مودرنا لقاح كورونا

كتابة ali assiri - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2020 11:49 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 2:43
مودرنا لقاح كورونا

Advertising اعلانات

مودرنا لقاح كورونا وكل ما يخص لقاح مودرنا وفعالية لقاح مودرنا في مواجهة فيروس كورونا من خلال هذا المقال.

مودرنا لقاح كورونا

اعتمد شركات الأدوية الأمريكية Moderna على تقنية مماثلة لإنتاج لقاح شركة Pfizer، لقاحهم ، المسمى mRNA-1273 ، يخضع أيضًا لتجارب المرحلة الثالثة ، حيث سيتلقى 30000 مشارك أمريكي اللقاح.
أعلنت شركة Moderna هذا الأسبوع أن لقاحها قد يمنع 94.5% من الناس من الإصابة بـ Covid-19، وتشير البيانات المؤقتة من شركة Moderna الأمريكية إلى أن لقاحها فعال للغاية في منع إصابة الأشخاص بالمرض ويعمل أيضًا في جميع الفئات العمرية، بما في ذلك كبار السن.
“كجزء من العمل المستمر لفريق عمل اللقاحات ، تجري الحكومة مناقشات متقدمة مع شركة Moderna لضمان وصول المملكة المتحدة إلى لقاحها كجزء من محفظة المملكة المتحدة الأوسع.
“تعمل موديرنا حاليًا على توسيع نطاق سلسلة التوريد الأوروبية الخاصة بها ، مما يعني أن هذه الجرعات ستصبح متاحة في ربيع عام 2021 في المملكة المتحدة على أقرب تقدير”.

لقاح كورونا قد يحصل على موافقة أمريكية طارئة

أعربت شركة “مودرنا” الأمريكية للصناعات الدوائية، عن ثقتها في أنها قد تحصل على موافقة طارئة من السلطات الأمريكية على لقاحها الجديد المضاد لفيروس كورونا في ديسمبر المقبل.
وبحسب “الألمانية” سوف تعتمد الموافقة على حصول الشركة على نتائج إيجابية من التجارب السريرية الكبيرة القائمة حاليا، وذلك في شهر نوفمبر المقبل،بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي للشركة، ستيفان بانسيل، في حدث أقيم برعاية صحيفة “وول ستريت جورنال” .
وأوضح بانسيل أن الموافقة الطارئة ستمكّن أفراد الأطقم الطبية العاملة في الخطوط الأمامية، وغيرهم من الأشخاص المعرضين للخطر، من الحصول على اللقاح الجديد، حتى قبل أن تحصل الشركة التي تتخذ من ماساتشوستس مقرا لها، على موافقة رسمية كاملة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
وتأتي تصريحات بانسيل بعد أيام من إعلان شركة الأدوية الأمريكية “فايزر”، التي تتعاون مع شركة “بيونتك” الألمانية، أنها تأمل في التقدم بطلب للحصول على موافقة طارئة من السلطات الأمريكية، للقاحها بحلول أواخر نوفمبر المقبل.

مودرنا لقاح كورونا

أعلنت شركة مودرنا أن لقاحها التجريبي لمرض كوفيد -19 المعروف بمرض كورونا الجديد فعال بنسبة 94.5٪، ومن الجدير بالذكر أنّ شركة  مودرنا قد أصبحت ثاني شركة أدوية أمريكية تسجل نتائج أعلى بكثير من التوقعات خلال أسبوع فيما يتعلق بلقاح فيروس كورونا، وذلك بعد أن أعلن تحالف شركة فايزرالأمريكية وشركة بيوانتك الألمانية الأسبوع الماضي عن لقاح آخر لمرض كوفيد -19، حيث ثبت أنّ  لقاح شركتي فايزر  بيوانتك فعال بنسبة 90 ٪ لمرض كوفيد- 19  في الحد والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا القاتل.

ما نوع لقاح موديرنا

لقاح مودرنا يتكون من نسخة اصطناعية من المادة الوراثية لفيروس كورونا المستجد، والتي يطلق عليها messenger RNA أو mRNA، لبرمجة خلايا الشخص لعمل نسخ عديدة من نسخ جزء من فيروس كورونا، حيث تعمل هذه النسخ على اطلاق تنبيه في جهاز المناعة وتحفيزه على المهاجمة إذا حاول الفيروس الحقيقي غزو الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّ اللقاح يتم إعطاءه على جرعتين يفصل بينهما 4 أسابيع، كما يجب نقل اللقاح عند درجة حرارة تبلغ 20 درجة مئوية تحت الصفر وتخزين اللقاح لاحقًا في الثلاجة من 2 إلى 8 درجات مئوية ولمدة 30 يومًا.

ما هي تفاصيل التجربة

اختبر الباحثون باختبار اللقاحات عن طريق تطعيم بعض المشاركين في الدراسة وإعطاء الآخرين علاجًا وهميًا، ثم مراقبة كلا المجموعتين لمعرفة عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض، ووفقًا لتقرير نيويورك تايمز أعلنت شركة موديرنا في 22 أكتوبر أنها أكملت تسجيل دراستها لـ 30،000 شخص وأن 25،650 مشاركًا قد تلقوا بالفعل جرعتين من اللقاح، وقد تلقى نصف المشاركين لقاحًا تجريبيًا ونصفهم حقنًا وهميًا من الماء المالح، ولم يعرف المرضى ولا أطباؤهم من تلقى اللقاح، ويتطلب لقاح موديرنا 4 أسابيع بين الحقنتين، أصيب 95 شخصًا بفيروس كورونا، وتمّ تطعيم 5 منهم وتلقى 90 حقنة وهمية من الماء المالح، وإحصائيًا كان الفرق بين المجموعتين ذات دلالة إحصائية، من بين 95 حالة تم تسجيل 11 حالة خطيرة، وجميعها في مجموعة الدواء الوهمي، وتمّ تحليل النتائج من قبل مجموعة مستقلة لمراقبة سلامة البيانات، وتبين أن كان هذا المستوى من الفعالية هو نفسه لدى حميع السكان، فسيكون هذا اللقاح أحد أكثر اللقاحات فاعلية في العالم.
وتقول الشركة إن لقاحها لم يسبب آثارًا جانبية خطيرة وأن نسبة صغيرة ممن تلقوا اللقاح عانوا من أعراض مثل آلام الجسم والصداع، وتخطط شركة موديرنا للتقدم بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على ترخيص للقاح، وذلك بعد جمع المزيد من بيانات السلامة في وقت لاحق من هذا الشهر،وفي  البداية لن يتوفر هذا اللقاح بما يكفي للجميع، وستحصل المجموعات ذات الأولوية على هذا اللقاح أولاً والتي تشمل الموظفين في المجال الصحة وكبار السن، كذلك الأشخاص الذين لديهم ظروف صحية مسبقًا.

مزايا لقاح مودرنا

من أبرز مزايا لقاح شركة موردينا ما يأتي:
لا يحتاج إلى درجات منخفضة لحفظه
لا يحتاج لقاح مودرنا إلى التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة مثل لقاح فايزر، وهذا يجعل  من توزيعه أسهل، حيث تتوقع شركة موديرنا أن يكون اللقاح مستقرًا عند درجات حرارة 2-8 درجات مئوية لمدة 30 يومًا، ويمكن تخزينه لمدة تصل إلى 6 أشهر عند 20 درجة تحت الصفر، وهو الأمر الذي يمثل فرقًا عن  لقاح فايزر والذي يتطلب تخزينه درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر، وهي درجة الحرارة العادية في الشتاء في القطب الجنوبي، والذي يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام، وقال الدكتور ويليام شافنر خبير الأمراض المعدية بجامعة فاندربيلت إن السهولة النسبية بالتعامل مع هذ اللقاح ستمنحه بدورها ميزة كبيرة.
الوقاية من الإصابات الخطيرة
يمكن للقاح مودرنا أن يقي من الإصابة الخطيرة بفيروس كوررنا، والتي لم يتم حلها بعد بالنسبة للقاح بايزر، ومن بين 95 إصابة في تجربة موديرنا  كانت هناك 11 حالة إصابة خطيرة بالفيروس جميعها تلقت اللقاح الوهمي. وقالت ناتالي إي دين عالمة الإحصاء الحيوي بجامعة فلوريدا إن النتيجة المهمة هي أن اللقاح يبدو أنه يمنع الأشكال الحادة من المرض.
ما هي الأعراض الجانبية للقاح
قالت شركة مودرنا إن معظم الآثار الجانبية كانت معتدلة إلى خفيفة، وقد وشعرت نسبة من المتطوعين بمزيد من الألم بعد تناول الجرعة الثانية من اللقاح، فمنهم 10٪ عانوا من الإرهاق بما يكفي للتدخل في أنشطتهم اليومية، و 9 ٪ عانوا من آلام شديدة في الجسم، وذكرت الشركة أن معظم هذه الشكاوى لم تستمر لفترة طويلة.
هل شملت الاختبارات الأطفال
قالت الدكتورة تال زوكس مديرة الشركة الطبية، إن الأطفال لم يتم تضمينهم في الدراسة،وأنّ  الشركة تخطط لاختباره اللقاح على الأطفال المراهقين بدءًا من الأشهر القادمة.
ما هي مدة الحماية
غير معروف إلى الآن مدة الحماية التي سيوفرها لقاح شركة موديرنا، حيث أنّ الوقت هو الكفيل بتوضيح مدى فعالية اللقاح والآثار الجانبية حول استخدامه.
وختامًا، تم في هذا المقال التحدث حول مودرنا لقاح كورونا، والتعريف بفيروس كورونا الجديد،  وسرد المزايا الخاصة بلقاح كورونا من شركة مودرنا، وبيان مدة الحماية التي يوفرها هذا اللقاح، وبيان تفاصيل التجربة التي أجريت للقاح.

أسرار تفوق مودرنا على فايزر

قالت شركة مودرنا، الاثنين، إن لقاحها التجريبي للوقاية من كورونا فعال بنسبة 94.5% بناء على بيانات مؤقتة من تجربة سريرية في مرحلة متأخرة.
وتصبح مودرنا بذلك ثاني شركة أدوية أمريكية تعلن عن نتائج تتجاوز التوقعات بكثير خلال أسبوع على صعيد اكتشاف لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وإلى جانب لقاح شركة فايزر، الذي أظهر أيضا فعالية بنسبة تزيد عن 90% وفي انتظار المزيد من بيانات السلامة والمراجعة التنظيمية، يمكن أن تحصل الولايات المتحدة على لقاحين مصرح بهما للاستخدام في حالات الطوارئ في ديسمبر/ كانون الأول.
وسيتاح ما يصل إلى 60 مليون جرعة من اللقاحات بحلول نهاية العام.
وفي العام المقبل، يمكن للحكومة الأمريكية الحصول على أكثر من مليار جرعة من الشركتين فحسب، وهو أكثر من اللازم لسكان البلاد البالغ عددهم 330 مليونا.
واللقاحان سلاحان قويان لمكافحة الوباء الذي أصاب 54 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل 1.3 مليون.
وتأتي الأنباء أيضا في الوقت الذي ترتفع فيه حالات الإصابة بمرض كوفيد-19، حيث وصلت إلى مستويات قياسية جديدة في الولايات المتحدة، ودفعت بعض الدول الأوروبية إلى الإغلاق مرة أخرى.
وقال ستيفن هوج، رئيس شركة مودرنا، في مقابلة عبر الهاتف “سيكون لدينا لقاح يمكنه إيقاف كوفيد-19”.
واستند تحليل مودرنا المؤقت إلى 95 إصابة بين المشاركين في التجربة الذين تلقوا إما علاجا وهميا أو لقاحا.
ومن بين هذه الحالات، سُجلت 5 إصابات فقط بين أولئك الذين تلقوا اللقاح الذي يجري التطعيم به على جرعتين بفارق 28 يوما.


Advertising اعلانات

337 Views