موضوع تعبير عن قيمه العمل

كتابة سهيلة الموسى - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2020 6:11 - آخر تحديث :
موضوع تعبير عن قيمه العمل


Advertising اعلانات

موضوع تعبير عن قيمه العمل وماهو مفهوم العمل الشامل واهمية العمل في حياة الانسان من خلال هذه المقالة .

العمل

من المعروف ان العمل هو أساس الحياة التي نعيشها ونحياها اليوم حيث أنه يعتبر المصدر الرئيسي للرزق والقوت الذي يرتجيها كل إنسان على وجه الأرض والعمل معروف بالنسبة للإنسان منذ بدء الخليقة حيث أنه يعتبر بالنسبة له احد العوامل الرئيسية لاستمرار الحياة وتوفير مستلزماتها والإنسان الذي لا يعمل يعتبر فرد غير فعال وغير منتج.
من هذا المنطلق تقل أهمية كانسان حيث أن العمل يحدد مستوى الإنسان المعيشي والثقافي والاجتماعي والأقنصادي وفي ديننا الحنيف تتضح أهمية العمل في كثير من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة فهو بشكل عام يوصي بالعمل وبضرورته لأنه يعتبره عزة وكرامة للإنسان ودرعاً واقياً عن الذل والهوان ومن أهم الآيات القرآنية التي بينت أهمية العمل قوله تعالى: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) – صدق الله العلي العظيم.
كما اننى نرى أهمية العمل تتمثل على لسان النبي (ص) بقوله (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) صدق الرسول الكريم (ص) والعمل بشتى أنواعه ليس عيباً ولا حراماً المهم أن يكون العمل الذي يعمله الإنسان عملا شريفاً يراعي فيه شرع الله سبحانه وتعالى ونهج نبيه محمد (ص) ولا يسعني في نهاية هذه السطور المختصرة إلا أن اذكر نفسي وإياكم بالحكمة التي تقول (من جد وجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل).

ما هو العمل

وتعريف العمل هو المهنة التي يقوم بها صاحبها أو الوظيفة التي يقوم بها وهي تعتمد في الأساس إما على الجهد الجسدي والعضلي أو العقلي من أجل تحقيق شيء معين ومحدد عليه أن ينتهي منه في وقت معين ومحدد ويكون لهذا العمل مردوداً نافعاً عليه كشخص وعلى المجتمع كأفراد.
ويتطلب أيضاً من الشخص الذي يقوم بالأعمال أن يكون ذو مهارةً متفوقاً في أداء العمل الذي يطلب منه ويقوم به على أكمل وجه، ومن هنا تقوم الحكومات الناجحة والتي تسعى للتقدم بعمل دورات تدريب للأشخاص لديها حتى يؤدي ذلك الشخص ما يطلب منه على |أكمل وجه يكون. كذلك يمكن للدول أن تستفيد من الخبرات العلمية والقديمة لديها في تدريب العمالة الوافدة لسوق العمل حتى تؤدى عملها بإتقان وتمييز

العمل في الإسلام

قال تعالى :﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾ [ سورة التوبة: 105 ]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده» (رواه البخاري)،
من هذا يتضح حرص الإسلام على الدعوة إلى العمل وربط العمل بالإيمان ، بل جعله شرط لدخول الجنة و النجاة من النار .
حيث تتكرر في القرآن عبارة الذين آمنوا و عملوا الصالحات دون أن ينفصل الإيمان عن العمل . واشترط أن يكون العمل صالح و ليس أي عمل .
و قد حث الإسلام في القرآن والسنة المسلمين على العمل و الاجتهاد و الاتقان في العمل ، ولنا في أنبياء الله أسوة حسنة
فرسولنا الكريم عمل برعي الأغنام والتجارة ، وسيدنا نوح عليه السلام كان نجّارا ، وإبراهيم ولوط عليها السلام عملوا بالزراعة وغيرهم .
وعظّم الإسلام شأن كل من يقوم بعمل مهما كان العمل شاق أو بسيط حتى المرأة في بيتها وأعمال منزلها فإنها تؤجر عليه من الله .

العمل وأهميته وقيمته بالنسبة للفرد والمجتمع

لا يمكن للمجتمع أن يقوم ويقوي ويتم بنائه إلا بالعمل ومن خلال لعمل يتحقق النجاح للفرد ولتقدم المجتمع وتطوره
من أهمية العمل أنه يعمل على تطور الدول وتقدمها اقتصاديا إن العمل المتواصل يعمل على زيادة الإنتاج وتحقيق النمو لتلك الدول بما يعود بالنفع على الجميع
بدون العمل لن يكون للإنسان قيمته فهو يعمل على بناء شخصيته ويجعله عنصراً فعالاً يستطيع أن يعيش ويوفر متطلبات حياته اليومية ومتطلبات أسرته من مأكل وملبس وتعليم وعلاج وما تتطلب الحياة المعيشية من التزامات
العمل يخلق من الفرد إنساناً يعتمد على نفسه ولا يحتاج للآخرين
العمل يتوافق مع ما يوصينا به الدين من أن الإنسان إذا ما أعتمد على قوت يومه من عمله غفر الله له.

دور العمال والعمل الجاد بالمجتمع

يقول الشاعر:
بِقَدْرِ الْكَدِّ تُكْتَسَبُ المعَالِي *** ومَنْ طلب العُلا سَهرَ اللَّيالِي
ومن طلب العُلا من غير كَدٍّ *** أَضَاع العُمْرَ في طلب الْمُحَالِ
لاتنهض المجتمعات إلا بالعمل الجاد والاجتهاد ، وهذا لايتم إلا بسواعد أبناء المجتمع ، فالعامل الصالح في كل مؤسسة أو مجال
هو أحرص الناس على الالتزام بقواعد العمل والإنتاج مما له أثره في زيادة الإنتاج ، وجودة المنتج أو الخدمة ، ويكون سببا في نهضة ورقي المجتمع .

الهدف من العمل

للعمل أهمية وفائدة كبري فهو يحقق مجموعة من النواحي منها أنه يعمل على تقدم الأمم وتطورها وتحسين حصتها السوقية في الأسواق المحلية والعالمية
يجب أن يسعى الجميع أفراداً ودولة من أجل زيادة الإنتاج حتى تستمر الدولة في المنافسة وتحافظ على تواجدها بين الأمم الأخرى.
يجب أن تعمل الدولة على خلق فرص جديدة من العمل وتذليل العقبات أمام الاستثمار من أجل فرص العمل والتي من خلالها يمكن القضاء على البطالة وتشغيل أيدي عاملة. حيث أن توافر الأيدي العاملة يعمل على القدرة على المنافسة والنمو
على الدولة أن تعمل على دعم البحث العلمي وتطويره من أجل خلق الإبداع وزيادة وتطور العمل حتى تستطيع كل المصالح العاملة والمؤسسات أن تواكب التطور والرقي.
يجب المحافظة على حقوق العمالة وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية لهم عن طريق سن قوانين تعطيهم حقوقهم وتحافظ عليهم.

اهم فوائد العمل

1- التطور الشخصي يعتبر من الفوائد التي تُساعد في تنمية المسار الوظيفي للإنسان.
2- تعزيز فهم تطبيقات العمل وخصوصاً تلك المرتبطة في مقابلات التوظيف.
3- المساعدة في بناء الشخصية والاندماج مع المجتمع وتأسيس علاقات مع الأفراد الآخرين .
4- التطور الشخصي يساعد التطور الشخصي في الوصول إلى القدرة على تحقيق الكفاءة ضمن العمل.
5- تطور المعرفة تعتمد على زيادة الخبرة في مجال العمل.
من خلال ما سبق طرحه تعرفنا على أهمية العلم والعمل والارتباط الوثيق بينهم وأنه يجب الاهتمام بالعلم حتى نستطيع الارتقاء في العمل من خلال المهارات التي تتطور لدينا من خلال العلم والخبرة التي اكتسبها في العلم والعمل ننهض بالشعوب من خلال تحقيق الإنجازات والتطورات التي تفيد المجتمع ككل.
وفي نهاية كتابتي لهذا الموضوع، فإنني قد عرضت أفكاري ومعلوماتي، حول هذا الموضوع، وانى لأرجو أن تكون الكلمات شملت تفاصيل الموضوع، فان هذا الموضوع هام جدا، وكذلك مؤثر في كافة مجالات الحياة، وخير الكلام ما قل ودل، وخير العمل ما حسن خاتمته، واتمني من الله ان أكون في سرد هذا الموضوع، بجهدي المتواضع، وفقني الله واياكم.


Advertising اعلانات

449 Views