موضوع عن الحرائق

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:43 - آخر تحديث :
موضوع عن الحرائق


Advertising اعلانات

موضوع عن الحرائق مقدمة عن الحرائق وسوف نتحدث عن أسباب الحرائق تعريف الحرائق اضرار حرائق الغابات خاتمة بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

موضوع عن الحرائق

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن الحرائق
2-أسباب الحرائق
3- تعريف الحرائق
4-اضرار حرائق الغابات
5- خاتمة بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها

مقدمة عن الحرائق

1-يمكن أن تنتج حرائق الغابات بسبب الحوادث الطبيعية أو الأنشطة البشرية؛ مثل الحريق الناتج عن عدم إطفاء نار المخيم، أو إلقاء سيجارة مشتعلة، وقد يكون الحريق متعمداً أيضاً، مما يؤدي إلى إشعال النيران عن قصد في الغابات؛ ويجدر بالذكر هنا أن البشر يتسببون في حوالي 80٪ من حرائق الغابات في الولايات المتحدة الأمريكية، أما عن الأسباب الطبيعية لحرائق الغابات فهي تشمل البرق، والانفجارات البركانية، والشرر المنطلق من الصخور المتساقطة.
2-تحدث نسبة 10-15% فقط من حرائق الغابات من تلقاء نفسها أو لأسباب طبيعية، أما نسبة 85-90% منها فهي تنتج عن أسباب بشرية، وهناك العديد من العوامل التي تحدد كيفية انتشار حرائق الغابات ومدى شدتها

أسباب الحرائق

1-ترك المهملات والفضلات القابلة للاشتعال بمنطقة التصنيع والتى تشتعل ذاتياً بوجود الحرارة.
2-الأعطال الكهربائية أو وجود مواد سهلة الاشتعال بالقرب من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين
3-وجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للاشتعال فى مكان العمل.
4-الحوادث: كحوادث السيارات أو الطائرات.
5-التخزين السيئ والخطر للمواد القابلة للاشتعال أو الانفجار.
6-السهو: كنسيان فرن الغاز وما عليه مشتعلا.
7-اللامبالاة والإهمال كإلقاء عود الثقاب المشتعل أو عقب السيجارة على جسم قابل للاشتعال.
8-حدوث شرر أو ارتفاع غير عادٍ فى درجة الحرارة نتيجة الاحتكاك فى الأجزاء الميكانيكية.
9-العبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة بحسن النية أو رمى بقايا السجائر.
10-الجهل كسوء استعمال النار.

تعريف الحرائق

1-الحريق هو نار كبيرة مدمرة تهدد حياة الأفراد، الحيوانات أو الممتلكات، قد يبدأ الحريق كحادث، مثال: حرائق الغابات وأسبابها طبيعية، وربما تنتج من حوادث متعمدة (إحراق الممتلكات) والتي قد تحمل دوافع التخريب، الإيذاء العمد، وربما هوس مَرضي بالموضوع، قد تتحول بعض الحرائق الكبيرة إلى عاصفة نارية، وفيها يتشكل عمود مركزي من الهواء المتصاعد والساخن والذي يعمل على توليد رياح قوية داخلية، تزيد من وصول الأكسجين إلى النار. يمكن أن تتسبب الحرائق في وقوع ضحايا، يشمل ذلك الوفيات أو إصابات الحروق وربما إصابات ناجمة عن انهيار المباني ومحاولات الهرب وأخرى من استنشاق الدخان.
2-تنتج من تفاعل كيميائي يحدث نتيجة أكسدة سريعة لبعض المواد مسبباً حرارة ولهب الأكسجين O2+ الحرارة + الوقود + سلسلة التفاعل الكيميائي= العناصر الأساسية لتكوين الحريق. الحريق الذي نقصده هنا هو الاشتعال الناتج عن اتحاد المادة بالأكسجين وليس بغيره والذي تبنى نظريته على تجمع أربع عوامل هي المادة والحرارة والأكسجين وسلسلة التفاعل الكيميائي ويطلق على هذا التجمع هرم الحريق. الوقود: وهو المادة المشتعلة مهما اختلف نوعها وطبيعتها

اضرار حرائق الغابات

1-تدمير كميات هائلة من الاخشاب الثقيلة ذات القيمة العالية والتي تصل اعمارها أحيانا الى مئات السنين وهو ما يتسبب في خسائر مادية مباشرة للدول التي تحوي تلك الغابات اذ تشكل اخشاب الغابات جزء مهم من المواد الخام لكثير من الصناعات مثل صناعة الأثاث والانشاءات .
2-تسبب حرائق الغابات في انتاج كميات هائلة من غاز ثاني أوكسيد الكربون بالإضافة الى كميات أخرى لا تقل ضررا من دقائق الغبار التي تصل الى مناطق تبعد مئات الاميال عن منطقة الحريق ويمكن ان تسبب مشاكل صحية وبيئية , ونظرا لكميات غاز ثاني أوكسيد الكربون التي تطلقها فإن حرائق الغابات تعد احد العوامل التي تساهم في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري .
3-تدمير المناطق السكنية المتاخمة للغابات وتهجير الاف البشر والتسبب بخسائر في الأرواح والتي قد تكون كبيرة في بعض الحرائق .

خاتمة بحث عن الحرائق وأساليب مكافحتها

يحدث العديد من الحرائق فيجب عليك تجنب وضع الشموع على الأشياء البلاستيكية، او الاخشاب، أو تركها في متناول الاطفال، والحفاظ على غلق محابس الموقد، بعد الانتهاء من العمل عليه، او قبل النوم، وعند الخروج من المنزل، وعمل صيانة لكهرباء المكان من حين لآخر، من أجل التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية، وتجنب التدخين في الأماكن المغلقة، مثل المنازل، والفنادق، وغيرها، وتجنب وضع أدوات التنظيف التي تحتوي على الكحول، بالقرب من مصادر الغاز أو النيران، او في متناول الأطفال، وتجنب وضع الثلاجة مقابل الموقد، للحفاظ عليك وعلى أسرتك من الحرائق المفاجئة.


Advertising اعلانات

190 Views