موضوع عن احدى العادات غير الصحية التي تنتشر بين شبابنا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2020 9:23 - آخر تحديث :
موضوع عن احدى العادات غير الصحية التي تنتشر بين شبابنا

Advertising اعلانات

موضوع عن احدى العادات غير الصحية التي تنتشر بين شبابنا وماهي العادات الصحية الهامة التي تفيد الشباب.

عادات غير صحية ترفع فرص الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة

الدكتور رامى الروينى – استشارى أمراض القلب والقسطرة الشريانية، مدرب بمجلس الإنعاش الأوروبى – أكد هذه الحقيقة، مشيرا إلى أن الكثير من العادات اليومية غير الصحية والضارة والتى يصر البعض من الشباب على اتباعها، هى بالفعل سبب فى إصابتهم بأمراض القلب والوفاة فى سن مبكرة، وعلى رأس هذه العادات غير الصحية التى انتشرت بين الشباب بشكل خاص، التدخين بكل أنواعه سواء السلبى والإيجابى، فهو سبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين لدى الشباب بعد أن كانت تقتصر الإصابة بها على كبار السن.
وتابع استشارى القلب والقسطرة الشريانية حديثه، موضحا أن الكثير من العادات غير الصحية أيضا والتى يمارسها الشاب بصفة منتظمة تجعله عرضة للوفاة المبكرة جراء الإصابة بأمراض القلب، منها السمنة وزيادة الوزن بشكل مفرط، فالدهون الزائدة بالجسم وتناول الطعام الدسم الغنى بها، يضر بحالة الشرايين وسرعة سريان الدم وتدفقه، كذلك لا يمكن أن نغفل زيادة حدة الضغوط العصبية اليومية، والاضطرابات النفسية وضغوط العمل التى يتعرض لها الشاب فى عمله ودراسته وحياته، والتوتر العام والشعور بالضغط والانفعال ودورها جميعا فى الإصابة بأمراض القلب، لافتا إلى خطورة الكسل وضعف معدلات ممارسة الرياضة بين الشباب أيضا، وضعف سريان وتدفق الدم فى الجسم بشكل عام.
ولذا نصح الروينى بضرورة تجنب تلك الممارسات الخاطئة والعادات الكفيلة بإصابة فئات شابة مبكرا بأمراض القلب والشرايين الخطيرة والوفاة.

أسوأ عادات شباب القرن 21

الضغط من شلة الأصدقاء :
وينظر إلي هذه العادة السيئة بأن الشباب يقضي وقت كبير جداً مع بعضهم البعض . وفي كثير من الأحيان يفضلوا الجلوس في مجموعات معاً فهذا لا يهم وأمر طبيعي ولكن الخطر حقاً أنه قد يفضل البعض منهم التدخين والبعض الأخر لا يدخن . وإذا كان هناك القليل من الأصدقاء في الشلة لا يقوم بتلك العادة السيئة قد يعمل البعض الأخر بتشجيع أصدقائهم لتجريب التدخين  .وقد يقوموا بالتدخين تحت تأثير ضغط أصدقائهم الأخرين وبذلك تنتشر تلك العادة السيئة .
الوجبات السريعة :
يفضل عدد كبير من شباب اليوم تناول الوجبات السريعة في أماكن مثل ماكدونالدز وكنتاكي والعديد من الأماكن الأخر.  والكثير منهم نسي قيمة الطعام المنزلي ،و أصبحوا يفضلوا تناول الوجبات مع الأصدقاء في الخارج.وذلك لأن الشباب اليوم أصبح يفضل العيش في الحياة السريعة. وتشير الأبحاث أن الوجبات السريعة تحتوي المواد الغذائية غير الصحية .
نقص الوعي الإجتماعي :
لاشك إن الشعور بالمحيط الإجتماعي حولك مهم جداً . وللأسف الكثير من شباب اليوم  لا يعرف كيفية العيش في المجتمع . فمثلاً نري اعدد كبير من الشباب متهور في قيادة السيارة وقد يتسبب ذلك في الحوادث المأساوية . وأيضاً تجد أشخاص في عمر 17 سنة يقودوا الدراجات بسرعة فائقة وهذا يتسبب في خطر عليهم . وأيضاً في كثير من الأوقات تجد الشباب عند المشي في الشارع يرتدون سماعات الأذن ويستمعوا إلي الموسيقي  وبالتالي لا يستمعون إلي زمر السيارات التي تقف ورائهم . ومن المحزن أن تتوقع من هؤلاء قيادة المجتمع .
غياب الوعي المالي :
يبذل الأباء أقصي ما في وسعم لجمع المال ويقوم الأبناء ببذل ما في وسعم لصرف تلك الأموال . نعم فهي حقيقة الكثير من الشباب أصحبت مطالبهم كثيرة مثل أنه يريد أحدث هاتف محمول أو أحدث لاب توب وإرتداء أحدث موضة أزياء. وأيضاً يفضلوا إنفاق الكثير من المال في المطاعم والحفلات الغير مفيدة .وبالتالي فهم لا يدركون قيمة المال ويرغبوا أن يعيشوا حياة مترفة بأي شكل وعدم الإهتمام بتكلفة ذلك .إن لم يكن كل الشباب ذلك فالأغلبية العظمي هكذا .
الجلوس علي الفيس بوك وتويتر 24 ساعة بمعدل يومي :
لاشك تماماً في فائدة الشبكات الإجتماعية في أنها تساعد الناس في التواصل بطريقة أسهل بكثير . ولكن نحن هنا نتحدث عن التواصل الإجتماعي المفرط الغير مرغوب فيه ويؤدي إلي عدم الإحساس بالمسئولية وأيضاً يعيق من تطوير أفكارك . فالشباب اليوم يقضون أكثر من نصف يومهم علي شبكات التواصل الإجتماعي مابين الدردشة مع الأصدقاء والتعليق علي الصور .
القيام بالأمور التافهة :
شباب اليوم ليس جاداً في نمط حياتك ، فكل ما يرغب به هو تحقيق المتعة فقط والقيام بأشياء تثير الإنتباه . فمثلاً قد تجد الكثير من الفتيان والفتيات يقضون معظم وقتهم في التسكع في الشوارع والتحدث مع الأصدقاء في أمور لا قيمة لها مثل عند مشاهد أمور خارجة من الشباب في الكلية يتحدث الشباب معاً حول هذا الموضوع أكثر من الحديث عن المحاضرات نفسها .
عمل علاقات حميمة قبل الزواج :
لقد زادت معدلات ممارسة العلاقات قبل الزواج وأصبحت في نمو مستمر. وذلك وفقاً للباحثين بأن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16- 20 سنة يدخلوا في علاقات قبل الزواج . وهذا يؤدي إلي زيادة حالات الإجهاض الغير قانونية .وأيضاً ساعدت المخدرات علي إنتشار تلك العادة فقد تجد صبي وفتاة يتعاطوا المخدرات وقد يدخلوا في علاقة حميمة ويستيقظون في صباح اليوم التالي لا يتذكروا ماحدث .
المخدرات :
إزدات اليوم معدلات تناول الشباب للمخدرات. ويجد البعض متعة عند تعاطي المواد المخدرة وأنها تساعدهم في الإستجابة إلي الرغبات العقلية السلبية وأيضاً تساعدهم علي الإسترخاء.وإن لم يكن يتعاطي المخدرات فهو بيع المخدر حتي يكسب أموال .فالشباب الأن أصبح فريسة سهلة لتجار المخدرات وأن حب تجربة هذه الأشياء الجديدة هي ماتدفعهم لتعاطي المخدرات .
وأيضاً مع زيادة الملل الذي يؤدي إلي الإكتئاب يقوم الشباب بمحاولة لتخفيف الألم النفسي بتناول المواد المخدرة .
التدخين :
للأسف هو أسوأ عادة منتشرة بصورة كبيرة بين شباب اليوم . وعندما تلقي نظرة حولك المتاجر المحلية لاتجد أحد منهم يخلو من بيع السجائر. وأغلبية الشباب تتناول سجائر مارلبورو. وعند عمل إستطلاع حول لما يدخن الشباب ؟ . كانت الإجابة أنها تساعدهم علي الإسترخاء والتخلص من الضغوط ، بينما تجد البعض الأخر لقد نصحني صديقي بتجربتها في أول مرة ومنذ ذلك الوقت وأنا أدخن .

موضوع عن احدى العادات غير الصحية التي تنتشر بين شبابنا

تعتبر العادات السيئة هي عبارة عن عدة اشياء يفعلها الانسان بشكل خاطئ دون عمله بمدى حجم الخطورة التى تترتب على هذه العادة فهناك الكثير من العادات الشيئة المنتشرة بين جيل الشباب حيث انه السبب وراء حصول هذه العادات ناتج عن الفراغ التى يتمتع به او عدم تحمله المسؤلية بأي شكل من أشكالها فنحن في موقع سؤال وجواب سوف نطرح عليك عادة غير صحية يفعلها الشباب دون معرفة اضرارها على الجسم
عادة شرب الدخان وتعاطى مواد مخدرة
حيث انه في فترة الشباب يكون الطيش عند الشاب ليس له حدود , حيث دائما ما يتوجه للاشياء التى تلبي المزاج الخاص به فمنهم من يتوجه للتدخين لفترة معينة من الزمن وبعد فترة بدون وعي او معرفة سابقة يدخل في قصة تعاطي الحبوب التى تلبي رغبته التى تقدم له السعادة دون معرفة الاخطار التى سوف تترتب على هذه العادة ومنها
1. الادمان عليه دون الاهتمام بالحياة او الهموم الذي تحيطه .
2. شرب المخدرات يفقد العقل بشكل تدريجي .
3. نهايته تكون سيئة وغالبا ما يكون الموت دائما بجانبه
والنصيحة المقدمة اليكم كشباب واعدين الأمل كله عليكم نقدم لكم عدة نصائح من الممكن ان تغير من حياتك منها
1. الابتعاد عن أصحاب السوء .
2. تجنب الصراعات التى تحدث حولك وعدم مهاجمة الواقع الحقيقي بالطرق الاخرى السلبية .
3. توجيه النداء لدى الأباء بالاهتمام بابنك ضرورة قصوى وخصوصا من فترة بلوغه حتى لا يذهب لشلل الفاسدة التى تؤثر عليه بالسلب .

عشر عادات غير صحية وضارة بالدماغ

1- إهمال وجبة الفطور:
في الغالب أنت تعلم أنَّ وجبة الفطور أهم وجبة في اليوم، لكن مع ذلك يتجاهلها الكثير من الناس. إنَّ حرمان دماغك من الغذاء بعد ساعات طويلة من النوم ليلًا يعرضه للإجهاد. وعند تكرار هذه العادة مع الوقت سيؤدي ذلك لتدهور صحة الدماغ.
2- قلة النوم:
إنَّ قلة النوم لفترات طويلة ستسرع موت الخلايا الدماغية. يحتاج الدماغ إلىٰ الراحة للتخلص من الإجهاد والتوتر أثناء النهار. لذا دع أولوية لحصولك علىٰ قسطًا كافيًا من النوم.
3- الإكثار من تناول السكريات:
نحن لا ندرك الكم الهائل الذي نستهلكه يوميًا من السكر في الطعام أو الشراب. إنَّ السكريات تُقلّل قدرة الجسم علىٰ امتصاص المواد الغذائية الأولية، ذلك يؤدي إلىٰ سوء تغذية خلوية ينتج عنها تلف الدماغ.
4- الإفراط في الطعام:
إنَّ الإفراط في تناول الطعام يُسبب السُمنة ومشاكلها الصحية المتعددة والتي من أهمها تصلب شرايين الدماغ، وبذلك تزداد خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية.
5- التدخين:
يعد واحدًا من أسوأ وأكثر العادات تأثير علىٰ الصحة بصورة عامة والدماغ بصورة خاصة. فهو يسبب ضمور خلايا الدماغ وأيضًا أمراض الخرف مثل مرض الزهايمر.


Advertising اعلانات

535 Views