موضوع عن التعاون المدرسي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 12:46 - آخر تحديث :
موضوع عن التعاون المدرسي


Advertising اعلانات

موضوع عن التعاون المدرسي نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن التعاون المدرسي وأساليب التعاون المدرسي بين الطلّاب و أهمية التعاون وعبارات عن التعاون في المدرسة وخاتمة عن التعاون المدرسي

موضوع عن التعاون المدرسي

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن التعاون المدرسي
2-أساليب التعاون المدرسي بين الطلّاب
3- أهمية التعاون
4-عبارات عن التعاون في المدرسة
5-خاتمة عن التعاون المدرسي

مقدمة موضوع عن التعاون المدرسي

-إن التعاون من أهم القواعد التي يجب أن يتم تنفيذها في حياة الطلاب، فقبل أن تهتم المدارس بتعليم الأبناء دراسياً فعليهم أن يهتمون بالطلاب أخلاقياً، فنجد أن قاعدة التعاون من أهم سبل التربية الصحيحة. ففي بداية تربية الأبناء فهناك مشكلة كبيرة تتسبب بها تربية الأهل، وهي أنهم يريدون أنهم يجعلون من أبنائهم مثالاً فريداً من نوعه، فبالتالي لا يجعلونه يشارك في اللعب مع أصدقائه، ويظنون أن تلك هي التربية الصحيحة.
-لذلك فلا يمكن أن نحصر أبنائنا داخل المنزل، حتى لا يتعاملون مع غيرهم، فيجب أن يكون أساس التربية نابع من أن عليك أن تساعد صديقك عندما يبكي، علينا أن نقدم لأصدقائنا من الطعام الذي نقوم بتناوله، وهكذا يجب أن يكون هناك روح للمساعد والتعاون منذ الصغر حتى يكبرون ويصبحون أكثر حناناً.
-لذلك فيجب أن تجعل المدارس التعاون قانوناً أو قاعدة يتم تخصيص أوقاتاً للطلاب بتطبيقها، لأنهما بهذا الشكل سيقدمون للطلاب بعض الأساسيات للتربية الصالحة. والتي تفيد كثيراً عبر المراحل التالية لهم في الحياة، يجب أن يخصص للطلاب أوقات يتم تقسيمهم لمجموعات ليشاركوا الأحاديث، حتى يكونون صداقات، ولا يوجد أي مشاعر سيئة بين بعضهم البعض.

أساليب التعاون المدرسي بين الطلّاب

1-المراجعة في ثلاث خطوات
تتكون هذه الطريقة من ثلاث خطوات متتالية، أولها أن يقسّم المعلّم طلابه إلى مجموعات قبل شروعه بشرح الدرس، وبعد ذلك ومع بدء الشرح وتقدّمه يتوّقف المعلم ويعطي المجموعات مدة ثلاث دقائق لتتم بينهم مراجعة ما تمّ تدرسيه في الحصة، وثمّ يقوم أفراد المجموعة بطرح الأسئلة على بعضهم البعض وإجابتها.
2-التفكير التشاركي
من أفضل طرق التعاون الدراسي بين الطلاب وأسهلها تطبيقاً، حيث يمنح الطلبة فرصة للتفكير في السؤال المطروح، ومشاركة زملائهم الحلول المحتملة وتلقّيها، ومن ثم مشاركتها مع المعلّم، وهي طريقة سهلة تمكّن المعلّمين من استخدام التعاون الدراسي والتكيّف السريع معه.
3-حل المشكلات في مجموعة
يعمل الطلاب معا في مجموعة واحدة لحل مشكلة ما، ثمّ يعمل كل فرد مع شريك لحل مشكلة، وثمّ يعمل لوحدة على إيجاد حل لمشكلة ما، وتعتمد هذه النظرية على أنّ الطالب بإمكانه حل العديد من المشكلات بتلقّيه المساعدة ومن ثم سيمكنه ذلك لوحده.
4-تعليم الطلاب بعضهم البعض
يتمّ وضع الطلبة في مجموعات عددها خمس أو ست مجموعات، ويتم منح كل عضو في المجموعة مهمة محددة يجب عليه القيام بها ثم العودة إلى مجموعته وتعليمهم إيّاها.

أهمية التعاون

-يمكن القول إن التعاون بكل أنواعه، وبمختلف صوره وأشكاله، هو دعامة أساسية للحياة الناجحة، والأعمال المثمرة، وليست أعمالًا مثمرة في الدنيا فقط، إنما مثمرة في الدنيا والآخرة، فبالتعاون تُلغى كل أشكال الفريدة والأنانية في المجتمعات، وبالتعاون يُمحى من قاموس المجتمعات: التعصب والظلم وعدم الثقة والتكبر والاستعلاء والغرور، وتنتهي مظاهر السخرية والاستهزاء.
-بالتعاون تصير المجتمعات أتقى، والقلوب أنقى، والعقول أرقى، يصير تفكير المرء وهمه ليس بنفسه بل بغيره ومجتمعه، فينبذ الذاتية، ويتخلى عن الشخصية، ويبتعد عن العنصرية، فما بال مجتمعات أفرادها مبعثرون كرماد سجائر عصفت به ريح في ليلة قمراء، هل لها من اجتماع، هل لهذا الرماد من التقاء، تفرّق بنفحة هواء، وكذلك التّخاصم والتنافر عندما يدخل بين أفراد المجتمع.
-فطوبى لمن عاش حياته وهو يسعى لنشر السعادة والحب والخير في كل مكان، وهنيئًا لأولئك الذين لا يتوسدون فراشهم إلا عندما يطمئن قلبهم على أصدقائهم وجيرانهم وأهلهم وأقربائهم، فالتعاون هو العطاء، ولكن ليس مجرد عطاء، هو عطاء دون انتظار الرد، دون انتظار المقابل؛ ببساطة: عطاء وليس مقايضة، هو أن يعطي الإنسان لأنه خُلق لهذا العمل.

عبارات عن التعاون في المدرسة

1-يد تغسل الأخرى، والاثنتان تغسلان الوجه.
2-تتكئ الشجرة على الشجرة، والإنسان على أخيه.
3-ساعدوا بعضكم بعضاً، فواحدكم ليس وحيداً في الطريق، بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف.
4-نحلة واحدة لا تجني العسل.
5-النوع الإنساني لا يتم وجوده الا بالتعاون.
6-لا يبنى الحائط من حجر واحد.
7-إذا كنت قد استطعت أن أرى أبعد من غيري لأنني وقفت على أكتاف عدد كبير من العمالقة.
8-خذ بيدي اليوم آخذ برجلك غدا.
9-الجبل لا يحتاج إلى جبل، أما الإنسان في حتاج إلى إنسان.
10-نعم المؤازرة المشاورة.
11-كل الناس للفرد الواحد والعكس بالعكس.
12-لا يعجز القوم إذا تعاونوا.
13-النمل إذا اجتمع أنتصر على السبع.
14-لا أحد منا يمكن أن يحقق النجاح بأن يعمل لوحده.
15-ما يريده اثنان يتحقق.
16-التعاون كلمة مكونة من ثلاثة أحرف: نحن.
17-اجتماع السواعد يبني الوطن، واجتماع القلوب يخفف المحن. التعاون قانون الطبيعة.
18-يد الله مع الجماعة.
18-عندما يعمل الأخوة معا تتحول الجبال إلى ذهب.
20-حتى الورقة تصبح أخف إذا حملها اثنان.
21-نحن جميعا نجذف في القارب نفسه.

خاتمة عن موضوع التعاون المدرسي

وفي نهاية موضوعنا فيجب أن تهتم وزارة التربية والتعليم بجعل قواعد ثابتة وهذا سيحقق للطلاب الترفيه وفي نفس الوقت التعلم بطرق مختلفة، وهذا سيحافظ على أداء المهام الدراسية ولكن بشكل ممتع، وتلك هي الطريقة التي يتم التعامل بها في الغرب، ولذلك فالتعليم هناك اختيارياً قبل أن يكون إجبارياً.


Advertising اعلانات

88 Views