موضوع تعبير عن العلم والتكنولوجيا

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2021 2:23 - آخر تحديث :
موضوع تعبير عن العلم والتكنولوجيا


Advertising اعلانات

موضوع تعبير عن العلم والتكنولوجيا المقدمة عن العلم و التكنولوجيا اهمية العلم والتكنولوجيا العلاقة بين العلم والتكنولوجيا الفرق بين التكنولوجيا والعلم الخانمة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

موضوع تعبير عن العلم والتكنولوجيا

العناصر
1-المقدمة
2-اهمية العلم والتكنولوجيا
3-العلاقة بين العلم والتكنولوجيا
4-الفرق بين التكنولوجيا والعلم
5-الخانمة

المقدمة

1-مفهوم التقنية يعد من المفاهيم الشاسعة، بحيث أنه يومئ إلى الكثير من الفروع العلمية والدراسية، من بينها: التقنية التطبيقية وتقنية البيانات والتقنية الحيوية إلخ.. تعريف التكنولوجيا على أنها العملية التي يجريها الشخص من أجل إحراز تحديث في الطبيعة، لتقوم بتلبية متطلباته وتفي بإحتياجاته. يعتقد الغالبية العظمى من الناس على أن التقنية هي كل شيء يقوم الإنسان بصناعته وهي ثروة نبوغه وبراعته وتفوقه كـ (الحاسب الآلي بكافة برامجه، محطات معالجة المياه والطائرات والمبيدات الحشرية والميكروويف) وغيرها.
2-من الأدوات التي تومئ إلى التطور، بل إن ذلك الاعتقاد خاطئ، لأن التقنية تمر في معناها بالسلع المحسوسة. لأنها تحتوي مختلف أشكال البنية التحتية الرئيسية والضرورية للقيام بأعمال الصناعة والتصميم والإصلاح والتشغيل التي تخص مختلف الإبتكارات. فضلاً عن إن مختلف المعارف والمهارات المستخدمة في العثور على كل ما هو حديث ومن ثم تشغيله – المهارات الهندسية والتكنولوجيا والفنية المتغايرة. وخبراء الصناعة – تعتبر واحد من مكونات التقنية ومن هنا فإن التقنية تعتبر نتاج العلم والهندسة، إضافة لكونها دراسة للعالم الطبيعي.

اهمية العلم والتكنولوجيا

1- قدمت العلوم والتكنولوجيا مساهمة كبيرة في مجال التعليم، أيضًا لقد أعطانا العلم معرفة هائلة، وبالتالي لدينا مسألة مهمة للدراسة جعلت التكنولوجيا التعليم نفسه أسهل، ولقد وفرت لنا خيارات مثل الطبقات الذكية وأجهزة الوسائط المتعددة والمكتبات الإلكترونية والكتب الإلكترونية وما إلى ذلك.
2- لقد ساعدتنا مساهمات متنوعة في العلوم والتكنولوجيا في توفير الوقت والمال، في حين أن العلم قد أعطانا المعرفة عن السبب في أن الطعام المطبوخ أو المطبوخ بالبخار أفضل من الطعام المقلي أو الزيت. فقد منحتنا التكنولوجيا المايكرويف والمطابخ البخارية التي تساعدنا على طهي الطعام بالطبخ، كما تساعدنا الأدوات المختلفة مثل أجهزة الكمبيوتر أو وسائط النقل أو الغسالات أو أي شيء آخر في توفير الوقت والمال.
3- نستخدم التكنولوجيا أيضاً لتبادل المعلومات وتنظيف ملابسنا وإعداد وجباتنا والانتقال من مكان إلى آخر، وفي جميع المواد اليومية مثل أقفال الأبواب، وألواح الأرضيات والأثاث هي تكنولوجيات نأخذها الآن كأمر مفروغ منه، والتي تبدو أقل إثارة للإعجاب بالنسبة لنا من السيارات ذاتية القيادة أو الطباعة ثلاثية الأبعاد.
4- في حين قدم العلم مساهمات كبيرة في الصحة من خلال توفير العلاج لمختلف الأمراض المزمنة، فقد استفدنا من التكنولوجيا في تلقي تلك العلاجات من خلال طرق وأدوات مختلفة مثل الأشعة السينية وأجهزة المسح الضوئي وأجهزة التشغيل وجهاز تنظيم ضربات القلب وأكثر بكثير، كما نتمتع أيضًا بالعديد من معدات التمرين والتطبيقات الصحية المختلفة، وأشياء أخرى تساعدنا في الحفاظ على صحة وحياة جيدة.

العلاقة بين العلم والتكنولوجيا

1-مع وجود تعريفات متعددة ومختلفة عن بعضها، لكنه توجد علاقة وطيدة بين العلم والتكنولوجيا.
2-حيث قامت الثورة المعلوماتية الحديثة، لكي يقوم بالربط بينهما بطريقة ملحوظة.
3-فإن العلم والتكنولوجيا قد قام بالمساهمة في الإستفادة من العلوم التي تم إكتشافها عند الوصول إلى التطورات التكنولوجيا، وذلك في المجالات المختلفة
4-هناك مثال على التطور العلمي، في مجال الرياضيات، حيث ساهم في إختراع الآلة الحاسبة، كأنها وسيلة لإجراء العمليات الحسابية سواء كان من جمع، وطرح، وضرب، وقسمة.
5-فكلما تقدم الزمن وإرتفع إنتشار الأبحاث العلمية التي قامت بالإهتمام بجميع المجالات في الحياة، كلما إستطاعت من تقريب كل من مفهوم العلم والتكنولوجيا سويا ً، إلى أن أصبحا متلازمين.

الفرق بين التكنولوجيا والعلم

1- العلم هو دراسة شيءٍ خاصّ، أمّا التكنولوجيا هي تطبيقات العلم.
2- العلم هو نظريّات، أمّا التكنولوجيا هي العمليّات.
3- العلم يضع دائماً التساؤلات، أمّا التكنولوجيا هي تطبيق العلم
4-العلم هو نتاج الفكر والتفكير، أمّا التكنولوجيا فهي نتاج العلم.
5-يركز العلم على التحليل، أمّا التكنولوجيا تركيبة من التصميمات.

الخاتمة

التكنولوجيا سلاح ذو حدين الأول مفيد لأنها استطاعت أن تربط العالم بأكمله مع بعضه البعض، ويمكن التعرف على جميع الدول والحضارات والأخبار وأنت جالس في مكانك، من جانب آخر قد نجد انه مضر لأن الإنسان أصبح يعتمد على التكنولوجيا بأنواعها المختلفة اعتماد كلي فتعلم الكسل، وعدم النشاط كما كان يعتمد على الأعمال اليدوية في السابق.


Advertising اعلانات

7 Views