحو 141 سعر حراري.
– يحتوي البروكلي على كمية من الكربوهيدرات التي تقدر بنحو 6،64 جرام.
– كذلك يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية بمعدل 2،6 جرام.
– يحتوي على كمية كبيرة منه ماء وتقدر نسبتها بحوالي 89 جرام.

فوائد البروكلي الصحية

يكافح السرطان
يساهم تناول كمية كبيرة من الخضروات الصليبية في خفض خطر الإصابة بالسرطان؛ سرطان الرئة والقولون خاصة.
كما يحتوي البروكلي على حمض الفوليك الذي يعمل على منع الطفرات في الحمض النووي، ويقي تناول كميات كافية من حمض الفوليك على الوقاية من العديد من أنواع السرطان.
يحسّن صحة العظام
يحتوي البروكلي على كمية عالية من فيتامين k ، الذي يعمل على تقوية العظام ويحميها من خطر الإصابة بالكسور، كما يساهم في تأمين الاحتياج اليومي من الكالسيوم في الجسم.
يعزز صحة البشرة
نظرًا لكون البروكلي غنيًا بفيتامين” ج” والذي يعدّ مضادًا للأكسدة، ويوفر أيضًا كُلًا من فيتامين “أ” و “هـ” الضروريان لصحة البشرة.
ويساعد فيتامين “ج” عند تناوله بشكله الطبيعي، على مكافحة تلف البشرة الناجم عن الشمس والملوثات، وتقليل التجاعيد، وتحسين نسيج البشرة بشكل عام، كما يلعب فيتامين “ج” دورًا حيويًا في تكوين الكولاجين.
يحسن الهضم ويزيل السموم الطبيعية
يمنع تناول البروكلي الإمساك نظرًا لاحتوائه على الألياف الطبيعية ويحافظ على الجهاز الهضمي صحيًا، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
وأظهرت الدراسات أن الألياف الغذائية تلعب أيضًا دورًا في تنظيم الجهاز المناعي والالتهابات.
يحمي من الأمراض المزمنة
يرتبط تناول كميات كبيرة من الألياف بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وبعض أمراض الجهاز الهضمي.
كما يعمل زيادة تناول الألياف أيضًا على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، وفقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

طريقة استخدام البروكلي

– يُنصح باستخدامه وهو لا يزال طازجًا ومحتفظًا بلونه الأخضر الداكن، وقبل أن يتحول إلى الأصفر.
– يُنصح بعدم غسله قبل تخزينه، لأن ذلك قد يؤدي إلى تعفنه.
– يمكن تناوُله دون طهي في أطباق السلطة أو المقبلات، كما يمكن طهيه بعدة طرق، لكن يجب الانتباه إلى طريقة طهيه، إذ قد يفقد البروكلي 90% من قيمته الغذائية إذا تم طهيه في الماء المغلي.
– يمكن طهيه بالبخار أو تشويحه مع القليل من الزيت (سوتيه) أو تحميره في الفرن للحفاظ على قيمته الغذائية، ويمكن تحضيره وحده، أو إضافته إلى وصفات الخضروات واللحوم والباستا المختلفة، ويمكن أيضًا استخدام سيقان البروكلي لتجهيز أطباق الشوربة.

البروكلي لكمال الأجسام

العامل الأكثر أهمية في تحقيق اللياقة البدنية المثالية هو التغذية الصحية، في النظام الغذائي، كل شيء يتعلق بالحصول على ما يكفي من البروتين، والتحكم في كمية ونوع الكربوهيدرات التي تستهلكينها، ومن فوائد البروكلي لكمال الأجسام:
– البروكلي منخفض السعرات الحرارية، ما يجعله إضافة جيدة لنظامك الغذائي لخفض الدهون، أو تقليل تناول الكربوهيدرات، أو كليهما.
– يحتوي على عديد من مضادات الأكسدة والمركبات الفريدة، التي يمكن أن تساعد في تحسين الصحة بعدة طرق مختلفة.
– إن (Indole-3 carbinol) وحمض (D-glucaric) هما عنصران غذائيان موجودان في البروكلي يساعدان في علاج الأستروجين المفرط والسموم في الجسم.
– يمكن لـ (Indole-3 carbinol) التفاعل مع الجينات المسؤولة عن تجميع مستقبلات هرمون الأستروجين عن طريق إما منع عملها أو تقليل فاعليتها، ما يسمح بتقليل الآثار السلبية للأستروجين على بناء العضلات.
– عادةً ما يتم منع الأطعمة عالية الحجم ومنخفضة السعرات الحرارية مثل البروكلي من الأنظمة الغذائية لبناء العضلات، لأنها يمكن أن تسبب شعورًا مبكرًا بالشبع والامتلاء، لكن منع البروكلي والخضروات الأخرى التي تنتمي إلى العائلة الصليبية خطأ، لأنها توفر ميزة هرمونية عن طريق تقليل هرمون الأستروجين.

أنواع البروكلي

هناك العديد من الأنواع من البروكلي منها:
– الصنف الأكثر من شهرة مثل كالابريس الإيطالي.
– الصنف المنتشر في منطقة البحر المتوسط بشكل خاص مثل الرابيني، ويسمى بروكلي الرابني.
– الصنف ذات الطعم الحلو الذي يسمى البرولكيني.

 

 


Advertising اعلانات

470 Views