من أساليب الوقاية من الكهرباء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:30 - آخر تحديث :
من أساليب الوقاية من الكهرباء


Advertising اعلانات

من أساليب الوقاية من الكهرباء وسوف نتحدث عن أخطار الكهرباء في المنزل مخاطر الكهرباء في العمل نصائِح لِلعاملين في مجال الكهرباء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

من أساليب الوقاية من الكهرباء

1- وضع أغطية السلامة على جميع المقابس التى يمكن للأطفال الوصول إليها
2- التأكد من أن القدرة الكهربائية لجميع المصابيح مناسبة للتركيبات وأنها تعمل بشكل سليم
3-عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع التشغيل عند مغادرة المنزل
4- عدم ترك الأطفال بمفردهم قرب الأجهزة الكهربائية
5-تجنب تحميل المخرج الكهربائي بعدد كبير من الأجهزة
6- التأكد من فصل جميع الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة
7- تبديل المقابس الجدارية التالفة
8- التأكد من أن جميع الدوائر الموجودة بالقرب من مصادر المياه قد تم تأمينها بقواطع أرضية
9 – التأكد من سلامة ثرموستات السخانات وجهاز المنظم وصمام الأمان
10- التأكد من كفاءة الأجهزة الكهربائية ومراعاتها للمواصفات القياسية

أخطار الكهرباء في المنزل

1-استخدام أسلاك توصيل قديمة وضعيفة، إذ تُعدّ الأسلاك الخَرِبة والمُعطلة السبب الرئيسي للحرائق الناجمة عن الكهرباء داخل المنازل، ومن الدلائل على وجود تلف في أسلاك التوصيل: إضاءة خافتة للمصابيح داخل المنزل، أو ظهور وميض أثناء التشغيل، أو ارتفاع درجة حرارة مقبس الكهرباء، أو وجود شرارة خارجة منه، بالإضافة إلى حدوث إنزال للقاطع الكهربائي بشكل مُستمر. توصيل الأجهزة الكهربائية بالقرب من مصدر للمياه، حيث يؤدي ذلك إلى وصول المياه إلى الأجهزة الكهربائية خاصة في حال كانت مقابس الكهرباء قريبة من المياه. زيادة الأحمال الكهربائية على المقابس والوصلات الكهربائية، فعادةً ما يتمّ تصميم وتصنيع مقابس الكهرباء للتعامل مع كمية مُعيّنة من التيار الكهربائي، وبالتالي فإنّ توصيل العديد من الأجهزة ذوات الجهد الكهربائي المرتفع في مقابس الكهرباء يؤدي إلى زيادة الأحمال الكهربائية على المقبس وحدوث الحرائق، وينطبق ذلك أيضاً على توصيل الوصلات الكهربائية، أو المحولات الكهربائية.
2-التعامل مع الأجهزة الكهربائية بأيدي مُبللة، كاستخدام مُجفف الشعر وغيرها من الأجهزة في أحواض المياه أو أثناء الاستحمام، إذ يزيد هذا الأمر من احتمالية حدوث الصدمات الكهربائية إطفاء الحرائق الناجمة عن الكهرباء بالماء، ويُعدّ ذلك من الأخطاء الشائعة في التعامل مع حرائق الكهرباء؛ لأنّ سكب الماء فوق اللهب سيزيد من اشتعال النار، ومن المُمكن أيضاً أن يتسبب ذلك في حدوث صعقات كهربائية. عبث الأطفال الصغار بمقابس الكهرباء، حيث يميل الأطفال عادةً إلى اسكتشاف ما حولهم، مما قد يدفعهم إلى إدخال بعض الأدوات الحادة أو حتى أصابعهم في مقابس الكهرباء، الأمر الذي يسبب لهم إصابات خطيرة وضع المصابيح الكهربائية بالقرب من المواد القابلة للاشتعال، ومن الأمثلة على ذلك الأَسِّرة، والستائر، والمواد البلاستيكة، والمفروشات، وهذا من شأنه أن يزيد احتمالية نشوب حريق كهربائي عندما يتمّ إبقاء المصابيح بالقرب منها.

مخاطر الكهرباء في العمل

1-احتمالية ملامسة بعض الأسلاك أو الأجزاء الحية من الدائرة الكهربائية، والتي قد تتسبب في النهاية بحدوث الصدمات الكهربائية الخطيرة.
2-تواجد بعض العيوب الظاهرة في أحد الأسلاك أو المواصلات الكهربائية المتواجدة في مكان العمل.
3-احتمالية حدوث بعض الانفجارات أو الحرائق الكهربائية الخطيرة، وذلك على نحو خاص في تلك البيئات التي تحتوي على العديد من المواد القابلة للاشتعال.
4-زيادة مخاطر الكهرباء المحتملة في بيئات العمل التي تحتوي على نسب عالية من الحرارة أو الرطوبة.
5-التحميل الزائد والمبالغ فيه على منفذ المقابس الكهربائية.
6-استخدام بعض المعدات الكهربائية القديمة والبالية.
7-تلف المفاتيح الكهربائية الضرورية واللازمة لفضل التيار لكهربائي في حالات الطوارئ.

نصائِح لِلعاملين في مجال الكهرباء

1-تَجنُّب ارتداء الملابس الفضفاضة التي من المُمكن أنْ تُلامس أسلاك الكهرباء؛ إذ يَجِب ارتداء السُّتَر الواقِية المُناسِبة أثناء العمل.
2-قَطْع السِّلك حسب المَقاس المَطلوب وتَجنُّب ربطه أو تثبيته بالمسامير.
3-استخدام فاصِل كهربائي تِلقائي لِفَصل التَّيار في حال حدوث تَماس كهربائي.
4-وضع صناديق المُصهِرات ولوحات توزيع الكهرباء خارج الغُرَف الّتي تحتوي على أترِبة أو مواد قابِلة لِلاشتعال.
5-تَجنُّب حَمْل أو ارتِداء أشياء معدنيَّة مُوصِلة لِلكهرباء الّتي قد تُسبِّب صدمة كهربائية لِلعامِل.
6-تصميم شبكة التَّمديدات الكهربائية بِناء على المُواصفات المُعتمَدة، وتنفيذها بِطريقة صحيحة بِما يَتلاءَم مع مُتطلَّبات المُنشأة وأقسامِها ونشاطِها.
7-وضع أسلاك التَّوصيل في مواسير مَعزولة؛ حتَّى لا تَتسرَّب إليها المِياه أو الرُّطوبة، أو تُؤثِّر عليها الحرارة المُرتَفِعة.
8-تَجنُّب القيام بِأيّ عملية حَفْر إلّا بعد التَّأكُد من عدم وجود كابلات كهربائية في المَكان؛ وذلك من خِلال دِراسة الرُّسومات الهَندسيَّة والخرائط الخاصَّة بالموقع.
9-يَجِب التَّأكُد من أمان الأجهزة الكهربائية مثل المُحوِّلات أو المفاتيح الكهربائيَّة قبل تركيبها، ومَنْع أيّ احتمال لِلْمسّ الكهربائي المُفاجئ.
10-وَضْع الأجهزة الكهربائية في حُجرة خاصَّة بها، أو وَضْع حَواجِز واقية حولها لِمَنْع الاقتراب منها.


Advertising اعلانات

14 Views