مواصفات جهاز كمبيوتر Core i3

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 9:28 - آخر تحديث :
مواصفات جهاز كمبيوتر Core i3


Advertising اعلانات

مواصفات جهاز كمبيوتر Core i3 و Core i3 1005G1 شرح و الفرق بين انتيل كور وانتل سيليرون وانتل كور i3 الجيل العاشر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مواصفات جهاز كمبيوتر Core i3

مستوى الاستخدام: معالج core i3 يناسب الاستخدام العادي الذي يقتصر على تصفح الإنترنت والبريد ومعالجة جداول البيانات وبعض الألعاب. عدد النوى وتقنية خيوط المعالجة الفائقة: كلما زاد عدد النوى زاد عدد المهام التي يستطيع نظام التشغيل القيام بها في نفس الوقت، أما تقنية خيوط المعالجة الفائقة وهي تقنية تمكِّن المعالج من خداع نظام التشغيل ومضاعفة عدد النوى المتاحة لنظام التشغيل، إذ يحتوي core i3 على اثنين من النوى بالإضافة إلى تقنية خيوط المعالجة الفائقة وبالتالي أربع نوى فعالة. ذاكرة التخزين المؤقت: تشبة ذاكرة الوصول العشوائي وتعتبر الذاكرة الأصغر وتوجد على المعالج نفسه لذلك يمكن الوصول لها بسرعة تبلغ ذاكرة التخزين المؤقت ضمن مواصفات معالج core i3 حوالي 3-4 ميجابايت. تقنية تربو بوست: تعمل هذه التقنية على تمكين المعالج من العمل بسرعة تحت الضغط، فإذا كانت سرعة المعالج 3 غيغاهرتز في الظروف العادية، ستعمل هذه التقنية على تشغيل المعالج بسرعة أعلى تحت الحمل الثقيل حوالي 3.5 جيغاهرتز، وبالنسبة لمواصفات معالج core i3 فإنه يفتقر لهذه التقنية.

Core i3 1005G1 شرح

يأتي بدقة تصنيع 10 نانومتر وبمعمارية 64 بت ، مع سرعة معالجة 1.20 جيجا هيرتز مع دعم تقنية السرعة القصوي التربو بسرعة 3.40 جيجا هيرتز مع ذاكرة تخزين مؤقت ذكية 4 ميجا بايت ، ويبلغ عدد الأنوية 2 نواة وعدد الانواية الوهمية 4 نواة مع سرعة نقل البيانات تصل الي 4 جيجا بايت في الثانية OPI ، مع دعم ذاكرة الوصول العشوائي بسعة تصل الي 32 جيجا بايت من نوع LPDDR4 بسرعة 3733 ميجا هيرتز و من نوع DDR4 بسرعة 3200 ميجا هيرتز ، و يأتي بكرت رسوميات مدمج اصدار Intel HD Graphics، ومتوافق المعالج مع مقبس FCBGA1526 للوحة الام (Motherboard)

انتل كور i3 الجيل العاشر

يأتي بدقة تصنيع 14 نانومتر وبمعمارية 64 بت ، مع سرعة معالجة 2.30 جيجا هيرتز وتصل السرعة القصوي الي 3.60 جيجاهيرتز وذاكرة تخزين مؤقت ذكية 6 ميجا بايت ، ويبلغ عدد الأنوية 4 نواة وعدد الانواية الوهمية 8 نواة مع سرعة Bus تصل الي 8 جيجا GT/s ، مع كرت رسوميات مدمج Intel® UHD Graphics 630 بسرعة معالجه تصل الي 1.10 جيجا بايت ، وذاكرة عشوائية تصل الي 64 جيجا بايت من نوع DDR4 بسرعة 2666 ميجا هيرتز مع سرعة نقل البيانات تصل الي 41.6 جيجا بايت في الثانية ، ومتوافق المعالج مع مقبس FCLGA1200 للوحة الام (Motherboard)

الفرق بين انتيل كور وانتل سيليرون

1ـ معالج انتر كور
المعالجات الاقوى من حيث الاداء والسعر وانها تتماشى مع الكثير من اللوحات الام هي التي تكحون من فئة كور التابعة لشركة انتل.
كما ان الشركة تعطيها دعم كبير، كما ان لها عمليات تسويق كبيرة وخاصة في الفترة الاخيرة.
كما ان هذه الفئة تتميز بالأداء العالي تكون الطاقة اقل في المستوى، وهناك انواع لمعالج انتر كور وهي core i3& core i5& core i7& core i9، وهو الاغلى والاقوى حاليا.
وهي مميزة فكلما تم انتاج منتج جديد يكون بتقنية جديدة وذلاك مثل منتج core i5 وهو الان بتقنية جديدة ومزود بتقنية vpro، فهي ادائها عالي.
وكذلك فئة core m3 ظهرت فئة جديدة منها وهي تكون مختصة بشكل كبير الاجهزة 2×1 لتقوية السرعة والطاقة والرسومات بدقة عالية الوضوح في هذه الاجهزة التي تتميز بخفة وزنها وكذلك الاجهزة المحمولة.
كما انها تقوم بعدم التفاعل سواء باللمس او الصوت اوالقلم، وان بطاريتها تستمر لأكثر من عشر ساعات.
وجاء في الجيل الثامن فئات قوية جدا تتميز بأدائها العالي الرهيب وهي سلسلة x وهي اختصار لـ Extreme والتي يكون فيها المعالجات المخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي متميزة بقوة مطلقة يكون من وظائفها الارتقاء بكل مهامك الى مستوي جديد.
فهي تكون مشغلة بعدد كبير جدا وهائل من النواة وخيوط المعالجة الوهمية، فهي تعمل على توفير اداء قوي بخيط معالجة واحد.
وان هذه التكنولوجيا تحدد الان افضل نواتين على مستوى الاداء، وذلك لكي توفر مستوى اعلى من الاداء بنواة واحدة أو نواتين.
وهذه السلسلة الجديدة تزهو بـ 44 مسلك pcle، وكذلك بدعم رسوميات صغيرة ومتعددة التكنولوجيا وايضا سرعة التخزين.
2ـ معالج انتل سيليرون
واول اختلاف انها من اضعف المعالجات وانها تكون مختصة للمبتدئين، وكذلك اجهزة اللاب توب الرخيص، ومنها ما هو بنواتين ولا يوجد بها خطوط وهمية وذاكرتها لا تزيد عن 2 ميجا ، وانها غير صالحة حتى ان طفل يستخدمها
اوهناك موديلات لمعالج سيليرون ومنها 26mhz& 300mhz، وانها لا تملك ذاكرة كبيرة ذات درجة ثانية ، التي تكون سبب في قلة اداء معالج السيليرون.
وذلك لان الرامات هي المصدر الوحيد بعد الذاكرة المخبئة الاولى، ويكون الاخير هي الاقراص الصلبة او المرنة.
كما ان قلة الذاكرة الثانية يكون سبب في زيادة عدد الدورات وذلك لكي تنفذ الاوامر المطلوبة من المعالج.
وقيل ان هناك سيليرون عادي وكذلك سيليرون دي، وايضا سيليرون ام ذو 512 كيلوبايت ذاكرة.
ولكن البعض واجه العديد من المشاكل من سيليرون دي، حيث انه يسخن، كما ان معالج لا يعطي قوة في الاداء، وكذلك السرعة، فالاختيار يكون حسب استخدام الكمبيوتر، فإما يكون معد كسيرفير، او محطة اتصالات، او جهاز مكتبي، او بي سي منزلي، اوم متحكم بالفيديو او الصور او أي نوع آخر من الجرافيك.
ولكنه يتميز انه من ارخص الانواع، ولكنه ابطأ انواع البروسيسور، وذلك بسبب قلة الكاش والناقل الامامي، على الرغم من انه تقدم تقدما ملحوظ في الآونة الأخيرة، حتى وصل فيه حجم الكاش الى 1MB والناقل الامامي من ( FSB ) لـ MHz400.
فعندما يتم تجميع كل الحقائق السابقة وتقارن بين المعالجين فنجد انه اذا كانت هناك معالجين احداهما انتل كور والآخر سيليرون فنجد ان معدلات الاداء ستختلف حتى لو كان لهم نفس السرعة النظرية، وذلك لصغر حجم الذاكرة في معالجات السيليرون، وكذلك هناك بطئ في نواقل البيانات التي قد تؤدي لاختلاف كبير في الاداء بين المعالجين وكذلك اختلاف كبير في السرعة.


Advertising اعلانات

120 Views