موعد كسوف الشمس في السعودية 2022

كتابة ريهام مهنا - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2022 12:29 - آخر تحديث :
موعد كسوف الشمس في السعودية 2022


Advertising اعلانات

موعد كسوف الشمس في السعودية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل موعد صلاة الكسوف غدا في السعودية الساعة كم وصلاة الكسوفثم الختام نبذة عن الكسوف الجزئي تابعوا السطور القادمة.

موعد كسوف الشمس في السعودية

-يجب أن نعلم أولا أن هذا الكسوف الثاني والأخير في هذا العام. وأكد ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية في مدينة جدة. بأن كسوف الشمس في السعودية سوف يستغرق بضع ساعات تصل إلى 4 ساعات متواصلة. كما أكد أيضا بأن الكسوف سيغطي جزء كبير من الشمس حتى 82% من حجمها. -كما وضح رئيس الجمعية أيضا بأن هناك بعض الأماكن التي سيوضح فيها الكسوف في المملكة العربية السعودية وهي كالاتي. حيث ستظهر الشمس بنسب متفاوتة في كل مدينة ولكن الأكثر ظهورا هي المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية وكذلك شرق السعودية هي المنطقة الأكثر ظهورا لهذه الظاهرة الفلكية وتحديدا في موعد 1:30 بعد الظهر حتى 3:50 عصرا.
-مكة المكرمة ستكون لها كسوف جزئي لمدة ساعتين وسبعة دقائق. وذلك من الساعة 1:33 ظهرا وحتى الساعة 3.40 عصرا. كما سيكون أكثر مشاهدة ووضوح في تمام الساعة 2:39.
-كسوف الشمس في السعودية مدينة الرياض سيكون أكثر عرضة للظاهرة حيث سيغطي نسبة تتجاوز 33% من حجم قرص الشمس وسيكون أكثر وضوحا في تمام الساعة 2:42 ظهرا.
-مدينة جدة أيضا سيكون بها كسوف جزئي بنسبة 21% من حجم الشمس وذروته في تمام الساعة 2:38 ظهرا. وفي هذه الأثناء يجب عدم النظر للشمس مباشرة بدون حماية للعين لأنه قد يضر بحاسة البصر.

شاهد ايضا: كسوف الشمس في باكستان 2022

موعد صلاة الكسوف غدا في السعودية الساعة كم

-تقام صلاة الخسوف في المملكة العربية السعودية بالعاصمة الرياض الساعة 130 ظهرًا بالضبط، حيث يذكر أن صلاة الخسوف تختلف من محافظة إلى أخرى حسب الموقع الجغرافي ووقت الشهر الظل عليها، لأن صلاة الكسوف لا تلتزم بتاريخ معين، بخلاف صلاة الكسوف التي تكون في نفس الوقت في جميع البلدان.
-ومن المنتظر بإذن الله أن يحدث ذلك في المملكة العربية السعودية غداً الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 م.
-تبلغ نسبة الخسوف 33.7٪ وبدء الخسوف الساعة 130 ظهراً ذروة الخسوف هي 242 بعد الظهر نهاية الكسوف هي 347 بعد الظهر سيكون حوالي الساعة 130 ظهراً بتوقيت الرياض.

صلاة الكسوف

صلاة الكسوف أو صلاة الكسوفَين، هي نوع من أنواع صلاة النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس أو خسوف القمر، وتسمى: «صلاة الكسوف» أو «صلاة الخسوف» ويسميان أيضاً: «صلاة الكسوفين» وهما: سنة مؤكدة، وعددها «ركعتان»، في كل ركعة: قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان. ويُسن الخروجُ لأدائها في جماعة، بلا أذان ولا إقامة، بل ينادى لها «الصلاة جامعة». ويندب بعدها أن يخطب الإمام، ويعظ الناس، ويذكرهم بالرجوع إلى الله تعالى. ويستحب مع ذلك أيضا: الإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء. ويبدأُ وقت الصلاة من تحقق الكسوف، وينتهي بانجلاء الكسوف أو الخسوف.صلاة خسوف القمر جهرية لأنها صلاة ليلية، وصلاة كسوف الشمس سرّية لأنها صلاة نهارية، ووقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه ولا تصلى حتى يرى الناس الكسوف لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي». رواه مسلم.

شاهد ايضا: كم باقي على المربعانية 1444

نبذة عن الكسوف الجزئي

الكسوف الجزئي للشمس عندما يكون جزء فقط من قرص الشمس مغطى بقرص القمر ما سيجعلها تبدو كما لو أن جزءا أزيل منها، وسيكون شبه ظل القمر وليس ظله يمر فوقنا، وخلال هذا الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهري 0.6 %، أكبر من المتوسط وسيكون القمر قبل 4 أيام فقط من الحضيض مما سيجعله كبيرا نسبيا عند الذروة العظمى للكسوف وليس له تأثير حقيقي على هذا الكسوف لأنه كسوف جزئي.
وستشهد مكة المكرمة الكسوف الجزئي لمدة ساعتين و 7 دقائق، ابتداء من الساعة 01:33 بعد الظهر، وسيصل الكسوف ذروته العظمى عند الساعة 02:39 بعد الظهر بنسبة 22.1 % وسينتهي عند الساعة 03:40 عصرًا، فيما سيبدأ الكسوف الجزئي للشمس في المدينة المنورة عند الساعة 01:24 بعد الظهر، وسيصل ذروته العظمى الساعة 2:33 بعد الظهر بنسبة 27.1 % وسينتهي عند الساعة 03:37 عصرا بعد ساعتين و 13 دقيقة.


Advertising اعلانات

15 Views