مواصفات الغذاء الصحي المتوازن

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2020 2:27 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:44
مواصفات الغذاء الصحي المتوازن


مواصفات الغذاء الصحي المتوازن وأهم الأطعمة التي تقع تحت نطاق مسمى الغذاء المتوازن، نقدمها في تفاصيل هذا المقال.

مواصفات الغذاء الصحي المتوازن

  1. يجب علينا أن نعمل على التنويع بين الطعام في كل يوم، ولكن قد لا نحتاج ذلك كل وجبة، ومن السهل الحصول على التوازن عبر فترات طويلة مثل أسبوع.
  2. يمكن محاولة اتخاذ الخيارات منخفضة الملح قدر الإمكان.
  3. لابد أن يحتوي طبق الطعام الصحي على وحود  الأنواع المختلفة من الطعام التي تكون الحمية الغذائية، وتظهر النسب التي يجب تناولها للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن.
  4. يعتبر تداول الطعام الصحي يعني تناول الكمية الصحيحة من الطعام التي تقدم الطاقة المطلوبة.
  5. معظم الناس في إنكلترا إما زائدي الوزن أو بدينين.
  6. ويعني ذلك أن العديد من الناس يأكلون أكثر مما يحتاجون ويجب عليهم لإنقاص الوزن أكل وشرب أطعمة بسعرات حرارية أقل.

الأطعمة الغنية بالمواد البروتينية

الماء : يحتوي جسم الإنسان على 57 ليترا من السوائل في جسده، ويطرح بشكل يومي 5 ليترات عن طريق البول والعرق والتبخر والتنفس أيضا. ولهذا فان الجسم بحاجة إلى حوالي ثمانية أكواب من الماء يوميا كيلا يصاب بأية اضطرابات. وتجدر الإشارة إلى أن الإنسان ولو كان على علم بأسس التغذية السليمة فانه قد يصعب عليه تطبيقها ان لم يدرك مواقع الخلل في التغذية، وكيف يصححها، فالمواد البروتينية والدسمة والسكرية والفيتامينات والعناصر المعدنية والماء جميعها ضرورية للصحة والجمال، لأن أي نقص في إحداها يسبب الاضطرابات التي تضعف الجسم وتؤثر بشكل سلبي على سلامته، ولهذا ننصح الجميع من مختلف الأعمار بضرورة تناول الغذاء الصحي المتنوع الذي يحافظ على الصحة والحيوية والجمال.

تناول المواد الدسمة

  1. يعتقد الكثير من الأشخاص أن المواد الدسمة تضر بالجسم، ولهذا نجدهم لا يتناولون الأطعمة الدسمة، ولمثل هؤلاء الأشخاص نود ان نهمس في آذانهم بأن المواد الدسمة ضرورية للجسم، فهي تنقل بعض الفيتامينات إلى أماكن امتصاصها في الجسم من أجل الاستفادة منها، ومن أجل سير العمليات الاستقلالية وتزويد الجسم بالطاقة، ولأن المواد الدسمة تحترق ببطء لهذا فهي تقي الشخص من الشعور بالجوع، وذلك بمقارنتها مع المواد السكرية.
  2. تناول المكسرات.
  3. تناول اللحوم.
  4. البقول.

الفيتامينات والعناصر المعدنية

تلعب العناصر المعدنية دورا مهما في العمليات الحيوية في الجسم فهي تنظم عملية البناء والتركيب في أنسجة وخلايا الجسم المختلفة، وهي ضرورية لاستمرار الحياة والتمتع بالصحة والعافية بعيدا عن المرض.

تناول المواد السكرية

تعتبر السكريات من المصادر الأساسية للطاقة، وهي بالإضافة إلى ذلك توفر بعض مواد البناء لأنسجة وأعضاء الجسم، ومن أهم مصادرها الخضار والفواكه والحبوب، ونظرا لأهمية المواد السكرية لهذا يجب أن يحصل الإنسان على كميات كافية منها يوميا، وإن لم يتوفر ذلك فان الجسم يقوم بتأمين احتياجاته من استقلاب المواد الدسمة والبروتينية، ومن جراء ذلك قد تحدث بعض الاضطرابات خصوصا إن لم يتوفر المخزون الأساسي من هذه  المواد.

مواصفات الغذاء الصحى المتوازن

جميع الثقافات تدعوا كل شخص أن يتعلم ما ينبغى له أن يأكل وماذا يجب عليه أن يمتنع عن أكله لكى يقى نفسه من الأمراض؟، حيث إن المعدة بيت الداء كما ورد في المأثور، من المهم أن ننوع أصناف الطعام، بحيث تتضمن جميع العناصر الغذائية الأساسية بالأشياء التالية:-

  1. التقليل من السكر والملح ومن الأطعمة المصنعة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الأملاح.
  2. الابتعاد عن الدهون؛ لأن السعرات الحرارية التى تنتج من أكل الدهون
  3. تناول وجبات غذائية على فترات قصيرة ومتقاربة، تزيد من سرعة
  4. التمثيل الغذائى فتحرق سعرات أكثر وتسهل عملية الامتصاص، وذلك أفضل من التهام كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة أو مرتين فى اليوم.
  5. مزاولة الحركة والنشاط الرياضى المنتظم، فالرياضة تفرغ شحنات التوتر المكبوت، التى قد تدفعك للإفراط فى الطعام، وتزيد من معدل التمثيل الغذائى، وتعمل على حرق السعرات الحرارية.

نصائح عن خفض السكر في الغذاء الصحي 

  1. عليك بأخذ كميات أقل من الملح  لا تزيد عن 6G يوميا للبالغين لان  تناول الكثير من الملح قد يرفع ضغط الدم، الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية ، ربما انت لا تضيف الكثير من الملح في الغذاء الخاص بك، و لكنك تتناول الطعام بافراط ، حوالي ثلاثة أرباع الملح الذي نأكله موجود بالفعل في الطعام الذي نشتريه مثل حبوب الإفطار والحساء والخبز والصلصات.
  2. تعمل بعض الملصقات الغذائية على معرفة محتوى السكر فى الاطعمة ، أكثر من 22.5G من السكريات الكلية في 100 g تعني أن هذا  الغذاء يحتوى على  نسبة سكر مرتفعة ، في حين ان 5G من السكريات الكلية أو أقل في 100g تعني أن الغذاء يحتوى على نسبة منخفضة من السكر.

انواع الغذاء الصحي

  1. أطعمة لبناء وتكوين الجسم: هي الأطعمة التي تعمل على بناء الجسم وخلايا الجسم مثل (البروتينات بجميع انواعها).
  2. أطعمة تمد الجسم بالطاقة: هي الأطعمة التي تمد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة لإقامة مهامه اليومية مثل ( السكريات، الحلويات، الدهون النباتية، الحبوب)
  3. أطعمة لوقاية الجسم: هي التي تقوم بدور المقاومة مقاومة الأمراض الآتية لجسم الشخص مثل ( الخضروات، العصائر الطازجة، الفواكه.


1067 Views