موضوع عن الرياضة قصير

موضوع عن الرياضة قصير نقدم من خلاله بعض المعلومات الهامة التى يجب معرفتها عن الرياضة واهميتها وفوائدها لجسم الانسان.

التربية الرياضية
للتربية الرياضية أثر فعال في تقوية الجسم وتنمية العقل وتهذيب النفس وزيادة الإنتاج والتآلف بين الشعوب، وتعد الرياضة  أساس روح التعاون، ومحبّة الفريق، وجذب الشخص نحو العمل الجماعيّ، منها الألعاب مثل لعبة كرة القدم، التي تعد من أشهر الألعاب الرياضيّة التي تتم ممارستها، ومتابعتها، من قبل جميع الفئات حول العالم
أهمية الرياضة في حياتنا
-تعتبر ممارسة الرياضة من أهم الأشياء التي يوصي بها الأطباء ويدعون لممارستها يومياً، إذ أنها تمثل الركيزة الأساسية لصحة الجسم البدنية ولياقته، فالشخص الذي يمارس الرياضة، يتمتع عادةً ببنيةٍ قويةٍ ورشاقة، كما ينعكس هذا على جميع أجهزة الجسم دون استثناء، بالإضافة إلى ما تقدمه الرياضة من فوائد كثيرة في الحياة اليومية، فهي المحرك الأساسي للعضلات، والداعم الرئيسي لقوة الهيكل العظمي ككل، وهذا جزء بسيط من أهمية الرياضة في حياتنا.
-من أهم فوائد الرياضة أنها تقوي بنية الجسم، وتجعله يتمتع برشاقة وحيوية دائمة وتخلصه من الوزن الزائد، كما أنها تزود الجسم بكمياتٍ إضافية من الأكسجين، وهذا ينعكس إيجاباً على صحة أعضاء الجسم بشكلٍ عام، وخصوصاً على القلب والأوعية الدموية والرئتين، فهي تنعش القلب وتحافظ على صحته، وتُساعد في التخلص من الكوليسترول الضار والدهون المشبعة التي تسبب انسداد الشرايين، كما أنها تحافظ على صحة الدماغ، وتسمح بإيصال كميات أكبر من الغذاء والأكسجين له، لأنها تنشط الدورة الدموية.
أنواع الرياضة
لقد اعتدتُ ممارسة رياضة كرة القدم مع أصدقائي في ساحة المدرسة، أو في ملعب الحديقة، أو ساحة المسجد، فحين يكون الجو جميلاً نقسم أنفسنا لفريقين بحيث يتكون كل فريق من أحد عشر شخصاً ونبدأ اللعب، إن كرة القدم رياضة ممتعة وسهلة، إذا ما كنت تجيد استخدام جسدك للتحكم بالكرة، ولكن عليك الحذر من استخدام يديك فذلك ممنوع، باستثناء حارس المرمى وهو الوحيد من بيننا الذي يستخدم يديه لالتقاط الكرة، وهناك العديد من القوانين الأخرى التي يلتزم بها اللاعبون المحترفون ولكننا نتجاهلها.
فنحن نعتمد في فوزنا على عدد الكرات التي نسددها في مرمى الفريق الآخر، فالفريق الذي يسدد كرات أكثر يكون الفائز، وليس لدينا وقت محدد لمدة المباراة فنحن نستمر باللعب حتى نشعر بالتعب. في معظم الأوقات لا يمكننا اللعب، فإن الكبار يرفضون أن نلعب وقت الظهيرة عندما تكون الشمس حارة، لأن حرارة الشمس من الممكن أن تصيبنا بضربة شمس؛ لأجل ذلك نحن نمارس ألعابنا وقت العصر، كما أن ممارسة رياضة كرة القدم في فصل الشتاء أمرٌ صعب؛ بسبب برودة الجو، وبسبب احتمال سقوطنا، وفي أوقات أخرى نتلقى دائماً تعليمات صارمة تمنعنا من اللعب في الشارع؛ فالكثير من حوادث السير تعرض لها أشخاص أعرفهم بسبب لعبهم بالشارع.
وكما أن لعب كرة القدم داخل المنزل أمر ممنوع أيضاً؛ وذلك لأننا كثيراً ما نحطم الأثاث والنوافذ أثناء لعبنا. عندما لا ألعب كرة القدم مع أصدقائي فأنا أشاهد مباريات كرة القدم على التلفاز أو الإنترنت، فأنا أشجع العديد من الفرق المحلية والدولية الممتعة والمشوقة، وأتعلم الكثير من حركات اللعب من اللاعبين المحترفين، ورغم محبتي الكبيرة للفريق الذي أشجعه فأنا لا أتشاجر مع أصدقائي وأشقائي الذين يشجعون فرقاً أخرى، فكرة القدم لعبة أخلاقيّة وما ينتج من تعصب ومشاجرات من أجل الفرق يدل على جهل المشجعين، يقول أبي دائماً: ( إنْ تخلّى الفرد عن أخلاقه ومبادئه من أجل أي شيء كان؛ حتى لأجل الأشياء التي يحبها، يعد دليلاً على التخلف والتعصب). في النهاية مهما اختلفنا فنحن نحب رياضة واحدة ونتمتع بأخلاقها، إني أتمنى حقاً من كل قلبي ألا تكون في ممارسة كرة القدم أي تعصب، وأن أستمر بممارسة هذه اللعبة الرائعة حتى بعد أن أكبر.
 فوائد الرياضة واهميتها للفرد والمجتمع
   – تعمل الرياضة علي تقوية الذاكرة.
   – المحافظة علي وزن الجسم بشكل مثالي عن طريق حرق الدهون والسعرات الحرارية.
   – تقوي عضلة القلب إضافة إلي تقليل نسب الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين كما تقلل الإصابة بالجلطات الدموية.
   – التخلص من التوتر والضغوطات والعصبية والأرق كما تساعد علي النوم بشكل أفضل.
  –  تحد من الإصابة من البرد .
   – خفض مستوي الكوليسترول في الجسم.
   – مساعدة المخ علي إفراز مواد كيميائية مثل الأندرفينس الذي يجعل الشخص في حال أفضل.
  –  رفع مستوي اللياقة البدنية للشخص .
  –  التخفيف من آثار الشيخوخة وتليين العضلات في الذراعيين والساقيين .
  –  الوقاية من السمنة وتقوية جهاز المناعة وتقوية الجهاز التنفسي وتقوية الذاكرة.
نصائح عند ممارسة الرياضة
   – لا تمارس الرياضة ومعدتك مليئة بالطعام.
   – ينصح بممارسة الرياضة عند الصباح الباكر بشرط أن تكون معدتك فارغة.
  –  المواظبة علي نظام غذائي سليم وصحي للجسم .
  –  ارتداء الملابس الرياضية ويبتعد عن الضيقة منها والغير مرنة لسهولة أداء التمارين الرياضية ،
  –  ممارسة الرياضة بشكل تدريجي يوم بعد يوم .
  –  لا تقوم بممارسة الرياضة دفعة واحدة او بشكل قليل وعليك بالبدء بالحركات والتمارين الخفيفة كتمهيد للبدء في ممارسة الرياضة.
دور المنزل في تنشئة الاطفال على حب الرياضة :-
حيث يستطيع الاباء و الامهات جعل ابنائهم يحبون ممارسة الرياضة عن طريق ممارسة الرياضة سويا مع الاطفال ، و عمل مسابقات رياضية بين الاخوة ، و اعطاء جوائز للفائزين ، و بذلك يحب الطفل الرياضة ، و ينشأ سليما معافى .
أهمية الرياضة في حياتنا
أن للرياضة أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، فهي مفيدة للجسم لأنه تجعل الجسم أكثر قوي وقوام متناسق، كما أنها تساعد الجسم في بناء العضلات القوية في كلفة أنحاء الجسم، وتعطي للجسم القوة والنشاط، كما أنها مفيدة للصحة لأنها تساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم فتجعل الجسم أكثر صحة وأيضا يمكن للرياضة من أن تحرق الدهون التي تتراكم على حرق الدهون من على شرايين القلب والتي تؤدي إلى الأمراض الصعبة، كما أن الرياضة تساعد علي النوم العميق وتعالج الأرق، وتزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم فيجعل فيحسن التمثيل الغذائي في الجسم، والرياضة تحمي المفاصل من مر ض الخشونة ومشاكل العظام و تقوي العظام، كما تقوي المناعة في الجسم لذلك الرياضة هي خط الدفاع الأول في حياتنا.
فوائد رياضة الجري على الجسم
من اهم أنواع الرياضات هي رياضة الجري لأنها مهمه في:
   – تعتبر رياضة الجري علاج فعال لمن لديهم مشكلة في التنفس لأنها تساعد الرئة على القيام بأفضل أداء لها بالشكل الطبيعي.
   – تساعد رياضة الجري في التخلص من الدهون الزيادة في الجسم فتعمل على إزالة الترهلات التي تعطي للجسم شكل غير متناسقاً وغير لائق.
   – تعمل رياضة الجري كباقي الرياضات التي تقاوم الأمراض، وتعمل علي رفع مناعة الجسم وتنظم دقات القلب فتحافظ عليه من الأمراض التي قد تصيبه.