من أقوال سقراط عن الحرية

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2020 4:18 - آخر تحديث :
من أقوال سقراط عن الحرية


Advertising اعلانات

من اقوال سقراط عن الحريه بأنواعها وامثلتها وحكمها نطرحها اليوم عليك ونرجي ان تنال اعجابكم.

من هو سقراط

سقراط ‏ فيلسوف وحكيم يوناني فيلسوف يوناني كلاسيكي. يعتبر أحد مؤسسي الفلسفة الغربية لم يترك سقراط كتابات وجل ما نعرفه عنه مستقى من خلال روايات تلامذته عنه. ومن بين ما تبقى لنا من العصور القديمة تعتبر حوارات أفلاطون من أكثر الروايات شموليةً وإلمامًا بشخصية سقراط.

نشاة وحياة سقراط

كان سقراط ابن نحّات، وقيل إنّه مارس عمل والده في صغره، كما كان سقراط على معرفة بمذاهب العديد من الفلاسفة قبله، مثل: بارمينيدس، وهيراكليتوس، وأناكساجوراس، وغيرهم، وعُرِف بمعارفه العقليّة الواسعة قبل بلوغه سنّ الأربعين، بالإضافة إلى أنّ حاكم دلفي أعلن بأنّ سقراط أحكم رجل في اليونان.

تعريف سقراط للحريه

فَهْمُ الحرية، كلاحتمية، كان غريباً عن المدارك اليونانية. كل عالم التأملات عند اليوناني يشدُّه لفهم الحرية كعقل، فانتصار على الفوضى. البداية الديونيسية هي بداية الحرية.

اقوال عن الحريه

تعدّ الحرية من أهم الحقوق الإنسانية التي يجب أن تتوافر في جميع المجتمعات ومن غير الحرية لا يمكن أن ينهض العالم، وبالحرية ينهض الفكر والشعوب.

امثله عن الحريه

الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس.

  • لا أحد يحب قيوده ولو كأنت من ذهب. حيث حريتي ثمة وطني. الحرية خير يمكننا من التمتع بسائر الخيرات. الحرية أثمن ما في الوجود لذلك كأن ثمنها باهظ. تنتهي حريتك حيث تبدأ حرية الآخرين. الحرية هي الحياة ولكن لا حرية بلا فضيلة.
  • حمصة في حرية خير من وليمة في عبودية. العقل روح الحرية. سيد نفسه من لا سيد له. أيتها الحرية كم من الجرائم ترتكب باسمك. عندما تتأصل جذور الحرية تصبح سريعة النمو. ثقيلة هي قيودي… والحرية كل مناي، وأشعر بخجل وأنا أحبو إليها. إني لأعجب من الذي يظن الحياة شيئاً والحرية شيئاً آخر، ولا يريد أن يقتنع بأن الحرية هي المقوم الأول للحياة وأن لا حياة إلا بالحرية. لا حرية دون مسؤولية.
  • لا يستحق الحرية من ينكرها على الاخرين. الحرية شيء لا يمكنك أن تحصل عليه إلا إذا كنت على استعداد لأن تهبه لغيرك. الإنسان الحر هو من يحترم حريات الآخرين. السجن مع الأصدقاء خير من الحرية مع الأعداء. قد يكون في حريتك أن تعتقد ما تشاء ولكن ليس من حقك أن تفرض معتقداتك كما تشاء. لا وجود لوطن حر إلّا بمواطنين أحرار.
  • الحرية والمسؤولية توأمان، لو أنفصل أحدهما عن الآخر ماتا جميعاً. الحرية أثمن ما في الوجود، لذلك كأن ثمنها باهظاً. ملوك العبيد ملوك عبيد. الحرية هي الحق في أن تختار وتوجد لنفسك بدائل اختيار. ليس هناك أحرار تماماً، لأن هناك عبيداً لحريتهم. تنتهي حريتك عندما تمس يدك الممدودة أنف رجل آخر. ليس من المنطق في شيء أن تتباهى بالحرية وأنت مكبل بقيود المنطق. يولد الإنسان حراً، ولكنه في كل مكأن يجر سلاسل الاستعباد. إن طريق الاستقلال يجب أن تمهده الدماء. إن المحافظة على الاستقلال أهم من الحصول عليه.
  • أن تموت جوعاً وأنت حر خير من أن تعيش عبداً وأنت سمين. ليس من المنطق في شيء أن تتباهى بالحرية وأنت مكبل بقيود المنط. يولد الإنسان حرا، ولكنه في كل مكأن يجر سلاسل الاستعباد. الحرية من غير قأنون ليست سوى سيل مدمر. البلبل، على ضعفه وصغره، هو بطل الحرية، ما أودع قفصاً إلا ومات فيه غما أو انتحر يأساً.. حيث تكون الحرية يكون الوطن.

حكم عن الحريه

  • حيث تكون الحرية يكون الوطن.
  • عندما تكون في السجن تكون لك أمنية واجدة: الحريةوعندما تمرض في السجن لاتفكر بالحريةوانما بالصحة. الصحة إذن تسبق الحرية.
  • أتمنى أن لا يحرم الله قدماً من حريتها ؛ فحرية القدم لا تشبه حرية الصحافة ولا حرية الوجدان.
  • انني أؤمن بحقي في الحرية، وحق بلادي في الحياة، وهذا الايمان اقوى من كل سلاح.
  • لا يوجد سعادة بالنسبة لي أكثر من حرية موطني.

الحريه في الشعر

الحرية كانت وما زالت أحد الموضوعات الأساسيّة التي يتطرّق لها الشعراء في أشعارهم خاصّة إبّان فترات الاستعمار واحتلال الأراضي من قِبل الغزاة على مرّ التاريخ، وقد كان للشعراء العرب قصائد وأبيات خالدة حتى يومنا هذا؛ فالعربيّ بطبعه توّاقٌ إلى الحرية والانطلاق ويرفض العبودية والظلم وهذا ما عُرف عن العرب منذ الأزل وقد اشتهر العديد من الشعراء كشعراء للحرية ورفّض القيود ومنهم محمود درويش، وأحمد مطر، وأحمد شوقي، وغيرهم ومن شعر الحرية.

حديث القرآن عن الحريه

الحرية مبدأ من مبادئ الإسلام، ولا تقوم حياة الأفراد الدينية ولا الشخصية إلا به؛ فلا يُتصوّر أن يُكلّف الإنسان بتكاليف دينية أو حياتية وهو غير حرّ والقرآن الكريم حجة الله عز وجل البالغة، ورسالته الخاتمة، أنزله الله عز وجل هدًى ورحمة ونورًا، وعصمة وبيانًا وحكمةً، قال تعالى: {إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ …}  ومن بيان القرآن الكريم وهدايته للتي هي أقوم تصحيح المفاهيم الخاطئة، وإزالة ما قد يعلق في الأذهان أو يشوب العقول من شُبهٍ وإشكال بدافع جهل أو هوى، أو تلبيس من قِبل شياطين الإنس والجن، ومن ذلك الفهم الخاطئ للحرية، بما حاد بها عن مقاصدها السامية، وأطاح بها عن عرش القيم الإنسانية الرفيعة، وذروة سنام المُثُل العليا إلى حضيض الفوضى.


Advertising اعلانات

790 Views