موضوع عن الوحدة والعزلة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:16 - آخر تحديث :
موضوع عن الوحدة والعزلة


Advertising اعلانات

موضوع عن الوحدة والعزلة كذلك سنتحدث عن مقدمة موضوع عن الوحدة والعزلة وما هي أهم أسباب العزلة الاجتماعية كما سنتحدث عن كيفية التغلب على العزلة وما هو علاج العزلة الاجتماعية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن الوحدة والعزلة

عناصر الموضوع
1-مقدمة موضوع عن الوحدة والعزلة
2-أسباب العزلة الاجتماعية
3-كيفية التغلب على العزلة
4-علاج العزلة الاجتماعية

مقدمة موضوع عن الوحدة والعزلة

الإنسان بفطرته كائن اجتماعي، لا يستطيع العيش بمفرده، وللبقاء والتطور على المستوى الاجتماعي والعقلي، فهو يحتاج للآخرين لتكوين العلاقات معهم، وللتواصل والتفاعل، ولمشاركتهم اللحظات السعيدة وحتى الصعبة، فيُساندوه ويُهونوا عليه مصابه، وهذه هي الحالة الطبيعية والصحية، لكن إذا ما قرر الإنسان العيش بمفرده بعيداً عن الآخرين، نكون أمام مشكلة “العزلة الاجتماعية”، والتي تتطلب العلاج لما لها من عواقب سلبية على صحتنا الجسدية والنفسية.

أسباب العزلة الاجتماعية

1-المرض النفسي
المرض النفسي هو الخل الذي يحدث في قدرة الفرد العقلية والتي تؤثر على اداءه وإنتاجيته، مع تأثير الخلل على تواصله مع الاخرين قدرته على التكييف مع أي تغيير طارئ والتعامل مع أي مصاعب من الممكن مواجهتها. ويمكن أيضًا تعريف المرض النفسي أو الاضطراب العقلي بأنه الاضطراب أو الخلل النفسي والذهني القابل للتشخيص، ويتميز المرض النفسي بإحداث الخلل بتفكير وسلوكيات ومشاهر الفرد.
2- اسباب صحية
الحالة الطبية العقلية أو الجسدية من أحد الاسباب الشائعة للإصابة بحالة العزلة الاجتماعية، ومثال على ذلك الفرد المُصاب بالوسواس القهري، أو بالقلق، أو بالفصام، أو باضطرابات ما بعد مواجهة أي صدمة، أو بالأمراض التي ينتج عنها الألم الشديد والمزمن.
3- اسباب قديمة
العزلة الاجتماعية من الامراض النفسية المنتشرة عند المراهقين، وهناك اسباب عديدة ينتج عنها حدوث هذه الحالة كتعلّق الأبناء بوالديهم بمرحلة مبكرة من طفولتهم، أو تعرضهم للتنمر أو الايذاء بواسطة قرنائهم، ومع تقدمهم في السن تبدأ ثقتهم بالمعلمين والوالدين وبالقيم التي يحملونها في الانهيار.
4- أسباب أبوية
وهي اسباب تتعلق بوالد الطفل ووالدته، كانشغالهم عنهم في العلم، وعدم تواجدهم حول الاطفال في حالات الانفصال، وهذه الاشياء تؤثر بالشكل السلبي والكبير على علاقتهم بآبائهم، مما ينتج عن ذلك اصابة الطفل بالعزلة الاجتماعية والوحدة.
5- الاسباب الوظيفية
من الاسباب الشائعة لحدوث حالة العزلة الاجتماعية، وتحدث عند شعور الفرد بأن عمله أو وظيفته التي يقوم بتأديتها ليست مهمة أو منتجة، فيؤدي شعوره بذلك إلى عدم الشعور بالرضا والابتعاد عن وظيفته التي يؤديها، وعن زملاءه بالعمل، وعن بيئة عمله نفسها.
وهذا الاضطراب شائع حدوثه بشكل كبير في امريكا، فيعد نسبة اصابته هناك إلى ما يقرب من 46 % من السكان فيها، فهم يقعون تحت المعيار الرسمي للتشخيص الخاص بالاضطرابات أو بالأمراض النفسية كالاكتئاب أو التوتر والقلق أو اضطرابات السلوك أو تناول العقاقير المخدرة.

كيفية التغلب على العزلة

1- الإكثار من المطالعة والمعرفة
فهذا يزيد كثيرًا من لباقة الشخص وقدرته على الحديث مع الآخرين وبالتالي زيادة الثقة في النفس، وهذا يؤدي إلى اهتمام وشغف الأشخاص المحيطين بالتواصل مع الشخص الذي يميل للعزلة.
2- الانضمام إلى مجموعات
سواء في النادي أو الأنشطة المختلفة، فيجب البحث عن نشاط جماعي تقوم به لتعتاد على التواجد وسط أشخاص آخرين والعمل في فريق، فهذا يساعد كثيرًا في التغلب على العزلة والانطواء.
ويمكن ممارسة رياضة جماعية، فهي من الطرق الفعّالة لتكوين علاقات اجتماعية، كما أن الرياضة تساعد في زيادة الثقة بالنفس.
3- التعرف على بعض الأصدقاء
حتى وإن كان عددهم محدود فوجود بعض الأشخاص في حياتك سيساعد في مقاومة شعور الميل إلى العزلة والانطواء على أن يكون هناك تواصل دائم معهم.
ويمكن أن يكون في حياتك صديق وفيّ تخبره بالمشكلة ليساعدك في التغلب عليها ويشجعك على عدم البقاء بمفردك.
4- وضع أهداف في الحياة
فعندما يكون لدى الشخص خطط وأهداف يسير عليها يتمكن من تجاوز هذه المشكلة لأنه يسعى جاهدًا لتحقيق هذه الأهداف.
5- التغلب على المشكلات
حيث أن المرور بمشكلة ما لا يعني توقف الحياة، بل يجب أن تواجه ما حدث وتبدأ في تفادي أسبابه مستقبلًا، كما أن التواصل مع الأشخاص سيساعد كثيرًا في نسيان ما حدث بشكل أسهل وأسرع.

علاج العزلة الاجتماعية

1-في البداية يجب العمل على تعزيز ثقة الفرد في نفسه، ونبذ كل الأفكار السلبية التي كونها عن شخصيته وجعلته غير قادراً على التواصل مع الآخرين، ومساعدته لاكتشاف نفسه وإدراك مهاراته ونقاط قوته وتقويتها، الأمر الذي سيعزز من ثقته بنفسه وسيجعله يرغب في مشاركة الآخرين في الأنشطة المختلفة.
2-كما يُنصح بجعل الأفراد الذين يعانون من مشكلة العزلة بالدخول في الأنشطة الاجتماعية التي تجعلهم يندمجون مع الناس، مثل الاشتراك في النوادي الرياضية، ولعب كرة القدم.
3-ومن أفضل الطرق التي تساعد على حل مشكلة العزلة، هي المشاركة في الأعمال التطوعية التي تجعل الفرد يشعر بوجود هدف يسعى من أجله، كما أن تلك الأعمال تمكنه من التواصل مع الناس والتعرف عليهم وتكوين العلاقات.
4-تواصل الأبوين مع أبنائهم دائماً، والحرص على سماع مشاكلهم، وفتح النقاشات معهم، وترك مساحة للأبناء للتعبير عن آرائهم.
القيام بحملات التوعية في المدارس بضرورة مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة العزلة والتقرب لهم بالأفعال الحسنة، وغرس القيم الدينية والأخلاقية في عدم التنمر على الآخرين وإلحاق الأذى بهم.

خاتمة موضوع عن الوحدة والعزلة

في خاتمة موضوع عن العزلة والوحدة يجب أن نوضح دور تنظيم الأسرة للحد من العزلة والوحدة والبعد عن مواقع التواصل الاجتماعي لاوقات طويلة من ساعات استخدام تلك المواقع الإلكترونية والتركيز الواضح عليها من أجل إشباع مختلف دوافع الاستعمال الطبيعية التي لا يخلو منها عقل أي شاب أو طفل، كما يفضل أن يتم تأسيس مختلف مواقع التواصل الاجتماعي العربية التي يتم من خلالها مناقشة جميع قضايا الشباب ومشكلاتهم وتحدياتها.


Advertising اعلانات

156 Views