مواضيع عن السلامة في العمل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2022 4:46 - آخر تحديث :
مواضيع عن السلامة في العمل


Advertising اعلانات

مواضيع عن السلامة في العمل وكذلك قواعد السلامة العامة، كما سنقوم بذكر تدابير الأمن والسلامة، وكذلك سنوضح السلامة المهنية في المصانع، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

مواضيع عن السلامة في العمل

– إجراء الفحص الأول للعامل لمعرفة الوضع الصحي والبدني وحالته النفسية لتحديد المكان المناسب للعمل وعدم المخاطرة بتعيينه في مكان يُشكل خطراً فالإصابة ببعض الأمراض قد تمنعه من أداء عمله بالشكل المطلوب مثل: أمراض القلب أو أن تكون ليس لديه القدرة على التحكم الكامل في نفسه في بعض الأوقات.
– إجراء الفحص المستمر للسيطرة على أي مرض يظهر فيسهل علاجه في بدايته.
– فحص ودراسة بيئة العمل من أهم القوانين أيضاً وذلك ضماناً لوقوع حوادث ناتجة عن الجهل بطبيعة البيئة فالبيئة أيضاً قد تشكل خطراً فيستطيع العامل تجنبه وتفاديه.
– بأن يستطيع العامل الحصول على الرعاية اللازمة والأدوية التي يحتاج إليها بتوفير عيادة خارجية له.
– بعض المواقع قد توجد في الصحراء أو الأماكن البعيدة عن الخدمات، فيلزم توفير دورات مياه ومياه للشرب وطعام صالح ومشتملات الحياة التي تليق بالعامل ليؤدي عمله.
– متابعة الحالة الصحية للعامل بتخصيص ملف لكل عامل مُسجل فيها بياناته الشخصية وحالته الصحية ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة.
– نشر الوعي الصحي لدى العاملين له أهمية تُعادل أهمية الفحص والمتابعة الدورية.
– أن يحظى العامل بأساليب السلامة حسب الوظيفة التي يقوم بها.

قواعد السلامة العامة

– الالتزام باستخدام معدات الوقاية والسلامة الشخصية أثناء العمل.
– الحرص على توفير معدات الإسعاف الأولية في مواقع العمل للتعامل مع الإصابات البسيطة والطارئة.
– إبعاد المواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال عن أماكن تجمع العمال وحفظها في مكان مناسب لا يُشكل خطراً على المصانع والمنشآت والعاملين فيها.
– وجود مشرف للصحة والسلامة المهنية في كل منشأة، بهدف تعريف العاملين وتوعيتهم بمفهوم السلامة المهنية وأهميته بالإضافة إلى متابعة متطلبات السلامة الواجب توفرها في مكان العمل للحد من حصول الكثير من الحوادث.
– تنفيذ التمارين المختلفة للعاملين من أجل إكسابهم الخبرات الكافية للتعامل مع الحوادث عند وقوعها.
– عقد دورات للمشرفين على العمل والعاملين وذلك من خلال التنسيق والتواصل الدائم مع جهاز الدفاع المدني للصحة والسلامة المهنية، بهدف توفير بيئة عمل آمنة للجميع.
– توعية العاملين بشكل دوري من خلال إصدار الملصقات والبوسترات ومواكبة التطورات على بيئة العمل في مجال الصحة والسلامة المهنية.

تدابير الأمن والسلامة

1- التدابير المنزلية:
– إيلاء العناية القصوى للأطفال على وجه التحديد، ومراقبتهم باستمرار، فهم قد يعرّضون أنفسهم، ومن حولهم لشتى أنواع المخاطر.
– الانتباه إلى مصادر النار المختلفة؛ وإلى أسطوانات الغاز، وما إلى ذلك، فكل هذا قد يؤدّي لا قدَّر الله إلى مشاكل كبيرة، وخطيرة، تهدد الأمن، والسلامة المنزلية بشكل كبير.
– أخذ كافّة الاحتياطات اللازمة بخصوص ما يتعلق بالأباريز، والأسلاك، والأجهزة الكهربائية، فمثل هذه الأمور قد تؤدي هي الأخرى أيضاً إلى كوارث كبيرة، وخطيرة.
– وضع المواد الكيميائيّة المختلفة بعيداً عن متناول الجميع، وخاصّة الأطفال، كما ينبغي الانتباه إلى ضرورة أن تكون هذه العبوات التي المحتوية على المواد الكيميائية معروفة للجميع، ومميّزة عن العبوات الأخرى التي فيها المشروبات، والموادّ الغذائية المختلفة، منعاً لحدوث أي خلط.
2- التدابير في الشارع:
– ضرورة الالتزام التام بكافّة الشواخص، والتعليمات المروريّة المختلفة، ففي ذلك ضمان بتقليل الخطر على الطرقات إلى الحدود الدنيا.
– التحلّي بأخلاق القيادة؛ فالقيادة فنٌّ، وذوقٌ، وأخلاق، ومن هنا فإنّ على السائق أن لا يُعامل الآخرين بنفس أسلوب معاملتهم له.
– الانتباه إلى المشاة بأقصى درجة ممكنة، فالحوادث التي قد تُلحِق الضرر بالمركبات، أهون بكثير من تلك التي قد تُلحِقُ الضرر بالإنسان.
– الالتزام بالسرعات القانونية، وعدم تجاوزها، ذلك أنّ السرعة الزائدة تعتبر أساس المشكلات، والحوادث المروريّة على اختلافها.
– عدم الانشغال بأي شيء أثناء القيادة؛ كالتحدث بالهاتف، أو مع الآخرين، أو اللهو مع الأطفال، أو بأيّ نوع من أنواع الملهيات المختلفة.

السلامة المهنية في المصانع

1- أهمية توفر وسائل السلامة:
– تجهيزات السلامة والإطفاء في المصنع هي خط الدفاع الأول في حالة نشوب الحريق لـذا يجب عمل الاختبارات والكشف عليها بشكل دوري من قبل جهة فنية متخصصة لضمان عملها عند الحاجة.
– يجب فصل أجزاء المصنع بقواطع مقاومة للحريق لضمان عدم انتقال الحريق من جزء إلى آخر. وان تكون مقاومة للحريق لمدة ساعتين على الأقل وألا تحتوي على فتحات ونوافذ. البعد عن مسببات الحريق مثل: التدخين، اللهب المكشوف، الشرر في جو مشبع بالغازات القابلة للاشتعال. سوف نتطرق في أحد جوانب المصنع وهي السلامة الصناعية المتعلقة بالورش والمعدات الميكانيكية التي يتعامل معها العمال.
2- برنامج السلامة:
إن إعداد برنامج السلامة له دوره الفعال ضمن إدارة المؤسسة في منع انقطاع نشاطها بسبب الحوادث والإصابات وما يتبع ذلك من تعطيل للإنتاج والخسائر المادية والمعنوية المترتبة على ذلك ويتطلب تحقيق أهداف هذا البرنامج مسؤولية ونظماً عملية ولجنة نشطة ويجب ان يحتوي البرنامج على وثائق السلامة ومنشوراتها التي يلزم أن يتعرف عليها الموظفون ويجب أن تصل إليهم بأسهل الطرق. مثل (الإعلانات، اللوحات والمنشورات) … الخ. الإعلان عن برامج السلامة وأهدافها وأن تكون هذه البرامج مكتوبة. العمل على إيجاد البيئة المناسبة لأداء كل الأعمال بطريقة آمنه بما في ذلك الاهتمام بالوسائل والأجهزة. وطرق العمل ومكان العمل بما يتلاءم مع معايير السلامة المتبعة وتوفير المعلومات اللازمة لكل موظف لأداء عمله بسلامة ورفع وعيه في هذه الأمور.
3- الحـريق:
توفر وسائل السلامة ومعرفة التعامل معها وهي الوسيلة الوحيدة للحد من تطور حوادث الحريق والقضاء عليها بكل سهولة، وعليه يجب أن تكون جاهزة في أماكن يسهل الوصول إليها. أن تكون سهلة الاستعمال وأن تكون بأعداد كافية. ويعتبر توعية العاملين على استخدام تلك التجهيزات من أولى مقومات مكافحة النار.
كما يجب أن تكون المداخل والمخارج بأعداد كافية وخالية من العوائق وأن تكون أبواب الطوارئ مشار إليها بشكل جيد وأن تزود جميع الممرات بإضاءة مستقلة عن الإضاءة العادية لتسمح بتسهيل الإخلاء وتدل الدراسات أن أسباب الحرائق في المنشآت الصناعية تتمثل في الآتـي وعدم التخلص من الخرق المبللة بالزيوت بالطرق السليمة، حيث يجب أن تحفظ في وعاء معدني ذو غطاء محكم الإغلاق. تمثل السجائر 25% من أسباب الحرائق. عدم معرفة أجهزة الإطفاء للتعامل معها في بدايات الحريق.
4- أنظمة السلامة والإطفاء:
يجب توفير Fire Extinguisher حريق بأعداد وأنواع مناسبة في المصنع حسب طبيعة العمل والنشاط الذي يمارسه المصنع. وتركب في الأماكن المناسبة، ويتم فحصها شهرياً ويوضح ذلك على الملصق.


Advertising اعلانات

26 Views