مهارات صيد الطيور

نقدم لكم متابعينا فى هذه المقالة مهارات صيد الطيور وماهى افضل الطرق لصيد الطيور.
صيد
الصيد هو اقتناص الحيوانات والأسماك والطيور، والصيد هو أحد أقدم الأنشطة الأنسانية للاقتيات بعد مرحلة الجمع والالتقاط، أي جمع الفواكه والثمار وماإلى ذلك ما تجود به الطبيعة، فبعد أن استطاع صناعة الآلات اللازمة للصيد، بدأ في صيد الحيوانات ليقتات، وربما بدأ الإنسان البدائي الصيد بعد مراقبته للحيوانات التي تقتل لتقتات.
ارتبط الصيد بترحال البشر، أما بعد مرحلة الاستقرار واكتشاف الزراعة والرعي والأنشطة المرتبطة بالاستقرار والعمران، أصبح الصيد يمارس لإبعاد الحيوانات المفترسة التي تهدد القرى والثروة الحيوانية التي كان يربيها البشر.
صيد الطيور
هناك العديد من الطرق المستخدمة لصيد الطيور وذلك بهدف أكلها أو أخذ ريشها أو اصطيادها دون قتلها لهدف الزينة والاستمتاع بصوتها الجميل؛ كطائر الحسّون، وتحتاج عملية صيد العصافير إلى وقت كبير ويجب توفير الأدوات اللازمة لذلك، ويجب أن تصطاد الطيور بعيداً عن الأحياء السكنيّة وفي مكان هادئ تكثر به الطيور.
أهميّة صيد الطيور البرية
مصدر غذائيّ تعتمد بعض الأشخاص على الصيد كرافد غذائي يساعدهم على أعباء الحياة، وكان الأشخاص يستعملون الوسائل البدائية في الصيد التي لم تكن تتيح لهم اصطياد كمية كبيرة من الطيور، ولكن مع انتشار البنادق التي تصطاد عدداً كبيراً من الطيور في وقت قصير أصبح هناك خطر على الطيور البريّة، وازدياد احتمال الحوادث مثل القتل والإصابات الخطيرة.
تجارة المواسم الرابحة بدأ نشاط الصيادين يزداد يوماً بعد يوم حتى إنّهم اتّخذوا هذه الهواية كتجارة، وافسدوا الأغراض الرئيسية لعملية الصيد، واتخذ الصيّادون العديد من الوسائل لصيد أكبر كمية من الطيور مثل استئجار مساحات كبيرة وتوفير مقوّمات جذب الطيور خلال مراحل الهجرة، ويصطادون كميّات كبيرة من الطيور في فترة قصيرة؛ وذلك لأنّ الطيور تصاب بالإجهاد بعد فترة قصيرة ويمكن السيطرة على كميات كبيرة منها، واستغلالها في الصفقات التجارية الخاصة ببيع الطيور.
ممارسة هواية التهديف الصيد من النشاطات التي يفضل العديد من الأشخاص ممارستها، ويتم اصطياد أعداد كبيرة من الطيورالبرية، وأصبح العديد من الأشخاص يقصدون أماكن معينة لممارسة هذه الهواية، مما أدى إلى انتعاش القطاع السياحي.
مخاطر عمليّات الصيد الجائر
وسائل إبادة: تعتبر ممارسات الصيادين في اصطياد كميات كبيرة من الطيور البرية خاصة في أوقات التكاثر من الوسائل التي تسبب إبادة أعداد كبيرة من الطيور ويمكن أن تسبب انقراضها، وتخصص الجمعيات التي تحمي الطبيعة أوقاتاً وأماكنَ معينة للصيد لمنع الإبادة التي يمكن أن تحدث للطيور وتحافظ على توازن الحياة البرية في الطبيعة.
خطر الإصابات: ويمكن أن تتسبب هذه الرياضة في بعض الحوادث مثل إتلاف بعض الأملاك العامة أو بعض الإصابات البشرية، وبعض الطيور التي يتم اطيادها لا تؤكل وإنما يتم اصطيادها بهدف الاستعراض.
ابتكار طرق جديدة تجذب أعداداً كبيرة من الطيور: نتيجة للرغبة المتزايدة في صيد الطيور ابتكر الصيّادون العديد من الوسائل التي تجذب عدداً أكبر من الطيور، وذلك باختراع أجهزة تقلد صوت الطيور وتصدر أصوات ما يقارب خمسين نوعاً من الطيور، أو وضع مجسمات تشبه الطيور قرب المصائد مما يسهل وقوعها في الفخ، وتسهل تجميع الطيور في مكان واحد واصطيادها بشبكات الصيد، وأصبح الصيادون يتباهون بنشر عدد الطيور التي تم اصطيادها على شبكة الإنترنت.
صيد الطيور بالشبكة
يجب أن تحضر طائر حسن الصوت يستطيع الغناء بشكل جيّد، ويفضّل أن يكون نفس نوع الطائر الذي تريد اصطياده، وقم بإحضار شبكة صيد ويفضل أن يكون لونها نفس لون التراب الذي ستنصب عليها الشبكة، احضر أنثى من نفس نوع الطائر الذي تريد اصطيادها ودربها على الوقوف على العصا، وأحضر أنثى أخرى لربطها بالقرب من الشبكة، وقم بنصب الشبك، ويفضّل أن يكون الشبك مزدوجاً، ثمّ قم بوضعها على أطراف الشبك الذي سيقف عليه الطائر المراد صيده، وأحضر أنثى الطائر واربطها بالقرب من الشبك وضع الأنثى الأخرى على العصا في وسط الشبك، واختبئ في مكان قريب، وقم بوضع الطائرة الذي سيغنّي للذّكر بعيداً على مسافة سبعة أمتار عن الشباك، ثمّ قم بالانتظار حتّى يـأتي الطــائر الذي تريد صيده حتّى يقترب من الطائر الأنثى المربوط بالعصا وعندما ينزل على الشبك قم بسحب الشبك بسرعة، وقم بصيد الطائر ولا تبقيه لفتره طويلة في الشبك حتّى لا يختنق.
صنع فخ للصيد
قم بإحضار صندوق خشبيّ وضع فوقه قفصاً حديديّاً واصنع به باب أو ممرّ يمرّ منه الطير، بحيث يمكن فتحه من الخارج ولا يمكن فتحه من الداخل، وضع داخل الصندوق حبوب أو الطعام المفضّل للطير الذي تريد صيده وضع الماء، واتركه في أيّ مكان وتفقده بين الحين والأخر إذا دخل طائر بداخله.
صيد الطيور ببندقية الصيد
هي بندقية مجهّزة للصيد يوضع بها مجموعة من الرصاصات الصغيرة التي تنطلق في طلقة واحدة، وتتميّز بقدرتها على اصطياد مجموعة عصافير إذا كانوا قريبين من بعضهم البعض.
طريقة اللاصق
تتمّ بوضع لاصق أو غراء في مكان تجميع الطيور، ووضع الحبوب على اللاصق وعندما يأتي الطائر ليأكل تلتصق قدميه بالغراء.
طريقة المصيدة الهوائيّة
تُصنع شبكة هوائيّة، وتوضع بين الأشجار فتعلق بها العصافير ويتمّ صيدها، ويجب مراقبتها من بعيد حتّى يتمّ الإمساك بالعصافير التي تعلق قبل هروبها من الشبكة وتفادياً لاختناقها