من أين يستخرج السكر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:41 - آخر تحديث :
من أين يستخرج السكر

Advertising اعلانات

من أين يستخرج السكر وسوف نتحدث عن أضرار السكر مكونات السكر الكيميائية ما هو الشمندر السكري تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

من أين يستخرج السكر

1-يستخرج السكر من نباتات تعيش في المناطق الحارة و تتميز بطولها و تسمى ب قصب السكر، و قصب السكر يحتاج الكثير من الشمس و الماء، فهو من النباتات متجددة النمو، حيث يتم حصاده عن طريق قطعه من فوق الجذر، مما يجعل النبات يعاد نموه لدورات متعددة قبل موته او يحدث تلف للجذر،و هناك استخدام آخر لتلك النبات هو عصر ساقه و إنتاج عصير قصب السكر الذي يتميز بفوائده المتعددة لجسم الإنسان.
2-و يتم استخراج السكر ايضا من الشمندر و هو عبارة عن نبات درني شكله مثل البطاطا، و الذي يعتبر من المحاصيل الجذرية، و ينمو في مناخ معتدل و يقوم بتخزين السكروز في الجذر البصلي الشكل و يزرع في الربيع و يتم حصاده في أول فصل الخريف أو في أول فصل الشتاء و ذلك عن طريق اقتلاعه من الأرض .

أضرار السكر

1-زيادة الوزن، فهو واحد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع معدلات السمنة في كل أنحاء العالم.
2-يزيد السكر الأبيض من الإصابة بمرض الاكتئاب، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون السكر الأبيض بكثرة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
3-يزيد تناول السكر الأبيض من إنتاج الزيوت في البشرة ما يحول البشرة إلى الدهنية، وتظهر البثور والالتهابات.
4-يسرع السكر الأبيض من شيخوخة الجلد حيث يؤدي إتلاف بروتين الكولاجين الذي يساعد البشرة على التمدد.
5-يؤدي السكر الأبيض إلى تذبذب مستوى طاقة الجسم، حيث يؤثر سلبًا على مستوى طاقة الجسم، نتيجة لارتفاع سريع في مستويات السكر والأنسولين.
6-يؤدي السكر الأبيض إلى تسريع حالة القصور المعرفي، حيث تؤدي الوجبات عالية السكر إلى ضعف الذاكرة.
7-زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يؤدي إلى ارتفاع الدهون الثلاثية وسكر الدم وضغط الدم، وكلها عوامل خطر.
8-السكر الأبيض يؤثر على الكبد بصورة سلبية للغاية، والكبد من أهم أعضاء الجسم، والذي يحافظ على توازن باقي الأعضاء.
9-يزيد السكر الأبيض من خطر الإصابة بالكبد الدهني، وذلك عند تناول الكثير من السكر المضاف.
10-يشكل السكر الأبيض حمولة زائدة على الكبد ويؤدي لإجهاده.
11-يؤدي السكر الزائد إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.
12-ظهور حب الشباب، حيث تؤدي الأطعمة السكرية إلى ارتفاع مستوى سكر الدم بشكل سريع للغاية.
13-يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

مكونات السكر الكيميائية

السكروز النقي عبارة عن مسحوق أبيض دون رائحة، ذو طعم حلو، مثل باقي السكريات فإن نسبة الهيدروجين إلى الأكسجين هي 1:2، تتشكل الرابطة السكرية بين ما يسمى النهاية المختزلة (بالإنجليزية: reducing end)‏ في الغلوكوز والنهاية المختزلة في الفركتوز وبالتالي فان السكروز يعتبر من السكريات غير المختزلة ((بالإنجليزية: nonreducing sugar)‏) على العكس من باقي السكريات الثنائية التي تتشكل فيها الرابطة السكرية بين النهاية المختزلة لإحدى الوحدتين احادية السكر والنهاية غير المختزلة للوحدة الأخرى. ينصهر السكروز عند درجة حرارة 180 °C ليشكل الكاراميل (بالإنجليزية: caramel)‏، وعند احتراقه ينتج الكربون وثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى الماء.

ما هو الشمندر السكري

1-قد لا يعرف الكثيرين ما هو ذلك النبات، فعندما يأتي ذكر السكر تذهب الأذهان فورًا إلى قصب السكر ويحتكر الظن عليه إنه هو المصدر الوحيد للسكر.
2-لكن ما لا يعرفه الكثيرين إن شمندر السكر يشكل نسبة 25% من تصنيع السكر على مستوى العالم، وهو يعد المصدر الثاني لصناعة السكر في العالم بعد قصب السكر، مع العلم أن شمندر السكر ينتمي إلى الفصيلة القطيفية.
3-ما لا يعرفه الكثرين إن نسبة السكر في البنجر السكري تفوق النسبة المتواجدة في قصب السكر، فجذور الشمندر الناضجة تحتوي على نسبة 17% من السكروز، فيكون الشمندر هو أكثر النباتات المتواجد بها نسبة سكروز عالية.
4-يعتبر الشمندر متوسط القيمه الغذائيه اذا ان 100 غرام منه تمد الجسم بحوالى 45 سعرات حراريه وهو يحتوى على الماء والالياف الغذائيه والنحاس والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والزنك وغير ذلك من المواد الضروريه للجسم والجزء المستعمل منه هو الجزور وتحتوى الجذور على 12% مواد سكرية و 2% مواد بروتينية غير أن عمليه استخراج السكر من الشمندر أسهل منه في قصب السكر لرخو جذوره قيمته الغذائية.


Advertising اعلانات

155 Views