موضوع عن عيد العمال

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2020 11:38 - آخر تحديث :
موضوع عن عيد العمال


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذا الموضوع معلومات حول عيد العمال واهميته من خلال مقالتنا موضوع عن عيد العمال.

يوم العمال العالمي
يوم العمال العالمي (بالإنجليزية: International Workers’ Day) ، ويسمى أيضا يوم العمل (بالإنجليزية: Labour Day) في بعض البلدان، هو احتفال شيوعي، لاسلطوي، اشتراكي، علماني، نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، تنظمه حركة عمالية، شيوعية، لاسلطوية (فوضوية)، اشتراكية. يحتفل به في الأول من شهر أيار من كل سنة في عدد من دول العالم، وعطلة رسمية في أغلب دول العالم.
تسلسل تاريخي
يوم العمل Labor Day في نيويورك، 1882م
تعود خلفية هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر إلى أمريكيا وكندا واستراليا. فقبل الاعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.
تعريف عيد العمال
يتفهم جميع الناس المعنى الضمني لعيد العمال ، إلا أن هناك الكثير لا يعرف المعنى الحرفي لكلمة عيد العمال ، حيث أن عيد العمال هو العيد العالمي الذي يحتفل به العالم أجمع بالعمال ، وهو اليوم الأول من شهر مايو من كل عام ، وهو يعتبر بمثابة عطلة رسمية في أغلب دول العالم ، وهو يعتبر عيد اشتراكي يُسمى بالإنجليزية international worker’s day وفي دول أخرى يطلق عليه labour day.
ويعود أصل الاحتفال بعيد العمال في هذا التاريخ تحديدًا بسبب حركة الأضراب التي قام بها عمال الطباعة في عام 1882 ، في كندا بعدها تم تحويل هذا اليوم من يوم للإضرابات والمسيرات إلى يوم للاحتفال بالعمال ، الأمر الذي دفع الجميع بضرورة تخصيص هذا اليوم للاحتفال بذكرى الحدث وتهنئة العمال كل عام على ما قاموا به من إنجازات طوال السنة ساهمت في الرقي بالمجتمعات إلى أعلى.
ويأتي هذا الاحتفال نظرًا للدور البارز لهم في تمهيد الطرق التي نسير عليها وتحقيق الأمن والأمان من خلال تخصيص طرق آمنه للسير بها ، إضافة إلى الجزء الكبير الذي يقوموا به في مجالي الصناعة والتجارة.
العمال
يعرف العمل على أنه القيام بأداء وظيفة أو القيام ببذل جهد عقلي أو عضلي، وهو ما يوفر الشخص من الحصول على عائد مادي خلال فترة زمنية تم الاتفاق عليها مسبقاً، ويساهم العمل على توفير احتياجات الشخص والعيش الكريم له، كما أنه ينهض بالمجتمع، حيث أن كل وظيفة موجودة تكون متعلقة بمجال معين، وتختلف مجالات العمل باختلاف نوع الدراسة التي يدرسها الشخص أو نوع الحرفة التي يتعلمها، ومن أبرز مجالات العمل المداوة والتطبيب والتعليم والرسم والزراعة والهندسة، ويعتبر العمل أحد الركائز الأساسية التي تضمن بناء المجتمع بالمجهود العضلي، ولكل شخص يعمل في مجال معين حقوق وواجبات، ويوجد العديد من النقابات التي توفر الخدمات لمنتسبيها من العمال وتعمل على ضمان حقوقهم.
يعتبر الأول من شهر أيار هو اليوم الذي يحتفل فيه العالم بعيد العمال ويكون ذلك من كل عام، وقد تم استحداث هذا اليوم بعد أن قامت مجموعة من العمال في مدينة شيكاغو بإضراب شامل وكان ذلك في الأول من شهر أيار من عام ألف وثمانمائة وستة وثمانين، وكان الهدف من هذا الإضراب هو المطالبة بتقليل ساعات العمل لثماني ساعات، حيث أنهم رفعوا شعار ” ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع” ليكون عنواناً لهذا لإضراب ويوضح هدف الإضراب أيضاً، إلا أن أرباب العمل والقائمين عليها لم يستجيبوا لتلك المطالب في ذلك الوقت، كما أنه ذهب ضحية الإضراب العديد من المتظاهرين والذين تم قتلهم على يد الشرطة كما تم اعتقال عددٌ من كبار العمال، وكان مصير هؤلاء المعتقلين إما السجن لفترات طويلة من الزمن وإما الإعدام، وبعد هذه الحادثة حدث إضراب آخر في عام ألف وثمانمائة وأربع وتسعين وكان يسمى بإضراب بولمان، وفي هذا الإضراب قُتل العديد من العمال وكان ذلك على يد الجيش الأمريكي، وهذا ما دفع الرئيس الأمريكي غروفر كليفلاند إلى البحث عن طرق صلح مع حزب العمل ليتم إقرار حق العمال وعيد العمال في عطلةٍ في ذاك اليوم، وذلك تجنباً لحدوث أعمال شغب أو مظاهرات تؤرق أمن البلاد، والهدف من الصلح أيضاً الابتعاد عن المظاهرات وأعمال العنف والتخريب والقتل.
ماهو عيد العمال
العمل عباده، ورمز للسعادة، وتحياتي للأيدي الشقيانة، وابعد عن الايدي الناعمة. لا كلمات توفي حقك ايها العامل الامين الخائف علي بلدك، وجعلها داخل القلب والعين، انت الامان لبلادك، فكل لحظة مع اولادك وأحفادك، انت الذي تروي ارض وطنك بعرق جبينك، تنفع بلدك وتعطيها حبك وحنينك. يدك يحبها الله ورسوله. يد عرفت معني الحياة الحقيقية هي المشيدة للوطن تعلو بها الامم، فهل يوجد كلام يوفي حقك ايها العامل الامين!.
تاريخ عيد العمال
أُعلِنَ رسمياً عن عيد العمال العالمي في عام 1889م في المؤتمر الاشتراكي الدولي الأول؛ وقد تمت إقامته في باريس للاحتفال بقضية هايماركت (Haymarket Affair)؛ وهذه القضية عبارة عن مواجهات واضرابات وأعمال شغب حدثت بين نقابة العمال وشرطة شيكاغو في عام 1886م، واستمرت الاحتجاجات من قِبل العمال في الولايات المتحدة، مما أدى إلى إعلان وقف العمل في عيد العمال في عام 1904م من قِبَل الكونغرس الاشتراكي، ودعا جميع الأحزاب الديمقراطية والمنظمات الاجتماعية والنقابات العمالية في جميع دول العالم للخروج بمظاهرات من أجل إصدار قانون عمل يقر على تحديد عدد ساعات العمل اليومية وهي ثماني ساعات فقط، بالإضافة لطلبات أخرى تخص العمال.
الاحتفال بعيد العمال
كان الهدف الأساسي من عيد العمال هو تخصيص يوم في السنة للاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والإقتصادية التي يتم تحقيقها من قبل فئة العمال في المجتمع، ويتم الاحتفال بهذا اليوم بطرق مختلفة، فالبعض يقيم مهرجانات موسيقية، وآخرون يفضلون تنظيم مسيرات أو ندوات في المدينة التي يتواجدون بها، وبعض الأشخاص يُفضلون الاحتفال بعيد العمال من خلال الاستمتاع بالإجازة بهذا اليوم والاسترخاء وقضاء وقت للراحة والتواجد مع العائلة.
الاحتفال بعيد العمال في المدرسة
يعتبر الاحتفال بمناسبة كعيد العمال في المدرسة أمراً جيداً للأطفال، حيث أن ذلك يساعدهم على فهم معنى وأهمية الأعياد الرسمية المشابهة، بالإضافة للتحدث مع الأطفال حول المهن المختلفة وإتاحة المجال لهم للتفكير في العمل المستقبلي الذي يرغبون بالتخصص به، ويستطيع المعلم القيام بنشاطات عدّة في هذا اليوم مثل جعل الطلاب يقوموا بعمل مشاريع صغيرة أو عمل أنشطة تطوعية ميدانية.
مكانة العمل في الإسلام والمجتمع
العامل يعتبر خط الدفاع لأول والأخير في كل المجتمعات ، لمواجهة كل المخاطر التي يتعرض لها المجتمع بسبب الأوضاع الاقتصادية ، والتقليل من أفات المجتمعات مثل الفقر والجهل والتخلف ، وتعتبر القوى البشرية العاملة هي التي تحدد مكانة الدولة بين الدول.
ولا شك أن العمل هو الجهد الذي يبذله الإنسان من أجل إنتاج سلعةٍ ، أو تقديم خدمةٍ ، والعمل عنصر رئيسي من عناصر الإنتاج ، وكلما تطوّر الإنتاج زاد ازدهار الدولة وتقدمها ، فتقديرًا من المجتمع الدولي لجهود العامل بمختلف القطاعات الإنتاجية تم الاتفاق عالميًا على تحديد يوم 1/5 من كل عام يومًا للاحتفال بهذه المناسبة تكريمًا له واعترافًا بجميله.
ولقد حث الدين الإسلامي على العمل وجعله بمنزلة العبادة ، إذ يؤجر العامل المخلص بعمله والأمين عليه ، فقال تعالى بكتابه العزيز: ( هو الذي جعل لكم الأرض ذَلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور ) صدق الله العظيم ، فهذه الآية هي دعوةٌ للمسلم للعمل وتحصيل رزقه بتعبه وجهده.
كذلك الأمر ، لقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة العمل وأهمية العامل في الإسلام ، مُشبهًا الأيدي العاملة بأنها تلك الأيدي التي يحبها الله سبحانه وتعالى ، وهذا الأمر دليل قوي على أهمية العامل والعمل في المجتمعات ، خاصًة وأن جميع الأنبياء والُرسل كانوا يعملوا بأيديهم من خلال بعض الحرف اليدوية مثل رعاية الغنم والحدادة والنجارة.


Advertising اعلانات

355 Views