موعد قمة المناخ مصر 2022

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2022 6:01 - آخر تحديث :
موعد قمة المناخ مصر 2022


Advertising اعلانات

موعد قمة المناخ مصر 2022 سوف نتحدث كذلك عن ما معنى قمة المناخ؟ ومن سيحضر قمة المناخ في مصر واستعدادات مصر لقمة المناخ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موعد قمة المناخ مصر 2022

يعقد مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، في شرم الشيخ خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل، وتأمل معه البلاد أن تصبح مدينة شرم الشيخ وجهة سياحية واستثمارية عالمية.
وعاد عضو المجلس العربي للاقتصاد الأخضر إلى أنه من الأهمية بمكان التأكيد على كون شرم الشيخ مدينة خضراء، بالنظر لكونها مقر استضافة قمة المناخ الشهر المقبل، ومن ثم يجب أن تظهر مصر بهذه الإجراءات للمجتمع الدولي أنها تخطو خطوات جادة نحو الحفاظ على البيئة المحلية وتقليل نسب الانبعاثات والتلوث.
ونفذت مصر عددا من المشروعات لإطلاق شرم الشيخ الخضراء، ومنها نشر وسائل النقل الخضراء، ومحطات وقود السيارات بالغاز والشحن بالكهرباء والانتهاء من تحويل جميع السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والانتهاء من رفع كفاءة وإنشاء الطرق والكباري، وزيادة المساحات الخضراء.

ما معنى قمة المناخ؟

تعود بداية قمة المناخ إلى بروتوكول كيوتو عام 1997 الخاص بتطبيق اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بتغيير المناخ عام 1992. تلزم الاتفاقية الدول الصناعية بتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 5 بالمائة عن متسوياتها عام 1990 بحلول عام 2012.
في عام 2005 انعقدت الدورة الأولى لمؤتمر أطراف كيوتو في مونتريال الكندية حيث تقرر تشكيل فريق يتابع ما تم عليه الاتفاق. بعد ذلك توالت المؤتمرات التي كان آخرها في مدينة كاتوفيتسه البولندية في ديسمبر 2018.
وفي مؤتمر باريس الذي سبقه تم الاتفاق على إجراءات مكافحة الاحتباس الحراري.
قمة عالمية لمواجهة الجفاف والهجرة والتغيرات التي تهدد كرتنا الأرضية.
شارك في قمة المناخ الأخيرة في بولندا نحو 200 دولة.
وقد تم الاتفاق خلالها على قواعد تطبيق اتفاقية المناخ المبرمة في باريس عام 2015 لمواجهة تغير المناخ.

من سيحضر قمة المناخ في مصر

1-رئيسة وزراء إيطاليا
أعلن مجلس الوزاراء الإيطالي، عن مشاركة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني في قمة COP 27، لما لروما دور فعال على الساحة الدولية في مجال تغير المناخ.
وتعد رحلة ميلوني إلى مصر هي أول رحلة خارجية لها منذ توليها رئاسة الحكومة الإيطالية في 21 أكتوبر الجاري.
الرئيس الفرنسي
من جانبه، قال السفير الفرنسي في القاهرة مارك باريتي، في وقت سابق، إن الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون سيحضر قمة المناخ”.
2-الرئيس الأمريكي
أعلن البيت الأبيض، اليوم السبت، في بيان صادر عنه، أن الرئيس جو بايدن سوف يشارك في قمة المناخ “كوب27” المزمع عقدها في 6 نوفمبر المقبل في شرم الشيخ.
وقال البيان إن الرئيس بايدن سوف يشارك في قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ وذلك ضمن جولة خارجية يقوم بها إلى مصر وكمبوديا وإندونسيا.
3-الرئيس العراقي
من المتوقع أن يشارك الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد في قمة كوب 27، إذ قال وزير البيئة العراقي جاسم الفلاحي، إنه من المنتظر حضور الرئيس رشيد للقمة المناخية.
4-وفد بريطاني رفيع
أعلنت متحدثة باسم زعيم حزب المحافظين، أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سيكون مُمَثلا بوزراء آخرين في مؤتمر “”COP 27 بمن فيهم المبعوث البريطاني للمناخ ألوك شارما.
5-رئيسة وزراء إسكتلندا
أعلنت الحكومة الاسكتلندية أن رئيسة الوزراء، نيكولا ستورجون ستحضر قمة الأمم المتحدة للمناخ “كوب27″، المقرر أن تستضيفها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، وذلك بعد ساعات فقط من تأكيد رئيس الوزراء ريشي سوناك عدم حضوره القمة.

استعدادات مصر لقمة المناخ

-أنه تم تطوير مطار شرم الشيخ الدولي، والذي كان يستوعب سنويا 7.5 مليون راكب، وبات حاليا يستطيع المطار استقبال 10 مليون راكب سنويا خاصة وبعد تحديث الأجهزة والمعدات الخاصة بالمطار، «عملنا 8 ستاندات كل ستاند عليه 2 ضابط، بحيث أن اللي يجي ميخدش أكتر من ربع ساعة ويخرج من المطار.
-المدينة باتت مدينة خضراء وذكية، وذلك عبر استخدام التاكسي والمواقف الذكية ومشاركة الدراجات، حيث أن كل ما توصلت إليه دول العالم من تكنولوجيا فتم الاستعانة به في شرم الشيخ من أجل إنجاح قمة المناخ المقبلة.
-وأكد أنه تم توسعه شوارع المدينة كافة وجعلها صديقة للبيئة، كما وقامت الهيئة الهندسية بتحويل شارع السلام بالمدينة إلى ممشي سياحي عالمي يمتد على مسافة 6 كيلو من اليمين واليسار، حتى بات الشارع مشابه لشارع الشانزليزيه الفرنسى.
*أن كافة التجهيزات التي تقوم بها المحافظة بالتعاون مع الجهات الأخرى فستنتهي مع انتهاء الشهر الجاري، حيث شدد رئيس مجلس الوزراء على ذلك الموعد الذي لن يتجاوز بأي حال من الأحوال يوم 15 من أكتوبر المقبل.
-أن المدينة ستستقبل سكرتارية الأمم المتحدة تجهيزا لمؤتمر المناخ منذ تاريخ 15 أكتوبر المقبل، كما ستكون هناك إجراءات أمنية مشدده على مستوى المدينة، «مش هيبقي فيه حجم العمالة الضخمة اللي موجود دلوقتى، عندنا 4 الآف عامل بيشتغلوا في الطرق والزراعة والميادين، ومش هيتواجدوا في المدنية من شهر 10 ويخلوها.


Advertising اعلانات

21 Views