موضوع تعبير عن النظافة والنظام

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر, 2021 5:48 - آخر تحديث :
موضوع تعبير عن النظافة والنظام


Advertising اعلانات

موضوع تعبير عن النظافة والنظام نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا وهو يتكون من مقدمة عن النظافة والنظام و أهمية النظافة والنظام وعبارات عن النظافة وخاتمة عن النظافة والنظام.

موضوع تعبير عن النظافة والنظام

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن النظافة والنظام
2- أهمية النظافة والنظام
3-كيفية تحقيق النظافة والنظام في المجتمع
4-عبارات عن النظافة
5- خاتمة عن النظافة والنظام

مقدمة عن النظافة والنظام

-النظافة والنظام أمران متلازمان، ويجبُ الالتزام بهما في كلّ وقت كي يكونَ الشخص والمكان الذي هو فيه في غاية الترتيب والإتقان بعيدًا عن أيّ فوضى، خصوصًا أن النظافة ليست مسألة ثانوية، إنما هي من الضرورات اللازمة للحفاظ على صحة الإنسان وتعزيز طاقته الإيجابيّة، ولا يكتمل هذا إلا بالنظام أيضًا، لأن الفوضى تسمم الشعور بالطاقة السلبية، وتُضيع الوقت والجهد، وتُسبب ضياع الكثير من الأشياء دون فائدة، مما يُصعب العثور عليها، بعكس النظام الذي يُظهر كلّ شيءٍ في مكانه الصجيح، ويمنح الشعور بالراحة، ولهذا فإنّ النظافة والنظام شيءٌ ضروري يجب تعليمه للجميع منذ الصغر.
– لا يقتصر حبّ النظافة والنظام على البشر، بل إن الحيوانات أيضًا تتمتع بنظامٍ دقيقٍ في حياتها، وتتبع أساليب كثيرة لتحقيق النظافة، وأبسط مثالٍ على هذا مملكة النحل التي يوجد فيها آلاف العاملات التي تسير في ترتيبٍ دقيقٍ ومنظم، وتقوم بعملها على أكمل وجه لتنتج العسل النظيف الصافي الموضوع في مكانه الصحيح في الخلية بكلّ نظامٍ وترتيب، لأنّ الله تعالى يُلهمها النظافة والنظام والترتيب، وهذا دليلٌ على أن النظافة والنظام من أهم الأمور في الحياة والتي يجب أن تحدث بشكلٍ عفويّ وتلقائيّ، فالحيوانات غير العاقلة تُنظف نفسها وتُنظم حياتها، فكيف بالإنسان الذي منحه الله العقل والقدرة على التفكّر، ومنحه الحرية الكاملة في التصرّف.
-فالنظافة والنظام حاجتان أساسيّتان، لذلك يجب أن لا يقتصر الحديث عنهما لمجرّد الحديث، وإنما يجب وضعهما ضمن المناهج الدراسية والتشديد على ضرورة الالتزام بهما في كلّ وقت، كي تتعلم الأجيال الصاعدة أهمية الحفاظ على النظافة والنظام في كلّ وقت، فالنظافة من الإيمان، والنظام دليلٌ على الترتيب والالتزام واكتمال الشخصية واتزانها في الحياة اليوميّة.

أهمية النظافة والنظام

1-النظام هو الصفة المكملة للنظافة، حيث أن الإنسان المنظم سيكون إنسان نظيف في حياته الشخصية، والنظام مرتبط ارتباط وثيق بالنجاح في حياة الإنسان، لذا فلابد من المواظبة على النظافة والنظام لكي يسعد الإنسان في حياته.
2- إن النظافة من الأمور المهمة للغاية لكل إنسان، حيث أنها تساعد على تمتع الإنسان بصحة جيدة، ومن خلال النظافة يستطيع الإنسان أن يحمى نفسه من الأمراض، وللنظافة أوجه عديدة مثل نظافة الإنسان الشخصية تبدأ من نظافته الداخلية مثل نظافة نفسه من الحقد وغيرها من الصفات السيئة، ونظافة الإنسان الخارجية وهي مظهره الخارجي وهما نوعان يكملان بعضهما البعض.
3-النظام هو العامل الأساسي في تقدم الشعوب المتطورة والمتقدمة، حيث أن النظام من أكثر العوامل التي يحرص بثها هؤلاء الدول في شعوبهم، لأن الإنسان عندما يكون منظم فإن هذا سيجعلك قادر على خلق المزيد من الرقي والتطور لشعبه.
4-يُعد النظام من أفضل وأهم الأمور التي يقوم بها الإنسان، حيث أن الإنسان المنظم يكون إنسان ناجح في أعماله، والنظام لابد أن يبدأ من الأباء والأمهات، حيث أن الأب يحرص أن يعلم أطفاله أن يقومون بتنظيم حياته لأن هذا يساعدهم في تطور حياتهم.
5- تُعد النظافة من أهم العناصر الحيوية في حياة كل إنسان، حيث أن أساس الحياة السليمة تبدأ من النظافة والنظام، والإنسان بدون النظافة سوف يصبح لا شأن له، لأنه عندما يكون غير نظيف سوف يفقد أشياء كثيرة، والإنسان دون النظافة سوف تتعرض حياته للخطر لأنه سوف يصاب بأمراض كثيرة.

كيفية تحقيق النظافة والنظام في المجتمع

1-زراعة الأشجار في كل مكان والاهتمام بالنظافة العامة للشوارع والأماكن العامة.
2-وضع سلات القمامة في كل مكان وإلزام الأفراد باستخدامها والمحافظة على نظافة الشوارع ومعاقبة المخالفين.
3 -وضع قوانين صارمة من جانب الدولة تحتم على الأفراد اتباع النظافة في كل أمور الحياة. تطبيق العقوبات على كل مخرب يضر بنظافة البيئة والمجتمع.
4- نشر ثقافة النظافة والنظام من خلال وسائل الإعلام والتوعية بأثرها على الفرد والمجتمع.
5-نشر حملات توعية في كل مكان بأهمية النظافة.
6-الاهتمام بتنشئة الأطفال على النظافة والنظام من خلال البيت والمدرسة حتى يمكن تنشئة جيل مدرك بأهميتها.

عبارات عن النظافة

1-قبل إقامة أيّ مشروع يجب أن نراعي البيئة، وحق الأجيال القادمة.
2-العلاقة التي يجب أن يحافظ الإنسان عليها هي التعامل مع البيئة، وكأنها فرد فإذا تعامل معها على أنّها علاقة تبادلية للمصالحة الطرفين، فإنه سيلقى بيئة جيّدة، وحياة جيّدة.
3-اجعل دائمًا بسمتك صافية، وقلبك نظيفًا نقيًا، وبيئتك خضراء جميلة.
4-عليك أن تحارب مصادر التلوث بشتى الطرق.
5-حافظ على الحي الذي تعيش فيه، حتى تحمي نفسك من الأمراض.
6-حافظ على بيئتك، ولا تقم بقطع الأشجار.
7-لنرسم لنا مستقبل أول خطوطه بيئة نظيفة.
8- يجب على كل إنسان أن يسـاهم في بقاء البيـئة نظيفة، صالحـة للعيش فيها، كي نعيش في سلام نحن والأجيال القادمة، وكي لا تنعدم الحياة على هذا الكوكب.

خاتمة عن النظافة والنظام

وفي النهاية الموضوع فإن النظافة والنظام أشياء لابد ان نحافظ عليها، حتى نسلم من الفوضى، ولابد على كل شخص أن يهتم بنظافة ونظام بلده لكي تصبح قدوة للبلدان الأخرى، وأتمنى أن يستفيد طلابنا الأعزاء من هذا الموضوع.


Advertising اعلانات

13 Views