موضوع عن النباتات للاطفال

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2018 1:33 - آخر تحديث :
موضوع عن النباتات للاطفال


Advertising اعلانات

دائما يجذب الاطفال شكل والوان النباتات المختلفة لذلك نقدم لكم موضوع عن النباتات للاطفال.

ورقة نبات
ورق النبات الجزء الرئيسي لتصنيع الغذاء في الغالبية العظمى من النباتات. وتعتمد أزهار الحدائق والنجيليات، والشجيرات والأشجار الكبيرة والسراخس والخضراوات والنباتات المعترشة والأعشاب الضارة وأنواع عديدة أخرى من النباتات، تعتمد على أوراقها لتصنيع الغذاء لبقية أجزاء النبات.
تعمل الأوراق كأنها مصنع صغير للغذاء. وتحصل على الطاقة اللازمة من ضوء الشمس وتستعملها في تصنيع الغذاء من الماء الذي تحصل عليه من التربة وثاني أكسيد الكربون الذي هو غاز من مكونات الهواء. يمد هذا الغذاء النبات بالطاقة اللازمة للنمو ولإنتاج الأزهار وتكوين البذور، ولتمكِّن النباتات من أداء جميع وظائفها الأخرى. تخزن النباتات الغذاء المصنع بوساطة الأوراق في ثمارها وجذورها وبذورها وسيقانها، وحتى في الأوراق نفسها. وبدون هذا الغذاء لايمكن أن تعيش النباتات. وبالإضافة إلى ذلك فإن كل الغذاء الذي يأكله الإنسان والحيوان يأتي إما من النباتات أو من الحيوانات التي تأكل النباتات.
تنمو معظم الأوراق إلى طول يتفاوت بين 2.5 و30سم، ولكن لبعض النباتات أوراق ضخمة. وتنمو أكبر الأوراق على نخيل الرافيا الإفريقي الذي يصل طول أوراقه إلى 20م. وللزنبق المائي العملاق بأمريكا الجنوبية أوراق مستديرة طافية يصل عرضها إلى 1,8م. وعلى النقيض من ذلك فإن لبعض النباتات أوراقًا صغيرة جدًا، حيث نجد مثلاً أن الأوراق الحقيقية لنباتات الهليون صغيرة لدرجة يصعب رؤيتها بدون عدسة مكبرة. وفي مثل هذه النباتات تقوم السيقان بتصنيع الغذاء بدلاً من الأوراق.
ويتفاوت عدد أوراق النبات بين عدة أوراق وآلاف الأوراق. ومعظم النباتات غضة السيقان لها أوراق قليلة. وعلى سبيل المثال، ينتج نبات الشعير أو القمح من 8 إلى 10 ورقات فقط في الموسم الواحد. لكن الأشجار قد تكون لها أعداد كبيرة من الأوراق.
وبعض النباتات البدائية التي تصنع غذاءها بنفسها ليست لها أوراق. فعلى سبيل المثال، نجد أن الكبديات والخزازيات القائمة نباتات بدائية تصنع غذاءها وليست لها أوراق حقيقية. ولكن الأنسجة الخضراء التي تقوم بتصنيع الغذاء في بعض هذه النباتات البدائية تشبه الأوراق الصغيرة.
أجزاء النبات


أفضل طريقة لتعليم الطفل هى بالتجربة و الإستكشاف, لن يتطلب منك الأمر سوى شراء نبته صغيره من أى محل زهور أو مشتل, قم بإحضار النبات و ضعه على الطاولة و أبدء فى فحصه مع طفلك ليرى ويلمس بنفسه أجزاء النبات.
الجذر
    -ينمو تحت الأرض
    -وظيفته تثبيت النبات فى الأرض
   -يمتص الماء و الأملاح من التربة.
الساق
    -ينمو فوق الأرض
   – يقوى النبات و يجعله واقفا
   -يحمل الماء و الأملاح من الجذر لأجزاء النبات لكى يكبر و ينمو
الأوراق
    -تصنع غذاء النبات بإستخدام ضوء الشمس و المواد الغذائية من التربة.
الزهرة
-تصنع البذور لكى ينمو نباتات جديدة.
-الثمار (الفاكهة)
-بعض الزهور تتحول إلى ثمار.
البذور
تكون فى الثمار مثل نبات الفراولة الثمرة هى الفراولة و البذور موجودة على سطحها.
شرح خطوات زراعة النبات
   – تحديد النبات المراد زرعه، ومن ثم إحضار بذوره من المشاتل "أماكن بيع الأزهار وبذور النباتات والأشجار".
  –  تحضير التربة المراد زرع النبات فيها، بتنظيفها من الحجارة والقمامة أو ما شابه باستخدام مشط الأرض.
   – حفر حفرة ووضع البذرة فيها، وإذا كان هناك عدد من البذور تكون عدد الحفر على حسب عدد البذور .
   – تغطية البذور بكمية مناسبة من التراب.
   – سقايتها باستمرار والحرص على إبقاء التربة رطبة.
تعليم مراحل نمو النباتات للأطفال
عند البدء بشرح درس للأطفال كشرح مراحل نمو النباتات لا بد من توفر نماذج تعليمية للدرس، كالصور، والمجسمات البلاستيكية، ومن ثم الانتقال للحديقة لجعل الأطفال يشاهدون عن كثب نباتات الحديقة المختلفة، ومراحل نموّها المختلفة، ويمكن تلخيص أسلوب تعليم الأطفال هذا الدرس بالنقاط التالية:
  – إحضار مجموعة منوعة من البذور المختلفة للغرفة الصفية، وعرضها على الأطفال، وتعليمهم بأنّ أصل أي نبات موجود على الأرض هو هذه البذرة الصغيرة، والتي بعد أن تزرع في الأرض، وتتلقى العناية، والرعاية، تبدأ بالنمو في مراحل عديدة لتصل لأن تكون شجرة مثلاً، أو نبات آخر.
  –  تعريف الأطفال بآلية زراعة هذه البذرة، وما الأدوات التي تحتاجها لكي تتم زراعتها بطريقة صحيحة، وما نوع التربة التي تصلح لزراعتها كذلك، وهل تحتاج للري الوفير، أم تكتفي بمياه الأمطار، فهذه المعلومات من شأنها أن تجعل الطفل يفرق بين الأنواع المختلفة من النباتات، والكيفية الصحيحة لنموها.
  –  تقديم بعض الأدوات التي تستخدم في الزراعة بعرض على البوربونيت للأطفال، أو بالصور، للتعرّف عليها عن كثب، ومعرفة أهمية استخدام كل منها في الزراعة، كالفأس، والمعول، وأصيص الزراعة، وخرطوم الماء وغيرها من الأدوات.
    تعرض مراحل نمو النباتات على الأطفال بالطريقة التالية:
      –  يجهز أصيص للزراعة، ويملأ بالتراب النظيف الخالي من الحجارة.
      –  يحفر حفرة صغيرة في منتصف التراب بعمق أصبع تقريباً، ومن ثم تغرز البذرة بداخلها.
       – تغطّى البذرة بالتراب، ثمّ يسوّى سطحه، ومن ثم ترشّ بالماء بواسطة بخاخ الماء.
       – ينقل الأصيص ليوضع في مكان ملائم لنمو النبتة، بحيث يصله ضوء الشمس بكمّيات كافية، مع تعريف الأطفال بأهمية ضوء الشمس لنمو النباتات.
       – يشرح المعلم الفترة الزمنيّة التي تحتاج البذرة للنمو، والتحوّل لنبات صغير، ويفرّق بين النباتات التي تنمو خلال أيام معدودة، والنباتات التي تحتاج لمدة زمنية أكبر، ربما لأشهر حتى تخرج إلى سطح الأرض.
      –  يُبين المعلم أنّ النبات يحتاج للري بين الفترة والأخرى مثلاً، ويحتاج لأن يكون في ظروف بيئية ملائمة بعيداً عن التيارات الهوائية الباردة، أو الحرارة الشديدة.


Advertising اعلانات

297 Views