من انواع الحريق الشائعه

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2022 4:45 - آخر تحديث :
من انواع الحريق الشائعه


Advertising اعلانات

من انواع الحريق الشائعه وكذلك تعريف الحريق، كما سنقوم بذكر أسباب حدوث الحرائق، وكذلك سنوضح مثلث الحريق، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

من انواع الحريق الشائعه

1- حرائق النوع الأول ( First Type fires):
حرائق من النوع الأول تقوم بحرق المواد الصلبة القابلة للاشتعال كالوقود، ومن الأمثلة على ذلك الأوراق والأخشاب والقماش والمطاط والقمامة والبلاستيك، أما بالنسبة لطفايات الحرائق التي يمكن استخدامها في الحريق من النوع الأول، فهي: (الماء والرغوة اللذان يعدان أفضل وسيلة لإطفاء الحرائق).
2- حرائق النوع الثاني ( Second Type fires):
حرائق من النوع الثاني تقوم بحرق السوائل القابلة للاشتعال والمذيبات والزيوت والبنزين والدهانات وغيرها من المنتجات القائمة على الزيت، أما بالنسبة لطفايات الحريق التي يمكن استخدامها في الحرائق من النوع الثاني، فهي رشاشات المياه أو أبخرة الهالوجينات أو الرغوة أو المساحيق الكيماوية الجافة أو ثاني أكسيد الكربون.
3- حرائق النوع الثالث (Third Type fires ):
حرائق من النوع الثالث تقوم بحرق غازات قابلة للاشتعال كالبروبان والبيوتان، وبالنسبة لطفايات الحريق التي يمكن استخدامها في الحرائق من النوع الثالث، فهي الرغوة والمساحيق الكيماوية الجافة التي تستخدم لإخماد حرائق الغازات عندما تتسرب على الأرض عندما تكون في حالة السيولة، ويمكن أيضاً استخدام رشاشات المياه لأغراض تبريد عبوات الغاز.
4- حرائق النوع الرابع (Fourth type fires):
حرائق من النوع الرابع تحترق بفعل المعادن القابلة للاشتعال، والتي قد تشمل الليثيوم والمغنيسيوم والتيتانيوم، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق من النوع الرابع، فهي استخدام المساحيق الكيماوية الجافة أو غاز ثاني أكسيد الكربون أو بودرة التلك أو مسحوق الجرافيت أو الرمل الجاف أو بعض الأنواع الأخرى من المساحيق الكيماوية الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق.
5- حرائق النوع الخامس (Fifth type fires):
حرائق من النوع الخامس تكون ناجمة عن حرق زيوت الطهي أو الدهون والشحوم الموجودة عادة في المطابخ، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق من النوع الخامس، هي: (المواد الكيميائية الرطبة).
6- حرائق النوع السادس (Sixth type fires):
حرائق من النوع السادس هي الحرائق الناجمة عن الكهرباء، فيتم تصنيف أي حريق يتضمن معدات كهربائية على أنه حريق كهربائي، مثل الأسلاك أو أجهزة التحكم أو المحركات أو الآلات أو الأجهزة الكهربائية، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق كهربائي، هي استخدم مواد الإطفاء التي ليست لها خاصية التوصيل الكهربائي وأيضاً عـدم التأثير الضار على التجهيزات وهذه المواد تتضمن المساحيق الكيماوية الجافة وأبخرة الهالوجينات وثاني أكسيد الكربون).

تعريف الحريق

الحريق هو نار كبيرة مدمرة تهدد حياة الأفراد، الحيوانات أو الممتلكات، قد يبدأ الحريق كحادث، مثال: حرائق الغابات وأسبابها طبيعية، وربما تنتج من حوادث متعمدة (إحراق الممتلكات) والتي قد تحمل دوافع التخريب، الإيذاء العمد، وربما هوس مَرضي بالموضوع، قد تتحول بعض الحرائق الكبيرة إلى عاصفة نارية، وفيها يتشكل عمود مركزي من الهواء المتصاعد والساخن والذي يعمل على توليد رياح قوية داخلية، تزيد من وصول الأكسجين إلى النار. يمكن أن تتسبب الحرائق في وقوع ضحايا، يشمل ذلك الوفيات أو إصابات الحروق وربما إصابات ناجمة عن انهيار المباني ومحاولات الهرب وأخرى من استنشاق الدخان.
وتنتج من تفاعل كيميائي يحدث نتيجة أكسدة سريعة لبعض المواد مسبباً حرارة ولهب الأكسجين O2+ الحرارة + الوقود + سلسلة التفاعل الكيميائي= العناصر الأساسية لتكوين الحريق. الحريق الذي نقصده هنا هو الاشتعال الناتج عن اتحاد المادة بالأكسجين وليس بغيره والذي تبنى نظريته على تجمع أربع عوامل هي المادة والحرارة والأكسجين وسلسلة التفاعل الكيميائي ويطلق على هذا التجمع هرم الحريق.

أسباب حدوث الحرائق

1- أسباب بشرية:
يتسبّب البشر سنويًا بحوالي 85% من حرائق الغابات في الولايات المتحدة الأمريكية، وتَنتُج الحرائق البشرية إما من حرق الأكوام الخشبية، أو إهمال بقايا حرائق التجمّعات دون رقابةٍ أو مسؤولية، فضلًا عن إلقاء بعض مسببات تلك الحرائق دون وعي كأعقاب السجائر، ولا ننسى الحرائق المُفتعلة من قِبَل الأشخاص.
2- أسباب طبيعية:
يُعدّ البرق أحد أبرز المُسببات الطبيعية للحرائق، ويوجد نوعان من البرق؛ البرق البارد، والبرق الساخن، فالبرق البارد عبارة عن ضربة يتخلّلها تيار كهربائي شديد ولكنّها قصيرة نسبيًا، أمّا البرق الساخن فهو ذو تيارات جهدها أقلّ من البرق البارد، ولكنها تستمرّ لفترات أطول، ومن الجدير بالذكر أنّ الحرائق تبدأ عادةً بالبرق الساخن ذي الوقت الأطول.

مثلث الحريق

1- الوقود:
لا يمكن للحريق أن يشتعل دون وجود مادة تمكّنه من الاشتعال،[١]وتحتوي المنازل والشركات على العديد من المواد القابلة للاشتعال، والتي تساعد على إدامة الحريق، وتحترق بعض المواد بسرعة أكبر من غيرها، بينما البعض الآخر يكون احتراقه أبطأ، ومن الأمثلة على مواد قابلة للاشتعال مثل الخشب والورق والأقمشة والزيوت.
2- الحرارة:
تساعد الحرارة على إشعال النار وإبقاء الحريق مشتعلًا؛ فعندما تتعرض مادة للحرارة العالية وتصل إلى درجة حرارة الاشتعال ستبدأ بإطلاق الحرارة، مما سيُساعد على إدامة الحريق، أمّا الطريقة التي يمكنها المساعدة على تبريد الحريق وإطفائه فهي استخدام الماء في بعض أنواع الحريق، ولكن بعض الحرائق الأخرى قد تحتاج إلى غمرها بالرغوة أو سوائل أخرى لتقليل مصدر الحرارة.
3- الأكسجين:
يتكون الغلاف الجوي لكوكب الأرض مما نسبته 21% من الأكسجين، ولكن لا تزال هذه الكمية الصغيرة نسبيًا قادرة على إشعال الحريق وإدامة اشتعاله، ويتطلب حدوث الحريق ما نسبته 16% فقط من الأكسجين، لذا فإن نسبته في الغلاف الجوي تسرّع بشكل كبير من التفاعل الكيميائي الذي يحدث خلال اشتعال الحريق.


Advertising اعلانات

13 Views