مهن الأنبياء مختصر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 2:04 - آخر تحديث :
مهن الأنبياء مختصر

Advertising اعلانات

مهن الأنبياء مختصر، في هذا المقال سوف نذكر العديد من مهن بعض الأنبياء، والحرفة التي عمل بها معظم الأنبياء، وأهمية العمل في حياة الأنبياء وأسماء جميع الأنبياء.

مهن الأنبياء مختصر

1. كان نبي الله نوح عليه السلام يتقن مهنة النجارة حيث قام بصنع سفينة نوح، و التي أتى ذكرها في كل الديانات السماوية، وجاء ذكرها في القرآن الكريم في قوله عز وجل “فأوحينا إليه أن أصنع الفلك بأعيننا ووحينا فإذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين أثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم ولا تخاطبني في الذين ظلموا أنهم مغرقون”.
2. كان سيدنا ادريس عليه السلام يجيد مهنة الخياطة، وحياكة الثياب، إذ كان الناس يلبسون ثيابهم من جلود الحيوانات، و جاء ذلك في قوله عز وجل “وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم فهل أنتم شاكرون”.
3. عمل سيدنا داوود عليه السلام بمهنة الحدادة، وكانت هذه هي معجزته التي منحها الله جل شأنه إليه، إذ كان عليه السلام يلين الحديد بين يديه ثم يشكله كيفما شاء ليصنع منه الدروع أو الأسلحة، وما إلى غير ذلك.
4. كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يعمل قبل بعثته بمهنة رعي الأغنام، ثم أتى عمله بمهنة التجارة عند زواجه من السيدة خديجة بنت خويلد، و التي قد أوكلت إليه مهمة رعاية تجارتها، وأموالها، ويعد صلى الله عليه وسلم من أفضل من مارس هذه المهنة، وذلك يرجع إلى أمانته، وصدقه، وحسن أخلاقه مع الناس، ولهذا السبب ازدهرت تجارة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
5. كانت مهنة سيدنا إسماعيل عليه السلام هي القنص أي الصيد.
6. كانت مهنة سيدنا أدم الزراعة، وهو أول من عمل في مهنة الزراعة.
7. عمل سيدنا موسى عليه السلام بمهنة رعاية الأغنام.
8. كان سيدنا إلياس عليه السلام يعمل نساجاً.
9. كانت مهنة سيدنا إبراهيم عليه السلام هي تجارة الأقمشة.

الحرفة التي عمل بها معظم الأنبياء


عمل معظم الأنبياء في مهنة “رعي الغنم”، وأكد هذا ما جاء في الحديث النبوي الذي قال: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: “ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم فقال أصحابه: وأنت؟ فقال: نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة”. رَوَاهُ البُخَارِيُّ، وعلى الرغم من أنهم كلهم رعوا الغنم إلا أنها لم تكن مهنة الكثير منهم، والحكمة في إلهام الأنبياء من رعي الغنم قبل النبوة أن يحصل لهم التمرن برعيها على ما يكلفونه من القيام بأمر أمتهم، ولأن في مخالطتها ما يحصل لهم الحلم والشفقة لأنهم إذا صبروا على رعيها وجمعها بعد تفرقها في المرعى ونقلها من مسرح إلى مسرح ودفع عدوها من سبع وغيره كالسارق، وعلموا اختلاف طباعها وشدة تفرقها مع ضعفها واحتياجها إلى المعاهدة، وألفوا من ذلك الصبر على الأمة وعرفوا اختلاف طباعها وتفاوت عقولها فجبروا كسرها ورفقوا بضعيفها وأحسنوا التعاهد لها فيكون تحملهم لمشقة ذلك أسهل مما لو كلفوا القيام بذلك من أول وهلة لما يحصل لهم من التدريج على ذلك برعي الغنم، وخصت الغنم بذلك لكونها أضعف من غيرها، ولأن تفرقها أكثر من تفرق الإبل والبقر لإمكان ضبط الإبل والبقر بالربط دونها في العادة المألوفة، ومع أكثرية تفرقها فهي أسرع انقيادا من غيرها.

أهمية العمل في حياة الأنبياء

العمل من أهم الأمور التي ذُكرت في سير الأنبياء وفي حياتهم، فهو دفع لمذلة السؤال وهوان الطلب من الناس، ولأن الأنبياء قدوة لجميع البشر وهم الضوء الذي ينبغي على الناس أن يستنيروا به في ظلمائهم، كان الأنبياء يمتهنون أنبل المهن التي لا تخل في شرع الله، وكانوا يعملون أعمالهم بطرق لا تمت لما حرَّم الله تعالى بصلة، فمن اتجرَ منهم كانت تجارته قائمة على الصدق في المعاملة ومن باع ومن زرع ومن اشترى، كلُّ أعمالهم وحرفهم ومهنهم كانت مبنية على الصدق وعلى ضوابط الشرع وعلى ما يرضي الله سبحانه وتعالى، ولعلَّ أهم ما يظهر أهمية العمل في حياة الأنبياء هو أنَّ العمل عبادة وطاعة، أطاع به الأنبياء خالقهم، وينبغي على البشر أن يكونوا مثلهم، قال تعالى في محكم التنزيل: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، فإذا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ”.

أسماء جميع الأنبياء

نبي الله آدم عليه السلام، وقد أورد بعض العلماء أن أحد أبناء ىدم وهو شيث تسم منه النبوة.
نبي الله إدريس عليه السلام.
نبي الله نوح عليه السلام، وقد كان بينه وبين آدم 1000 عام.
نبي الله هود عليه السلام.
نبي الله صالح عليه السلام.
نبي الله إبراهيم عليه السلام، ويفرق عن سيدنا النبي نوح والنبي نوح عشرة قرون، وقد بعث الله النبي لوط عليه السلام في وقت سيدنا إبراهيم.
نبي الله شعيب عليه السلام، وظهر بعد قوم لوط.
نبي الله إسماعيل عليه السلام.
نبي الله إسحاق عليه السلام.
نبي الله يعقوب عليه السلام.
نبي الله يوسف عليه السلام.
نبي الله أيوب عليه السلام.
نبي الله ذو الكفل عليه السلام، وبعض الأقوال تشير إلى أنه إبن سيدنا أيوب عليه السلام.
نبي الله يونس عليه السلام.
نبي الله موسى عليه السلام.
نبي الله هارون وهو أخو نبي الله موسى، وقد عاصرهم نبي الله الخضر، حيث ذكر القرآن الكريم قصة سيدنا موسى مع نبي الله الخضر عليه السلام، وتذهب بعض الآراء إلى وجود نبي الله يوشع الذي عاصرهم في نفس الوقت.
نبي الله إلياس عليه السلام.
نبي الله اليسع عليه السلام.
نبي الله داود عليه السلام.
نبي الله سليمان عليه السلام، وهو بن سيدنا داود عليه السلام.
نبي الله زكريا عليه السلام.
نبي الله يحيى عليه السلام، وهو ابن نبي الله زكريا.
نبي الله عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام.
حبيب الله وسيد الخلق وخاتم الأنبياء النبي محمد صلى الله عليه وسلم.


Advertising اعلانات

515 Views