موضوع تعبير عن التلوث وأنواعه وأضراره

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:20
موضوع تعبير عن التلوث وأنواعه وأضراره


موضوع تعبير عن التلوث وأنواعه وأضراره كما سنتحدث عن مقدمة موضوع تعبير عن التلوث وأنواعه وأضراره وما هي ما هي أسباب التلوث كذلك سنتحدث عن أنواع التلوث وما هي اضرار التلوث أخيرا سنذكر خاتمة عن التلوث البيئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع تعبير عن التلوث وأنواعه وأضراره

عناصر الموضوع
1-مقدمة موضوع تعبير عن التلوث وأنواعه وأضراره
2-ما هي أسباب التلوث
3-أنواع التلوث
4-اضرار التلوث
5-خاتمة عن التلوث البيئي

مقدمة موضوع تعبير عن التلوث وأنواعه وأضراره

التلوث حرب شرسة يخوضها المخربون والمستهترين ضد البيئة ولا يعلمون أن من يُسبب التلوث هو أول شخص يتأثر به، لهذا علينا إعادة التفكير في استعمال المعدات صديقة البيئة مثل السيارات التي تسير بالكهرباء وغيرها من الاختراعات المبتكرة وعلينا تطويرها حتى تنقذنا من خطر التلوث في المستقبل، وسوف نعرض لكم في هذا الموضوع أسباب التلوث وأضراره ودور الدولة والفرد في التصدي له.

ما هي أسباب التلوث

1-الإنسان” يقوم بالتوسع الصناعي، كما يعمل على زيادة التقدم التكنولوجي، مما يؤدي إلى سوء إستخدام الموارد وهذا ينتج عنه ” الإنفجار السكاني”.
2-حيث أدى إستخدام المبيدات إلى فساد وهلاك البيئة، كما أدى الدخان والإشعاعات وعوادم السيارات والأدخنة بجميع أنواعها إلى تلوث الهواء، كما تأثر الغلاف الجوي وزادت نسبة انفتاح خرم الأوزون، و تسرب الأشعة فوق البنفسجية.
3- وأيضاً تسرب الزيت النفطي من السفن والعبارات بالبحار، أدى إلى تلوث الماء وموت الأسماك، ونتيجة لكثرة الحروب ورمى الجثث بمياه الأنهار أدى ذلك إلى تلوث المياه وتسمم الناس، حيث أيضاً أحترقت الغابات واضطرب الطقس كل هذا أثر على البيئة، وأدى إلى ظهور أمراض جديدة لا يعرف لها علاج بعد ظهور فيروسات نادرة لا تضح للعين المجردة.

أنواع التلوث

1-التلوث البصري
يحب الجميع رؤية المساحات الخضراء النظيفة والمناظر الخلابة. لكن عندما يضع النشاط البشري حواجز تحولُ دون مشاهدة هذه المناظر المفتوحة الصافية، يطلق على هذا التلوث البصري. يمثل تركيب اللوحات الإعلانية والتخزين المفتوح للقمامة وشبكات الأسلاك الكهربائية التي تتقاطع مع بعضها البعض في الأعلى في الشوارع وما إلى ذلك تلوثاً بصرياً. يؤدي هذا النوع من التلوث إلى التشتت وإرهاق العين وغيرهما من المشكلات النفسية الأخرى
2-تلوث المياه
تلوث المياه هو تلوث المسطحات المائية مثل البحيرات والأنهار والبرك والمياه الجوفية وما إلى ذلك، الناتج من الملوثات. ومثل تلوث الهواء، يُعد تلوث المياه أحد أكثر أنواع التلوث ضرراً، حيث تنتهي كمية كبيرة من كل أنواع الملوثات المُنتجة على الأرض في المسطحات المائية. وتتمثل أهم ملوثات المياه في النفايات السامة التي تطلقها الصناعات، ومسببات الأمراض المنبعثة في مياه الصرف الصحي، والمواد الكيميائية الضارة الموجودة في الصرف الزراعي وما إلى ذلك.
3-التلوث البلاستيكي
ينتج التلوث البلاستيكي من تراكم البلاستيك في البيئة، إذ يشكل البلاستيك ضرراً بالغاً على كل أشكال الحياة على الأرض. في كل عام، تفقد آلاف الحيوانات حياتها بسبب التلوث البلاستيكي. إذ يؤدي ابتلاع هذه البلاستيكات أو التعثر في الأشياء البلاستيكية إلى قتل هذه الحيوانات.
4-التلوث السمعي
عندما تضج البيئة بالأصوات المزعجة التي لا طائل منها والضارة بالحيوانات والنباتات، يُسمى هذا بالتلوث الضوضائي. ويتمثل بعض المصادر الأكثر شيوعاً للتلوث الضوضائي في مركبات النقل والآلات والصناعات، والموسيقى العالية، صراخ الأشخاص وما إلى ذلك. يمكن أن يؤدي هذا النوع من التلوث على المدى الطويل إلى أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.
5-تلوث التربة
عندما تتلوث أرض ما، يؤدي ذلك إلى تلوث التربة أو تدهورها. فالتربة مهمة لنمو جميع النباتات بما فيها المحاصيل. وبالتالي، يؤدي تدهور جودة التربة إلى انخفاض المحاصيل المزروعة فيها. تعد المواد الكيميائية الزراعية والصناعية هي الملوثات الشائعة للتربة.
6-تلوث الهواء
يشير تلوث الهواء إلى إطلاق الملوثات مثل الغازات السامة في الجو. يمكن أن تنتج الملوثات من مصادر عديدة بما فيها كل من العمليات الطبيعية والنشاط البشري. إضافة إلى الثورات البركانية والثورات البحيرية والسيارات والنفايات الصناعية وما إلى ذلك بعض الأمثلة على مصادر تلوث الهواء.
7- التلوث الشعاعي
عندما توجد المواد الإشعاعية في مناطق حيث يكون وجودها غير مرغوب فيه تؤدي إلى نوع من التلوث يسمى التلوث الإشعاعي. مثل هذه المواد تكون شديدة السمية على جميع أشكال الحياة على الأرض، مما يتسبب في أنواع مختلفة من السرطانات. ومن الأسباب الشائعة للتلوث الإشعاعي الإدارة غير المسؤولة لمثل هذه النفايات أو الكوارث الإشعاعية.

اضرار التلوث

1-أضرار التلوث على البيئة تُعاني البيئة من وجود العديد من مصادر التلوث، ومن أهم هذه المصادر: الأبخرة والغازات السامة الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري مثل الدخان، بالإضافة إلى المبيدات الحشرية ومصادر التلوث الأخرى الناتجة عن الملوثات السائلة التي تنتج عن تسرب مخلفات المصانع في المسطحات المائية، كما يمكن أن ينتج التلوث البيئي عن المواد العضوية الناتجة عن الإنسان والحيوان، أو بسبب تقطيع الأشجار والقضاء على الغطاء النباتي، وهذه الملوثات وغيرها تُسبّب العديد من السلبيات على البيئة وعناصرها، وأهم هذه الأضرار اختلال التوازن البيئي بحيث تطغى عناصر بيئية على أخرى.
2-من أضرار تلوث البيئة تراكم الغازات غازات الدفيئة في طبقات الغلاف الجوي مما يُسبب ثقب الأوزون، بالإضافة إلى أنّ تراكم الغازات الغنية بالأكاسيد يُسبّب ظاهرة المطر الحمضي، وهذه تُعدّ من المشاكل البيئية الخطيرة التي تُعاني منها العديد من الدول، كما أنّ الملوثات البيئية تتراكم في البيئة سواء في الماء أم التراب أم الهواء، وبعضها يحتاج إلى مئات السنين حتى يتحلّل بشكلٍ طبيعي وخاصة المواد البلاستيكية، وهذا يعني تأثُّر جميع عناصر البيئة من ماء وهواء وتراب وإنسان ونبات.

خاتمة عن التلوث البيئي

يعد التلوث البيئي قضية عالمية دولية تعاني منها شتى بلدان العالم، كان المسبب الأول لها هو الإنسان، بممارسته لأنشطة مختلفة تؤثر على البيئة واستحداث الوسائل التكنولوجية المختلفة. هناك عوامل عديدة تؤدي إلى إحداث تلوث للبيئة المحيطة بنا، وتؤثر عليها تأثيراً سلبياً كبيراً من شأنه أن يضر جميع الكائنات الحية ويلحق الأذى بها. إن التلوث البيئي ليس نتاج العصر الحديث فقط، بل موجود منذ القدم، ولكن مع التقدم والتطور التكنولوجي زاد معدل التلوث وازدادت معه العوامل المؤدية إليه. التلوث البيئي له أنواع كثيرة وعديدة، مثل التلوث الحادث للجو والماء والتربة، ولكل نوع من هذه الأنواع أسبابه وأضراره التي يسببها للبيئة والإنسان والكائنات الحية الأخرى.



328 Views