مواصفات العسل الأصلي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2021 8:55 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:42
مواصفات العسل الأصلي

Advertising اعلانات

مواصفات العسل الأصلي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد مشروب العسل بالماء.

مواصفات العسل الأصلي

الرائحة:
بإمكان خبراء العسل مَعرفة مصدر الزهرة التي أُخذ منها عند شم رائحته؛ كعسل البرسيم، أو عسل السدر، ويصعب معرفة ذلك عندما يكون العسل مأخوذاً من زهور مختلفة، والعسل الأصلي تكون رائحته زكية، وخالية من رائحة السكر المحروق، فوجود هذه الرائحة دليل على تعرض العسل للتسخين خلال عملية تحضيره، إضافةً إلى خلوّه من رائحة التخمر، فوجودها يعني ارتفاع محتوى العسل من الرطوبة.
الطعم:
إن ازدياد حلاوة طعم العسل دليل على جودته، فذلك يعني ارتفاعاً في نسبة الفرتكوز عن الجلوكوز، والعسل الأصلي شهي المذاق، وشديد الحلاوة، وناعم الملمس، ولا يلذع اللسان عند تناوله.
اللون:
يعتقد الكثير من الناس أنّ العسل فاتح اللون من أجود أنواع العسل، ولكن ذلك ليس دليلاً كافياً على جودته، فقد تكون جودة العسل غامق اللون أعلى من الفاتح، ويتأثر لون العسل بعوامل عديدة، ومنها ظروف التخزين؛ حيث إنّ تخزينه لفترات طويلة عند درجات حرارة مرتفعة يجعل لونه غامقاً، إضافةً إلى أن تخزينه في علب من الحديد يؤدّي إلى جعل لونه داكناً؛ وذلك لتفاعل الأحماض المتواجدة بالعسل مع الحديد.
الصفاء:
يعتقد الكثيرون أنّ صَفاء لون العسل دليل على جودته العالية، وهذا الاعتقاد غير دقيق، فالعسل الأصلي لا يكون صافياً كلياً عند النظر إليه مقابل الضوء، فهو يحتوي على حبيبات دقيقة عالقة من الصّعب فَصلها بالترشيح.

طرق معرفة العسل الاصلي

الشوائب
غالبًا ما يشتمل العسل الحقيقي على شوائب صغيرة، منها على سبيل المثال أجزاء من حبوب اللقاح أو بعض الجسيمات متغيرة اللون. لكن العسل المزيف لن يحتوي على شوائب، حيث يكون بشفافية واضحة وبملمس متسق وناعم.
اختبار المشروبات الروحية
يمكنك اختبار ما إذا كان العسل حقيقيًا أو مزيفًا عن طريق دمجه مع مواد ميثيلية، عند خلط العسل الحقيقي مع المشروبات الروحية الميثيلية، سيستمر العسل في الاستقرار في قاع أي وعاء، لن العسل المزيف يذوب بسرعة كبيرة في الميثيل ويجعل المحلول يبدو حليبيًا.
الامتصاص
العسل الحقيقي لا ينفذ بسهولة، على سبيل المثال، إذا تم وضع قطرات من العسل الطبيعي على ورق نشاف، فستبقى في الأعلى ولن يتم امتصاصها. إذا سكب على مادة قماش بيضاء، لن يصبغ العسل القماش، أما العسل المزيف فيتم امتصاصه بسرعة في ورق النشاف، ويؤدي إلى تلطخ القماش.
اختبار صفار البيض
إذا وضعت عسلًا حقيقيًا في وعاء يحتوي صفار بيضة، سيبدو الصفار كما لو أنه يتعرض للطهي عندما تقليب الخليط. أما العسل المزيف، لن يكون هناك أي تغيير على صفار البيض عند تنفيذ هذه العملية بل سيحافظ على ماهيته.
التدفئة
تعريض العسل الطبيعي للحرارة ينتج عنه تماسك أكبر ولا ينتج أي رغوة أو فقاعات بعكس العسل المزيف والذي ينتج فقاعات ولن يتكرمل أبدًا.
اختبار الخبز
انشر العسل على شريحة خبز بملعقة صغيرة، ستلاحظ أن العسل الحقيقي يتماسك في غضون 60 ثانية تقريبًا. لكن العسل المزيف لن يتماسك أبدًا، مما يجعل الخبز رطبًا بعكس العسل الطبعي.
التذويب
لا يذوب العسل الحقيقي في الماء، بل يستقر في قاع الماء مثل كتلة، وإذا تم تقليبه يمكن أن يذوب بعد فترة طويلة نسبيا، أما العسل المزيف يذوب على الفور بشكل واضح.
اختبار عود الثقاب
اغمس عود ثقاب في العسل، إذا كان العسل حقيقيًا وطبيعيا فإن عود الثقاب سيشتعل بسهولة بعد غمره، وفي حال كان العسل مغشوشا فإن العود لن يشتعل بسبب الرطوبة العالية.

أهمية صحية لشرب الماء بالعسل

علاج البرد والسعال
يعد تناول كوب الماء الدافئ مع العسل بمثابة بناء درع واقٍ مضاد للبكتيريا والفيروسات، التي تسبب البرد والسعال. كما يعمل العسل كمذيب للبلغم، ويطرده بالكامل من الجهاز التنفسي، وبالتالي تعزيز التنفس بشكل أفضل.
يحسن الدورة الدموية
تعتبر هذه واحدة من أعظم فوائد تناول الماء الدافئ مع العسل، لأن ماء العسل يحرق رواسب الدهون في الجسم ويساعد على التخلص من الرواسب في الجهاز العصبي، وبالتالي يتم تحسين الدورة الدموية، ويتخلص من السموم الموجودة في الجسم.
يعزز الطاقة
يدعم العسل الطاقة على مستويين أحدهما سريع المفعول والآخر طويل المدى، بسبب الجلوكوز في السكر الطبيعي المتوافر في عسل النحل، الذي يمتصه الجسم سريعا ويعطي دفعة فورية للطاقة. أما الفركتوز فيعد مصدرا للطاقة المستدامة حيث يتم امتصاصه ببطء أكثر.
يحسن نوعية النوم
لتحسين جودة نومك، عليك بتناول ماء العسل لأنه يؤدي إلى إطلاق الجسم للسيروتونين، وهو ناقل عصبي يحسن حالتك المزاجية، ويقوم جسمك بتحويل السيروتونين إلى ميلاتونين، والذي ينظم طول ونوعية النوم.
يزيل سموم الجسم
يضاف لفوائد هذا المشروب البسيط دوره الفعال في إزالة السموم من الجسم. وتدخل مكوناته في التركيبات الأساسية لأنظمة التخلص من السموم.
تحسين صحة القلب
إن العسل مصدر غني بالفينولات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة، التي ترتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. وتساعد الشرايين الموجودة في قلبك على التمدد، مما يزيد من تدفق الدم إلى قلبك ويساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. كما يساعد ماء العسل في الحفاظ على توازن مستوى الكوليسترول، وزيادة الكوليسترول الحم

فوائد العسل للاطفال عمر ثلاث سنوات

ـ يعتبر العسل من المواد الغذائية التي تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والنحاس والزنك وهي عناصر مهمة لتقوية جسم الرضيع.
ـ ينشط ويقوي معدة الرضيع، ويبني جسمه ويمنحه طاقة, ويحمي الجهاز الهضمي من الأمراض التي قد تصيبه.
ـ يعتبر دواء مفيد للرضع للتخلص من فضلات الجهاز الهضمي.
ـ علاج فعال في التخلص من الغازات التي تتعب الرضيع.
ـ مضاد حيوي للبكترياـ والجراثيم، يحسن نوم الرضيع، ويساعده على الاسترخاء.
ـ يعالج السعال، والزكام والرشح، ويتم بتناول ملعقة عسل كبيرة مخلوطة بكوب حليب دافئ.
– يساعد في نمو العظام ونمو الأسنان، له فوائد كبيرة في بناء العظم.
ـ يقي الأطفال من الكساح ويحميهم من التهاب المفاصل, ويعالج فقر الدم, والأنيميا .
ـ يعمل على زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم لاحتوائه على فيتامين سي.
ـ يستخدم لعلاج الحروق والجروح المختلفة.
– يتم ذلك بتناول ملعقة صغيرة منه يومياً يمكن خلطها مع عصير البرتقال.


Advertising اعلانات

219 Views