موعد زراعة البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 7:40 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:32
موعد زراعة البطيخ

Advertising اعلانات

موعد زراعة البطيخ نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات مختلفة عن زراعة البطيخ.

موعد زراعة البطيخ

منتصف شهر يوليو حتى أوائل أغسطس وآخر فبراير وحتى أوائل مارس ويفضّل أن يُزرع في تربة صفراء رملية؛ لأنها مناسبة من ناحية الصرف والتهوية، كما أنه يتطلب نهارًا طويلًا، وجوًا حارًا ودافئًا، وعند زراعته يجب توفر بذوره، وتربة رملية، وماء، وسماد عضوي.

معلومات مختلفة عن زراعة البطيخ

ظروف الزراعة
يجب زراعة البطيخ في تربة دافئة، وعندما تمر فترة الصقيع، وفي تربة طميية رملية، لينمو بشكل أفضل، كما يجب الحرص على خلو التربة من الأعشاب الضارة، وري البطيخ في الطقس الجاف لفترات طويلة، وفي حال زراعة البطيخ في المناطق الباردة، فيمكن ري نبات البطيخ بالتنقيط، ووضع المهاد البلاستيكي الأسود، للحصول على محصول جيد، في موسم قصير،أما فيما يتعلق بدرجة حموضة التربة فيجب أن تتراوح بين 6.0-6.8، ويمكن زراعة البطيخ مباشرة في الحديقة، أو في أوعية في الداخل.
طريقة زراعة البطيخ
-غرس بذور البطيخ في التربة بعمق 1.27 -2.54 سنتيمتر، بحيث يتم زراعة بذرتين إلى ثلاث بذور في كل حفرة ويجب المباعدة بين كل مجموعة من البذور والأخرى حوالي 45.72- 60.96 سنتيمتر، وبين كل صف والآخر من 1.52- 1.83 متر.
حماية البطيخ من الآفات
تعتبر خنافس الخيار من أكثر الآفات التي تصيب البطيخ، ويمكن التخلص منها من خلال تطبيق مبيد حشري، أو استخدام الأغطية في بداية الموسم للحفاظ على درجة الحرارة، فهي تساعد على عدم قدرة الآفات من الوصول إلى البطيخ، حيث يجب ترك الأغطية التي تم وضعها حتى تبدأ النباتات بالتكاثر، لمنع وصول الحشرات إلى الزهور.
حصاد البطيخ
ينضج البطيخ عندما يصبح باللون الأخضر الفاتح، وأوراقه تصبح مجعدة، وتتحول إلى اللون البني الجاف ويبدأ الحصاد عادةً بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر من الزراعة، وقد يواجه البعض صعوبة في تحديد وقت النضوج، لذلك من المفضل قطع واحدة من البطيخ للتأكد من نضجها، قبل حصاد غيرها من البطيخ، وعند البدء في قطع الفاكهة، يجب قطع جذع النبتة، بدلاً من سحبه لتجنب تلف طرف الساق.

فوائد البطيخ الصحية

بذور البطيخ
بالإمكان تناول بذور البطيخ على هيئة مسحوق، فهي ضرورية ومفيدة لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البروتينات وفيتامين В، كما أن زيت البذور مفيد لتحسين الشعر ونضارة الجلد، ويستخدم في الزيوت الخاصة بالأطفال، فهو غني بالعناصر المعدنية والفيتامينات والأحماض الزيتية المختلفة التي تصلح للجلد وللوقاية من النوبات القلبية والجلطة الدماغية.
عصير البطيخ الأحمر
يعتبر أفضل شراب قبل التدريبات البدنية القاسية، لاحتوائه على الأحماض الأمينية التي تساعد على تخفيف الألم العضلي بعد التدريب، حيث أثبتت نتائج دراسات أجريت على الرياضيين أن الحمض الأميني سيترولين- L الضروري للحياة، متوفر بنسبة عالية في البطيخ الأحمر، وهو الحمض الذي يخفف ألم العضلات الناتج عن التدريبات القاسية، وكذلك يساعد في عودة نبضات القلب إلى معدلاتها الطبيعية.
صبغة الليكوبين
البطيخ الأحمر غني بصبغة الليكوبين التي تعطي البطيخ لونه الأحمر أو الوردي، وهي ذاتها التي تمنح الطماطم لونها الأحمر، لذلك فإن تناول البطيخ يمنح الجسم القدرة على الحصول على الليكوبين بسهولة، دون الحاجة إلى معالجته مثلما يحدث في الليكوبين من الطماطم. وتقي هذه الصبغة من أمراض السكري ومضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسن المناعة.
مضادات الأكسدة
يحتوي البطيخ إلى جانب صبغات الليكوبين والسترولين على مضادات أكسدة كحمض الأسكوربيك وبيتا كاروتين، اللذين يقللان من الضرر الذي تحدثه الجذور الحرة الضارة الناجمة عن التفاعلات المختلفة داخل جسم الإنسان.
فياجرا طبيعية
يساعد البطيخ على تدفق الدم من وإلى القلب، لأن مواد السيترولين والأرجينين وأكسيد النيتروجين الموجودة في عصير البطيخ الأحمر تساعد في استرخاء الأوعية الدموية، وتدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وهو نفس تأثير أقراص الفياجرا على جسم الإنسان.
مستودع المعادن والفيتامينات
تعطي كمية قدرها 100 غرام من البطيخ الأحمر 30 سعرة حرارية، وتحتوي هذه الفاكهة على فيتامينات A وB وC وD، وعناصر البوتاسيوم والفسفور والزنك والحديد وغيرها إلى جانب احتواء البطيخ على 92% من الماء.
فوائد للحوامل
يفيد البطيخ الأحمر في حل مشكلات عديدة تعاني منها المرأة الحامل، مثل غثيان الصباح، والحموضة والتشنجات العضلية، لذلك فإن تناول قدح من عصير البطيخ الأحمر في الصباح يكفي للتخفيف من آثار تلك الأعراض.

علامات اختيار البطيخ الناضج

حجم ثمرة البطيخ:
قبل اختيار ثمرة البطيخ لاحظ أحجام الثمار الموجودة واختر أحدها بحيث تكون حجمها متوسطا بالنسبة للثمار المعروضة فلا تكون كبيرة جدًا أو صغيرة جدًا.
شكل ثمرة البطيخ:
لابد أن تختار البطيخة ذات الشكل المنتظم من الخارج، بحيث أن تكون خالية من الجروح أو الخدوش أو الكدمات، لأنه فى حالة وجودها قد يعنى أن ثمرة البطيخ ربما تعرضت لكثرة المياه أو الشمس بشكل مكثف، وهو ما يؤدى إلى فسادها، كما أن عدم انتظامها فى الشكل يعنى أن كل جزء منها حصل على كميات مختلفة من أشعة الشمس.
وزن ثمرة البطيخ:
عن اختيارك لثمرة البطيخ قم برفعها بحيث تكتشف وزنها، بأن تكون ثقيلة نوعًا ما ويعنى أنها مليئة بالعصارة، وعليك أن تقارن بين وزن بطيختين والأثقل بينهما هي ما يجب أن تختار.
لون وشكل ثمرة البطيخ:
يجب أن تكون البطيخة العادية ذات لون الأخضر ما بين القتامة واللون الفاتح ولامعة وهو دليل نضوجها.
الخبط الخفيف على ثمرة البطيخ:
عليك عند شرائك ثمرة بطيخ قم بنقر خبطات خفيفة على سطح الثمرة واستمع إلى الصوت، بحيث يكون الصوت الصادر كصوت قرع الطبول، أما إن كان الصوت مكتوما وعميقا تعتبر الثمرة غير جيدة.
ملاحظة الجانب السفلى للثمرة:
عليك ملاحظة الجانب السفلى من ثمرة البطيخ، والذى ترتكز عليه الثمرة عند النضج، بحيث أن يكون بلون الأصفر الكريمى وكلما كان اللون أكثر قتامة كان الثمرة أفضل، وإن كانت باللون الأبيض هذا يدل أن الثمرة قد تم قطفها قبل أوانها تعتبر غير جيدة.


Advertising اعلانات

249 Views