موضوع عن الترفيه

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:21 - آخر تحديث :
موضوع عن الترفيه


Advertising اعلانات

موضوع عن الترفيه كذلك سنتحدث عن فوائد الترفيه عن النفس وما هي أهم أفكار عن الثقافة الترفيهية كذلك سنتحدث عن خاتمة عن الترفيه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن الترفيه

عناصر الموضوع
مقدمة موضوع عن الترفيه
فوائد الترفيه عن النفس
أفكار عن الثقافة الترفيهية
خاتمة عن الترفيه

مقدمة موضوع عن الترفيه

كلمة التَّرْفِيهِ في اللغة العربيّة تعني: التَسلية، والتَنفيس، وهي مصدر الفعل رَفّهَ، حيث يُقال: جَاءَ لِلتَّرْفِيهِ عَنْهُ؛ أي لتَسْلِيَتِهِ، وإِطْرَابِ خَاطِرِهِ، وَالتَّنْفِيسِ عَنْهُ، وأرفه فُلاناً؛ أي جَعله في رَفَاهَةٍ، وأَرْفَهَ التَّاجِرُ؛ أي تَوَسَّعَ فِي حَيَاتِهِ، سواء في الطعام، أو الشراب، أو المَلبَس، ويقول فلان لآخر: أرْفِهْ عندي؛ أي أَقِمْ، واسترح، واسْتَجِمَّ. والرَّفَاهِيَة هيَ: رَغَدُ الخِصْبِ، ولِينُ العيش، وتَرَفُّهُ الرَّجُلِ؛ أي تَنَعُّمُهُ، وتعني أيضاً: عَيْشُهُ فِي نَعِيمٍ، وَرَغَدٍ، ويُقال: رفَّه الأبُ ابنَه؛ أي زوَّدَه بمُتعة كبيرة.وبالنظر إلى التعريف الاصطلاحيّ، نجد أنّه تمّ تعريف الترفيه على أنّه: نشاطٌ يتمّ اختياره طواعيّة لذاته، حيث يكون هذا الاختيار واقعاً تحت تأثير العوامل البشريّة، والطبيعيّة، كما أنّ ممارسته تتمّ بشكل جماعيّ، أو فرديّ من خلال أوقات الفراغ بحيث يعود على المجتمع، والفرد بآثار اقتصاديّة، واجتماعيّة ومن وجهة نظر إسلاميّة، فهي تعني التوسُّع في الاستمتاع بالخيرات، والنِّعَم وِفق الضوابط الشرعيّة، والأخلاقيّة؛ أي دون اقتراف الآثام، والذنوب، كما أنّه يُعبِّر عن إراحة النفس؛ بهدف التنشيط للعبادة، من خلال اللعب المُباح الذي يُساهم في زيادة المحبّة، والتقارُب، ومن التعريفات الشاملة للترفيه: التوسعة على النفس وتخليصها من الضغوطات المختلفة، وإعادتها إلى حيويّتها، ونشاطها، من خلال العديد من الوسائل المختلفة، والأنشطة المُباحة، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من الألفاظ المشابهة في معناها لمصطلح الترفيه، وعلى الرغم من أنّ لكلٍّ منها ميزة تُميِّزها عن غيرها، إلّا أنّها تصبُّ في معناها من معاني الفرح، والسرور، والتوسعة، ومن هذه الألفاظ: الترويح، والسياحة، واللهو.

فوائد الترفيه عن النفس

1-تُساعد وسائل الترفيه المنزلية البقاء على اضطلاع على كل ما هو حديث ومتطور
من خلال الإلمام بالمعلومات الجديدة والأخبار حول ما يحدث في مختلف بلاد العالم.
2-تُساعد وسائل الترفيه الجيدة الإنسان على التخلص من التوتر والإجهاد
إذ إنها تمنح العقل التفكير بأشياء أخرى، ويُطلق هرمون الإندروفين أو هرمون السعادة والرضا بعيدًا عما يُسبب له التوتر. 3-تُساعد وسائل الترفيه كمشاهدة الأفلام أوالاستماع للموسيقى أو قراءة الكتب على الاسترخاء
من خلال الهروب قليلًا من مخاوف الأنشطة اليومية والأعمال الشاقة، إذ إنّ ذلك يُعزز الصحة النفسية والعقلية ويحافظ عليها. 4-يوفر الترفيه أفق جديدة ممكن أن تُعزز وتُنمي الطموح عند الأشخاص
من خلال مشاهدة أو اتباع قدوتهم أو الشخصيات البارزة التي قد تنقل لهم رسائل هادفة، كما يعد الإنترنت في هذا العصر أكبر وسائل الترفيه بالنسبة للأطفال؛ فهو عالم مفتوح ومنوع.
5-يُمكن أن يُستغل الترفيه كعمل تجاري جالب للربح
إذ يمكن أن يوفر فرص عمل لأصحاب وسائل الترفيه كبيع المجلات والأقراص المدمجة وغيرها.

أفكار عن الثقافة الترفيهية

1- يُستحسن قضاء بعض الوقت في المشي، وذلك بصورة يوميَّة، ويفضَّل أن يكون ذلك في إحدى الحدائق.
2-تعدُّ اليوجا من وسائل الاسترخاء المفضَّلة، فهي تُخلِّص من الضغط العصبي. لذا، يُنصح بممارسة اليوجا مرَّتين، أسبوعيًّا على الأقلّ.
3- يُفضَّل قيادة الدرَّاجة الهوائيَّة، في إحدى الحدائق القريبة من المنزل، يوميًّا.
4- يضمن سماع الموسيقى المفضّلة، يوميًّا، الترفيه عن النفس. وإذا شعرتِ بالرغبة في الرقص على بعض الأغاني؛ فلا تتردّدي في فعل ذلك.
5- يُحقِّق تعلُّم بعض الأعمال اليدويَّة البسيطة، مثل: التطريز أو الرسم الترفيه عن النفس.
6- قد يستغرب البعض الأمر، لكنَّ القيام ببعض المهام المنزليَّة يُساعد في التخلّص من الطاقة السلبيَّة، بخاصَّة ترتيب الغرفة التي نجلس فيها
تحقِّق مشاهدة الفيلم المفضَّل، سواء في السينما أو داخل المنزل، الترفيه عن النفس.
7- تُخلِّص ممارسة السباحة من الضغوط اليوميَّة، وترفّه عن النفس.
8- يُفيد الحصول على جلسة تدليك، وذلك بصورة أسبوعيَّة، مع الحرص على الاسترخاء وسماع الموسيقى الهادئة أثناء الجلسة.
9- يفيد الاتصال بأحد الأصدقاء القدامى، وترتيب موعد معه في عطلة نهاية الأسبوع.

خاتمة عن الترفيه

الترفيه ليس مضيعة للوقت وإنما هو جزء هام للبناء التربوى والصحة الاجتماعية للإنسان، فعلى الرغم من عدم الاتفاق على ماهية الترفيه ووضع تعريف محدد لمفهومه إلا أنه يُشار إليه بالوقت الذى يتم قضائه فى الأنشطة التى يحب الشخص أن ينغمس فيها بقصد أو بنية تجديد نشاطه ولكسر وتغيير رتابة العمل الروتينى الذى يقوم به.


Advertising اعلانات

71 Views