موضوع تعبير عن حب الوطن والتضحية من أجله

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2021 8:47 - آخر تحديث :
موضوع تعبير عن حب الوطن والتضحية من أجله


Advertising اعلانات

موضوع تعبير عن حب الوطن والتضحية من أجله المقدمة عن الوطن أهمية الوطن ما دورنا حول الوطن استشهاد عن حب الوطن و الخاتمة عن الوطن تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

موضوع تعبير عن حب الوطن والتضحية من أجله

العناصر
1-المقدمة
2-أهمية الوطن
3-ما دورنا حول الوطن
4-استشهاد عن حب الوطن
5-الخاتمة

المقدمة

»بلادي هواها في لساني وفي فمي يمجدها قلبي ويدعو لها فمي« كلمات بسيطة تحمل معاني جميلة للتعبير عن حب الوطن، تلك الفطرة المتأصلة في أي نفس بشرية سوية، والتي تكون بمثابة الوقود الذي يدفع أبنائه للانتفاض من أجله للدفاع عنه ضد أي عدو يحاول النيل منه مستعدين حينها للتضحية بأرواحهم في سبيله دون تردد.

أهمية الوطن

1- هو المكان الذي يتَّخذ فيه الإنسان مكانًا له والمنبع الذي يؤمّن له متطلبات الحياة الضرورية، مثل المأكل والمشرب والمأوى والملبس.
2- شعور المواطن بالاطمئنان من خلال وجوده على أرض تحفظ له كرامته، وتوفّر له كامل حقوقه دون نقص أو مِنّة، ولا يتردد في الدفاع عن هذه الأرض لأنَّها تُشكّل له مصدر الأمان.
3- الوطن هو بقعة جغرافية يسكنها الناس على مدى عدّة قرون، ويشكلون مجموعات متفاعلة بهدف تحقيق مصلحة المواطن والوطن ومصلحة الفرد والجماعة.
4- التأثير في في تكوين شخصية المواطنين، وذلك من خلال العادات والتقاليد والمعتقدات الشائعة بين بني الوطن الواحد.
5- تقديم مجموعة من الحقوق للمواطن الذي يعيش على أرض الوطن، ومنها حق العمل والرعاية الصحية، والحق في التعليم، وتوفير الحماية المجتمعيّة.
6- الإنسان لا يُمكن له أن يعيش دون وطن يحميه ويدافع عنه ويرعاه ويوفر له الخدمات العديدة والمختلفة.

ما دورنا حول الوطن

1-دور الشباب الكبير وبالأخص أن الشباب هم قاطرة أي مجتمع أو دولة للتقدم والبناء ويكون ذلك من خلال مشاركتهم الفعالة في العمل التطوعي والأنشطة المجتمعية التي تحقق خدمة أوطانهم مثل تقديم الخدمات الدور المسنين وذوى الاحتياجات الخاصة والحملات الخاصة بمساعدة الفقراء والمحتاجين وحملات التوعية المجتمعية المختلفة بالحفاظ على الأماكن العامة والحفاظ على مصادر المياه وأهميه الثقافة والمعرفة وغيرها من الأنشطة المختلفة
2-الدور الكبير الملقى على الأغنياء من أبناء الوطن في إنشاء المشروعات الإنتاجية واستثمار ثرواتهم فيه بما يعمل على خلق فرص عمل لبقية أبناءه ويضمن للمجتمع ككل تحقيق نمو اقتصادي يعود بالخير على جميع أبناء المجتمع .
3-حمايته من أي عدوان أو خطر يحيق به سواء أكان داخلياً أو من أعدائه الخارجيين .
4-القيام بالأعمال التي من شأنها المساهمة الفعالة في تحقيق التقدم والنهوض والرخاء لوطنه من جميع النواحي كالناحية الاقتصادية والعسكرية والسياسية وغيرها من النواحي .
5-الابتعاد عن المفاهيم المغلوطة والخاطئة وعن التعصب والتطرف والأفكار التي من شأنها الأضرار بالمجتمع وتقويض دعائمه وتفتيت تماسكه مما يعمل على أضعافه أو تفكيكه وانهياره .
6-تقديم يد العون للجميع ممن يحتاجون الدعم والمساندة من أبناء الوطن مما يعمل على زيادة تماسكه وارتباطه وتجانس شرائحه وأطيافه ويعمل على إزالة الفوارق والاختلافات بين أعراقه أو طوائفه .

استشهاد عن حب الوطن

1-جاء في السيرة النبوية أنّ قد اشتدّ أمر ترك مكّة المكّرمة والهجرة منّها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزل قوله تعالى ليطمئن فؤاد النبي، قال تعالى: “إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ”.
2-ذكر القرآن الكريم أنّ صعوبة الخروج من الديار والوطن تأتي مباشرة بعد الموت وشدتّه، فالوطن غالٍ كما الروح، وقد قال تعالى: “وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ۖ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا”.
3-جاء الأمر في القرآن بقتال من يحاول أن يخرج الإنسان من بيته ووطنه، فحبّ الوطن هو غريزة في الإنسان والدفاع عنه ترجمة هذه الغريزة، يقول الله تعالى: “أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ الله عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ* الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا الله”.

الخاتمة

فمن كلام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يظهر لنا طريقة الحبّ الذي. يجب أن يكون مغروسًا في قلب كل شخصٍ تجاه وطنه وبلدته، سواءً أكان صغيراً أم كبيراً، غنياً أم فقيراً، عربياً أم أعجمياً. ويعتبر حبّ الوطن علامة فخر واعتزاز لذلك يجب علينا أن نقوم بالدفاع عنه وحمايته والتضحية من أجله، وأن نحفظه كما يحفظنا، وأن نشكره لتوفيره الأمن لنا. فلهذا الوطن حقوقٌ علينا يجب على كلّ فرد أن يوفي بها ما دام يعيش فيه. ويأكل ويشرب من ثمراته وخيراته، ومن هذه الحقوق المحافظة عليه، وحمايته من كلّ سوء وأذى. والارتقاء به إلى أعلى الدرجات والهمم، والمحافظة على نظافته، وحماية منشآته، وأن نفديه بكل ما نملك في حال تعرّضه لأيّ أذى.


Advertising اعلانات

11 Views