موضوع عن أضرار الألعاب الإلكترونية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 5:07 - آخر تحديث :
موضوع عن أضرار الألعاب الإلكترونية


Advertising اعلانات

موضوع عن أضرار الألعاب الإلكترونية ومقدمه موضوع عن الالعاب الالكترونيه وتعريف الألعاب الإلكترونية ومخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال وحلول لتجنب أخطار الألعاب الإلكترونية على الطفل وخاتمة بحث عن الالعاب الالكترونية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي .

موضوع عن أضرار الألعاب الإلكترونية

عناصر الموضوع:
1-مقدمه موضوع عن الالعاب الالكترونيه
2-تعريف الألعاب الإلكترونية
3-مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال
4-حلول لتجنب أخطار الألعاب الإلكترونية على الطفل
5-خاتمة بحث عن الالعاب الالكترونية

مقدمه موضوع عن الالعاب الالكترونيه

الالعاب الالكترونية تعرف بأنها سلعة تجارية تكنولوجية حيث انها جزء صغير من العالم الجديد و الذي نشئ من الثقافة الرقمية الحديثة و بالرغم من انها ممتعة ومسلية إلا أن هذه الألعاب تؤثر على الفرد والمجتمع بعدة طرق متنوعة .
و قد بدات الالعاب الالكترونية بين عام 1967 م و عام 1969 م و ذلك بعد أن قرر المهندس الأمريكي ( رالف باير ) أن يتمكن من العثور على طريقة اللعب الالعاب على التلفاز و عن خلال مساعدة اصدقائه بيل روش و بيل هاريسون و قد تم صناعة اول نموذج للالعاب الالكترونية وقد أطلق عليه اسم ” الصندوق البني.

تعريف الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية هي مجموعة من البرامج التي صممت من خلال المبرمجين والغرض الأساسي منها هو اللعب والتسلية، يمكن أن تتم ممارسة هذه الألعاب الإلكترونية بشكل مفرد أو من خلال مجموعات، بعض الألعاب لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، البعض الآخر يحتاج إلى اتصال بالإنترنت.

مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال

1. مشاكل صحية
قد يؤدي قضاء الكثير من الوقت في لعب ألعاب الفيديو بدلاً من الانغماس في الأنشطة البدنية إلى الإضرار بصحة الطفل بعدة طرق قد يتأثر النمو المعرفي للطفل إذا لم يخرج ويتواصل اجتماعيًا في العالم الحقيقي.
يمكن أن يؤدي الجلوس باستمرار في مكان واحد ولعب ألعاب الفيديو المطولة إلى زيادة فرص الإصابة بالسمنة وإضعاف العضلات والمفاصل وجعل اليدين والأصابع مخدرة بسبب الإجهاد المفرط ، وتشير دراسات متعددة إلى أنه يمكن أن يضعف البصر.
2. مشاكل في الدراسة وقلة التركيز في المذاكرة
تتناقض المتعة التي توفرها ألعاب الفيديو بشكل صارخ مع يوم عادي في المدرسة قد يتسبب هذا في تفضيل الأطفال لألعاب الفيديو على أي شيء آخر، مما يدفعهم إلى عدم الالتفات إلى العمل المدرسي حتى خارج المدرسة ، يمكنهم تخطي واجباتهم المدرسية أو الدراسة للاختبارات واختيار ألعاب الفيديو بدلاً من ذلك. يمكن أن يؤدي هذا إلى ضعف الأداء ويؤثر على ذكائهم العاطفي
3. يجعلهم منفصلين اجتماعيا
على الرغم من وجود ألعاب متعددة اللاعبين، ينتهي الأمر بمعظم الأطفال بلعبها بأنفسهم في غرفهم الخاصة هذا يحد بشدة من مهاراتهم الشخصية في الحياة الحقيقية، وقد يفضلون أن يكونوا بمفردهم ويتفاعلوا رقميًا.
يفشل هؤلاء الأطفال في بدء المحادثات ويشعرون بالملل وبعيدًا عن مكانهم في التجمعات الاجتماعية ونتيجة لذلك ، تزداد فرص الإصابة باضطراب التكيف والاكتئاب والقلق والتوتر في حياتهم العملية وكذلك الشخصية.
4. التعرض لقيم خاطئة
تحتوي العديد من ألعاب الفيديو في السوق على عنف مفرط، وألفاظ نابية، وعنصرية، والعديد من الأشياء الأخرى التي لا يمكن للأطفال تصورها بالطريقة الصحيحة قد يفشلون في أخذ هذه الصور بحذر وقد ينتهي بهم الأمر بمحاولة محاكاة نفس السلوك كما تم تصويره في الألعاب.
لا تزال بنية أدمغتهم تتطور ولن يكونوا قادرين على التمييز بين الصواب والخطأ حتى يتم الكشف عنها في العالم الحقيقي

حلول لتجنب أخطار الألعاب الإلكترونية على الطفل

1- محاولة التحدث مع الطفل عن اللعبة التى يحبها، واكتشاف سبب تعلقه بها ومن ثم مشاركة الطفل تلك اللعبة لإحياء روح الصداقة بداخله من جديد وبذلك تستطيعين مراقبة تلك اللعبة والسيطرة عليه فى أى وقت.
2- لا بد وأن تحددوا معآ ميعادآ معين ليلعب فيه الطفل وبذلك سيتم السيطرة على إمكانية ادمان الطفل لهذه الألعاب.
3- أنظرى على غلاف كل لعبة قبل شرائها لطفلك، وأقرأى إرشادات السلامة المكتوبة عليها حول نوع اللعبة وكيفية استخدامها وأيضآ العمر المناسب لها كى لا تؤذى طفلك دون قصد.
4- يمكنك تفعيل جهاز مراقبة على مواقع الألعاب الإلكترونية والتى يسمح بها المواقع الشهيرة لتتمكنى من معرفة نوعية الألعاب التى يفضلها طفلك ومن ثم التدخل فى الوقت المناسب اذا لزم الأمر.
5- شجعى طفلك بشراء لعبة لتنمية الذكاء أو لتعليم نشاطات جديدة بدلآ من اللعب دائمآ بمثل تلك الألعاب، فيبدأ فى التخيل والإبداع والإستفادة من اللعبة عن كونها شيئآ ترفيهيآ فقط.
6- إبدأى بمشاركة طفلك مع أصدقائه فى الألعاب الجماعية وحاولى قدر المستطاع إبعاده عن الألعاب الفردية، ليتكون لديه حب المجتمع والأصدقاء والبعد عن العزلة والإكتئاب.
7- يجب تعود الطفل منذ الصغر على ممارسة التمارين الرياضية التى تحافظ على رشاقة جسمه كما تخرج الطاقة الكامنه بداخله فى شئ مفيد بعيدآ عن تخريجه فى لعبة عدوانية.
8- إقرأى لطفلك ليلآ قصصآ مسلية، لغرس حب القراءة بداخله، فيبدأ بالإنجذاب لها ولا يقتصر وقت الترفيه على الألعاب غير المفيدة فقط.
9- شاركى طفلك فى رسم لوحة، فالرسم يخرج طاقة الطفل الكامنه كما يساعده على التخيل والإبداع، أو مشاركته فى مركز ثقافى لممارسة الهواية التى يفضلها، مع إمداده بالأدوات والتشجيع المستمر.
10- بناء الحصانة فى نفس الطفل دائمآ، ليبتعد ذاتيآ عن كل ما هو ضار ومخالف للعادات والتقاليد.

خاتمة بحث عن الالعاب الالكترونية

بهذا نصل إلى ختام هذا البحث عن الألعاب الإلكترونية ، قدمنا بحث عن الألعاب الإلكترونية تحدثنا خلاله عن تاريخ الألعاب الإلكترونية الذي يمتد لبدايات اختراع الحاسب الآلي ووضحنا أنواع الألعاب الإلكترونية المختلفة كما تحدثنا عن فوائد وأضرار الألعاب الإلكترونية، حيث تحقق الألعاب الإلكترونية العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها كما تحمل بعض الأضرار التي يجب وضعها في الحسبان ومحاولة تجنبها، نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات كافية عن هذا الموضوع الهام في هذا البحث المختصر.


Advertising اعلانات

73 Views