موضوع تعبير عن العمل واهميته

كتابة سهيلة الموسى - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 9:32 - آخر تحديث :
موضوع تعبير عن العمل واهميته

Advertising اعلانات

موضوع تعبير عن العمل واهميته وماهو مفهوم العمل الحقيقي سنتعرف على كل ذلك في هذه السطور التالية.

العمل

العمل أو الشغل مجهود إرادي واع يستهدف منه العامل أو المشتغل إنتاج السلع والخدمات لإشباع حاجاته، ومن هذا التعريف يتضح لنا أن مجهود الحيوانات أو مجهود الإنسان بغير هدف لا يعتبر عملا.ويحتاج العمل الناجح مجموعة من المعارف التي تتطلب تحصيلها تعليماً خاصاً تساعد في ادائه بطريقة صحيحة مناسبة لقبولهِ في المجتمع.

العمل في الإسلام

وقد حدّد الإسلام مفهوم الحاجة والعمل والإنتاج ووضح عناصره في جملة من النصوص والمفاهيم، وأوضح أن الطاقة الإنسانية بالتفاعل مع عناصر الطبيعة هي التي تنتج السلع التي يشبع بها الإنسان حاجاته المادية المختلفة، ويسدّ بها نواقص حياته، كالطعام واللباس والدواء.

كيف تطورت صورة العمل

بدأت أقدم صور العمل تعتمد على المجهود العضلي لسد حاجات الإنسان المختلفة.
تدرجت الصورة عبر السنوات خاصة مع كثرة الاختراعات التي ساعدت في تأسيس عصر النهضمة المعتمد على الميكنة.
انتقلت صورة العمل إلى سيطرة الحسابات، وملامح التكنولوجيا المختلفة، وتعلم العالم إنهاء المهام من خلال ضغط زر واحدة قد تصل بين أحدهم في أقصى يمين الكرة الأرضية إلى الآخر في أقصى اليسار.
ترتب على هذا الكم من التغيرات، تغير مفهوم العمل وموجباته بالنسبة للإنسان، والتي يُمكن أن نقرر معها أن أحد أهم ملامح التطور بالنسبة للعمل هو كيفية الحصول على أكبر قدر من المال (المقابل) نظير أقل درجة مجهود تُذكر.
تتابعت النتائج التي تأثرت بالقاعدة السابقة، وظهرت الكثير من التجاوزات في محيط العمل، وفرضت نفسها لتصبح جزءاً لا يتجزأ من فرصة الحصول على “عمل” أو حتى الحصول على مقابل مادي.
يُمكننا أيضاً أن نصبح أكثر جرأة لكي نقرر أن الفكرة التي كانت مدعاة للسخرية في السابق حول انتظار حقيبة تأتي من السماء وبها المليون جنيه أصبحت أقرب من بذل مجهود قوي حتى لتحقيق هذا المقابل!
ظل نسق الحقوق والواجبات بين أًحاب العمل والموظفين والعاملين، وظل الشكل النهائي للمؤسسات التي يدور من خلالها العمل قائمة، ولكن فحواها تغير كثيراً، ففرق كبير بين عمل تم الاعتياد فيه على أنه أمر طبيعي أن تبذل المجهود لتحصل على أجرك ونجاحك، لعمل لاتريد فيه سوى المقابل.

أهمية العمل

تبرز أهمية العمل للفرد والمجتمع من خلال عدة أمور .
يعتبر العمل هو مصدر الرزق الأول والأساسي بالنسبة للفرد الذي يستعين بأجر العمل لسد إحتياجاته وإحتياجات أسرته من الطعام والمأكل والملبس بما يوفر لهم حياة معيشية راغدة.
يعلي العمل من مكانة الفرد الوظيفية فكلما أجتهد الفرد في عمله كلما حقق المراتب والمراكز المتقدمة في حياته.
يمثل العمل أحد أهم عوامل القضاء على الفقر خاصة في البلدان النامية التي مازالت في طور البناء والتنمية.
يساهم العمل في القضاء على عدد من المشاكل الهامة التي تهدد استقرار المجتمع كالفقر والبطالة والسرقة والعنف وبالتالي فهو يحد من إنتشار الجريمة.
يحقق المجتمع إستقرار ونهضة المجتمع في كافة المجالات والأصعدة.

أهمية العمل للمجتمع

تعود فائدة عمل الأشخاص إلى المجتمع والدولة التي يعيشون بها، فالدولة التي يعمل أهلها وتقل بها نسب البطالة ستجد أنها ذات اقتصاد قوي.
ولديها إيرادات عالية بما يساعد على تحسين الخدمات الصحية والاجتماعية لما تنفقه الدولة على تحسين تلك الخدمات وأيضًا لأننا سنجد موظفيها يعملون بإتقان عالي.
تشمل أهمية العمل للمجتمع أيضًا ابتعاد الأشخاص عن العادات السيئة كالتدخين والتحرش وعن قلة عدد المدمنين ومتعاطي المخدرات.
بسبب قلة معدل البطالة والتي تؤدي بالشباب إلى أن يسلكوا سلوكًا منحرفًا، وكذلك قلة معدلات الجرائم والسرقة وقلة عدد المتشردين بالشوارع
يؤدي العمل إلى وصول المجتمعات إلى الكثير من المخترعات والأدوات التي تقوم بتسهيل الحياة على البشر وتقدم لهم الخدمات المختلفة.
فإن اجتهاد العلماء والأطباء والمهندسين يجعلهم يخترعون ما يعين على سبل الحياة ويكتشفون العديد من الأمراض وطرقًا للوقاية منها.
إن العمل يزيد من أواصر التعاون بين الناس بالمجتمع وانتشار الخير بينهم، ويزيل صفات الحقد والغيرة من بعضهم البعض، ويزيد من حبهم للخير والمساعدة.

احتفال العالم بعيد العمال

يحتفل العالم بعيد العمال العالمي في الأول من شهر ماي (أيار ) و من كل عام.
نظرًا لأهمية العمل والعمال في كافة المجالات لنهضة الشعوب وتقدمها .
وهو يوم لدعم العمال وتشجيعهم من خلال الاحتفال وتكريم الكوادر منهم على إنجازاتهم ،.
بينما تحتفل بعض الدول بهذا اليوم في يوم الإثنين الأول من شهر سبتمبر، ويعتبره العالم عطلة رسمية للعمال تكريما لهم .

أنواع العمل

يمكن تصنيف الأعمال إلى ثلاثة تصنيفات هامة وهي.
الأعمال العضلية: هي الأعمال التي تعتمد على الحركة والمجهود بشكل أكبر من الفكر والمهارة ومن هذه الأعمال الحرف اليدوية بمختلف أعمالها كالخزف والخياطة والحدادة والنجارة وغيرها من الحرف.
الأعمال الفكرية: هي تلك الأعمال التي تتطلب موهبة معينة سواء موهبة فنية أو موهبة إبداعية ومن هذه الأعمال “الرسم، الكتابة، التأليف، الأعلام ، التمثيل ، الغناء”.
الأعمال الفكرية والعضلية: وهي تلك الأعمال التي تجمع بين الجهد البدني والمهارة العقلية ومن أهم هذه الأعمال “الطب، الهندسة، التدريس، التجارة”.


Advertising اعلانات

358 Views