نباتات الظل واسمائها بالصور

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 3:44 - آخر تحديث :
نباتات الظل واسمائها بالصور


Advertising اعلانات

نباتات الظل واسمائها بالصور وكذلك عالم النباتات المنزلية، كما سنقوم بذكر إرشادات لشراء النباتات المنزلية وكيفية رعايتها، وكذلك سنتحدث عن نباتات منزلية عطرية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

نباتات الظل واسمائها بالصور

1- نبات البوتس:

ويسمى نبات البوتس باسم لبلاب الشيطان، وهو من النباتات التي تفضل الرطوبة العالية، ويتأثر نبات البوتس عند التعرض لأشعة الشمس بدرجة كبيرة تصل إلى احتراق أطراف أوراقه، ويعتبر هذا النبات من أفضل أنواع النباتات التي يمكن زراعتها في الأماكن المغلقة بهدف تنقية الهواء من الملوثات الكيمياوية مثل البنزين وثلاثي كلور الايثيلين والكلوروفورم والتي يتسبب معظمها بالإصابة بالسرطان.
2- نباتات لا تحتاج شمس (نبات البامبو):

ويطلق على نبات البامبو اسم قصب الحظ وهو من نباتات الظل التي يمكن زراعتها داخل المنزل وبالشركات والمكاتب وغرف النوم لأنه يعتقد انه يجلب الحظ والثروة والسعادة، وينمو نبات البامبو في بيئة مائية مع مراعاة تغيير الماء كل يومين،
ويفضل أن يكون الإناء شفاف حتى يصل الضوء إلى الجذور، ويلجأ البعض إلى زراعة البامبو لتزينن المنزل كما انه يعتبر مشروح مربح لاستثمار الأخشاب الناتجة من النبات في العديد من الصناعات الخشبية والمراكب والسقالات وغيره.
3- الصبار:

ويعتبر الصبار من النباتات المفيدة جدا والتي يمكن زراعتها في المنزل دون الحاجة لمزيد من العناية حيث أنه شديد التحمل في أصعب الظروف ويمكن ان يتحمل العطش والجفاف لعدة سنوات، ولا يحتاج الصبار التعرض المباشر لأشعة الشمس فقط يجب وضع النبات بجانب النافذة أو بالقرب من مصدر الضوء،
ويعتبر الصبار مفيد جدا في المنزل ولا يمكن الاستغناء عنه حيث انه له فوائد عديدة للبشرة والشعر ويدخل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالجسم بالإضافة إلى أنه يعمل تحسين الهواء وزيادة معدلات انبعاث الأكسجين مما ينعكس إيجابيا على صحة الإنسان.
4- نبتة الثعبان:

وتسمى نبتة الثعبان أيضا باسم لسان الجن، ويشبه نبات الثعبان الصبار إلى حد كبير ويتميز بقدرته العالية على امتصاص ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيرة وإفراز الأكسجين بنسب كبيرة أيضا،
وزراعة هذا النوع من نباتات الظل غاية في السهولة حيث إنها تنمو بسرعة كبيرة وتتكيف مع أنواع الإضاءة المختلفة وتحتاج الري على فترات متباعدة لذلك فإنها لا تتطلب رعاية كثيرة
5- نبتة زنبق السلام:

وتعتبر نبتة زنبق السلام من النباتات المثالية التي يمكن زراعتها داخل المنزل أو المكتب بسبب شكلها الرائع الذي يضفي جمالا من نوع خاص على المكان الذي تزرع به،
وتتميز زهرة الزنبق بقدرتها العالية على تنظيف الهواء كما انه لا تحتاج رعاية كثيرة حيث انه يمكن ريها مرة واحدة كل أسبوع وهي من نباتات الظل التي تحتاج القليل فقط من الضوء.
6- نبتة العشق المتسلقة:

ويعرف هذا النبات أيضا باسم اللبلاب وهو من النباتات التي تنجح زراعتها في المناطق شديدة الحارة وهو من النباتات المنزلية سهلة الرعاية والتعامل مها حيث يحتاج إلى الري المعتدل والتعرض لضوء ساطع.

عالم النباتات المنزلية

النباتات المنزلية هي من النباتات التي يتم زراعتها بهدف تزيين المنزل لجعل الغرف فيها مليئة بالحيوية وبالنضارة وبالجمال. كما أن النباتات المنزلية تساعد على جعل الهواء الداخل للمنزل نقيًا بالإضافة لتجديده للأوكسجين فيه. لذلك يحرص الكثير من الأشخاص على شراء النباتات المنزلية مع الاعتناء بها.

إرشادات لشراء النباتات المنزلية وكيفية رعايتها

1- إرشادات لشراء النباتات:
– التحقّق من خلوها من الآفات:
ومن أبرز المناطق التي يمكن البحث فيها عن الآفات أطراف الأوراق وأسفلها وبراعم الزهور، أمّا الآفات التي قد تصيب النباتات المنزلية فتتمثل في البق الدقيقيّ والحشرة القشريّة.
– البحث عن العفن والأمراض الفطرية:
ويكون ذلك بالتأكّد من قلب النباتات وذلك من خلال تفريق الأوراق عن بعضها البعض والبحث بداخل النباتات عن سوائل غروية أو العفن الطريّ، خاصّةً على الأوراق، والعروق، والأفرع، ومن الجدير بالذكر أنّ إدخال نبتة مصابة بالأمراض الفطرية إلى المنزليّة سيتسبّب بإصابة باقي نباتات المنزل بنفس نوع الفطريات.
– وقاية النباتات لحظة شرائها:
من المعروف أنّ النباتات وخاصّةً المنزلية منها تترك في مشاتل خاصّة، وضمن درجة حرارة ورطوبة وتهوية مدروسة، حيث تختلف تلك العناصر اختلافاً جذرياً عند نقلها إلى المنزل، لذا يراعى عند شراء النباتات المنزليّة تغطيتها في كيس بلاستيكي شفاف خلال رحلتها إلى المنزل، وذلك لحمايتها من التغيّرات الجوية المفاجئة سواء كانت تتمثل في الحرارة الشديدة أو البرودة القارصة.
2- كيفية رعايتها:
– الإضاءة الخافتة بحيث لا تنقص الكثافة الضوئية في أماكن تواجدها عن 100 شمعة/متر مربع.
– تتعرض للضوء لفترة لا تنقص عن اثنتي عشرة ساعة في اليوم ولا تزداد عن ثمانية عشر ساعة.
– في حال عدم توفّر إضاءة الشمس المناسبة يجب تعويض ذلك النقص بإضاءة النيون العادية وغيرها من الإضاءة الخاصة بالنباتات.
– أن تكون درجة حرارة الغرفة ورطوبتها وتهويتها ملائمة لنوع النباتات الموجودة فيها.

نباتات منزلية عطرية

1- زهرة الجاردينيا:

تعد زهرة الجاردينيا من أشهر أنواع نباتات عطرية داخل المنزل ، تتميز بأوراقها ذات اللون الأخضر الغامق وزهرتها البيضاء ذات الرائحة الزكية.
تتعدد أنواع زهرة الجاردينيا لتصل إلى ما يقارب الـ 150 نوعاً، لذلك إن كنت ترغب بشراء أو زراعة الغاردينيا داخل المنزل، ننصحك باختيار الأنواع التي لا تحتاج إلى ضوء ساطع ورطوبة عالية، لتتمكن من رعايتها بأفضل وأسهل طريقة داخل المنزل.
2- زهرة الياسمين:

الياسمين غني عن التعريف، فمن منا لا يرغب بشم رائحة الياسمين الرائعة بشكل مستمر في منزله أو حديقة المنزل الخارجية؟ تأتي زهرة الياسمين بأنواع متعددة، ولكن أغلبها يحتاج إلى غرفة ذات إضاءة عالية ورطوبة ودرجة حرارة محددة حتى تزدهر بنجاح.
3- غرنوق:

ويطلق عليه أيضاً الغرنوقي، يعد الغرنوق مصطلح شامل وعام إذ يندرج منه ما يقارب الـ 200 نوع من نباتات منزلية عطرية تتميز جميعها بروائحها الخلابة.
4- الأوكالبتوس:

أكثر ما يميز الأوكالبتوس عن غيرها من نباتات عطرية للمنزل أنه يملك رائحة منعشة جداً، ولكن يحتاج إلى عناية كبيرة، إذ أنه يمتص المياه بشكل سريع، أي يحتاج إلى الكثير من الري وبشكل منتظم للغاية، ويملك نبات الأوكالبتوس لون رائع يجمع ما بين الأخضر والبنفسجي.


Advertising اعلانات

48 Views