موضوع عن صناعة الفخار

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 3:37 - آخر تحديث :
موضوع عن صناعة الفخار


Advertising اعلانات

موضوع عن صناعة الفخار، ومقدمة موضوع عن صناعة الفخار، وأنواع الفخار، وأدوات صناعة الفخار، وسر بقاء صناعة الفخار، وأهمية الفخار، وخاتمة موضوع عن صناعة الفخار، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع عن صناعة الفخار

العناصر
1. مقدمة موضوع عن صناعة الفخار.
2. أنواع الفخار.
3. أدوات صناعة الفخار.
4. سر بقاء صناعة الفخار.
5. أهمية الفخار.
6. خاتمة موضوع عن صناعة الفخار.

مقدمة موضوع عن صناعة الفخار

صناعة الفخار من أقدم الصناعات التي عرفتها البشرية، إذ إنها صناعة بسيطة الخامات متقنة العمل غنية بالأفكار والأشكال، وهي عبارة عن طين يمزج مع بعض من المكونات ليسهل تكيله والحصول منه على أدوات مختلفة سواء للزينة أو الطهي كما إن يمكن طلائه وتغير شكله للحصول على قطع فنية لا مثيل لها، فصناعة الفخار لأنها صناعة قديمة تم تطويرها بشكل جميل على مر التاريخ فكلما مر الزمن زادت بريق ولمعان وزادت قيمتها لدى الأشخاص، ولا سيما لدى العرب بشكل خاص لأنهم أول من عملوا في الخزف وزينوه وقدموه في أبهى الصور.

أنواع الفخار

يشتمل الفخّار على العديد من الأنواع، ومن ضمنها ما يأتي:
1. الخزف

يعود تاريخ صناعة الخزف لحوالي 9000 عام، ويُعتبر أوّل نوع تمت صناعته، ولا يزال يُستخدم في الوقت الحاضر.
2. الخزف الحجري

ويتسم الخزف الحجري بكونه صلباً جداً، وهو في العادة شبه شفاف، ولكن يختلف لونه فيمكن أن يكون أحمراً، أو بنياً، أو رمادياً، أو أسوداً، أو أبيضاً، وقد صُنع لأوّل مرّة في الصين عام 1400 قبل الميلاد.
3. البورسلان

وصُنع هذا النوع من الفخّار لأوّل مرّة في الصين في عهد سلالة تانغ الحاكمة، بينما لم يُصنع في الغرب، ويتم تصنيعه من أي الطين الصيني الأبيض المُسمّى بالكاولين، وحجر الصين والذي يتم طحنه واستخدامه مع الطين ويُعرف باسم البيتونتس.

أدوات صناعة الفخار

1. إبرة بوتر (إبرة الخزف)

تزود هذه الإبرة بمقبض خشبي أو بلاستيكي أو معدني لسهولة إمساكها والتحكم بها. وتستخدم لتحديد حواف الإناء الفخاري أثناء تشكيله.
2. الأسلاك

المزودة بمقابض خشبية صلبية في كلا طرفيها. تستخدم لتقطيع العجين ولإزالة الطينية العالقة في العجلة.
3. مجموعة السكاكين

تأتي هذه السكاكين برأسها الرقيق وأشكاها المختلفة لتشكل الزوايا والمنحنيات في الإناء. كما تساعد في اقتطاع بعض الأجزاء غير المرغوبة من القطع الفخارية التي تظهر أثناء التشكيل. وتأتي بنوعين، أحدهما صلب والآخر مرن، يستخدم المرن في المناطق ذات الزوايا الحادة وصعبة الوصول.
4. أدوات الكشط

التي تستخدم في تشكيل الأواني وانحناءاتها كما عند استخدام العجلة. وتتوافر هذه الأدوات بأشكال مختلفة ومتنوعة لكل منها استخدامه الخاص. وعادة ما تصنع من المطاط أو الخشب الصلب.

سر بقاء صناعة الفخار

بالرغم من ان صناعة الفخار من الصناعات القديمة والتي قد تعود إلى قون عديدة، وهي صناعة بدائية كانت تعتمد على الطين ومن ثم تدخل إلى الفرن لتحتفظ بالشكل التي صممت به وتوضع في الهواء، لكي تتماسك وتصبح بعدها جاهزة لتقوم بالمهمة، ولكن تلك الصناعة لن تموت مع موت عديد من الصناعات التي كانت موجودة في السابق، ولكن لا وجود لها الآن ذلك بسبب أن القبائل التي كانت تقوم بتلك الصناعة لن تعتبر هذه الصناعة مصدر لكسب الرزق فقط، بل أنها كانت الهواية التي تأصلت وتعمقت بداخلهم ولا يمكن أن تزول أو تنتهي بموتهم، كانوا يدركوا أن الشيء الذي لا يتوارث بالطبع يموت وهذا هو طبيعة الحال في تلك الدنيا، لذلك حتى العلماء والباحثين كان عندما يقوموا باكتشاف أي شيء في العلم، كانوا لابد من أن يقوموا بتسجيله وتدوينه ونقله إلى التلامذة الذين يقوموا بالتدريس لهم، لكي، لا يضيع العلم مع موتهم.

أهمية الفخار

يصنع الفخار من العطو ، لأن الصلصال مادة ناعمة ومرنة، وهي مهمة جدا في حياة الإنسان، والفخار لا يقل قيمة عنه. تكمن أهمية الفخار فيما يلي:
1. أنه صلة وثيقة بين الإنسان وأصله وتراثه وتاريخه، فالفخار صناعة قديمة توارثتها الأجيال في الصناعة والشراء.
2. يستخدم في صناعة الفخار والديكورات المنزلية والحدائق ويتميز بالبساطة والصقل.
3. هي مادة تستخدم في صناعة الفخار وأواني الطعام والمائدة، وتعتبر من المواد الصحية والمفيدة.
4. يعتبر الفخار من المهن المميزة التي تزخر بالفنون والحرف اليدوية.
5. نظرًا لأن الفخار قطاع موجود منذ قبل الميلاد ويحافظ على روعته وقيمته، فهو يعتبر إرثًا عظيمًا للأجيال الجديدة.
6. تعتبر صناعة الفخار من مصادر رزق الحرفيين الكبار والطبقة العاملة في هذا المجال، الذين ورثوا مهنتهم عن آبائهم وأجدادهم.
7. كان الفخار ولا يزال مادة مهمة لحفظ الطعام، حيث يحتفظ بدرجة حرارة الطعام سواء كان ساخنًا أو باردًا.
8. تتحدث صناعة الفخار عن إرث خاصة في بلاد الشام والعراق، حيث توجد قطع أثرية تعتبر حضارة الدول التي أنتجتها.

خاتمة موضوع عن صناعة الفخار

تعتبر صناعة الفخار من أقدم الحرف اليدويّة التي تعلّمها الإنسان، وتعتمد صناعة الفخار على الطين؛ حيث يحوّل الطين إلى مادةٍ صلبةٍ بالشي في الفرن، ويوجد نوعان من الطين المستخدم في صناعة الفخار؛ وهي الطين المدريّ والطين الحجري، فالطين المدريّ يتمّ الحصول عليه من مجاري الأنهار، والوديان، والهضاب، أمّا الطين الحجري فيتمّ الحصول عليه من الجبال ويكون في البداية صخراً، ومن ثمّ يطحن عند الاستخدام، وهناك العديد من ألوان الطين من كلا النوعين، فهناك الأبيض، والأخضر، والأحمر، والأصفر، والأسود.


Advertising اعلانات

17 Views