مناظرة عن الألعاب الإلكترونية والكتاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:02 - آخر تحديث :
مناظرة عن الألعاب الإلكترونية والكتاب


Advertising اعلانات

مناظرة عن الألعاب الإلكترونية والكتاب ومقدمة قصيرة عن الألعاب الالكترونية و خاتمة عن الالعاب الالكترونية و فوائد الألعاب الإلكترونية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مناظرة عن الألعاب الإلكترونية والكتاب

الطالب: أهلًا يا صديقتي، لماذا تبدو عليكِ علامات القلق والتعب، هل أصابك مكروه أو تشعرين بالمرض؟
الطالبة: كلا يا صديقي، لا يوجد بي شيء غير أن المعلم طلب مني اليوم إجراء بحث عن الألعاب الإلكترونية. وما هي إيجابياتها وسلبيتها، وقد قمت بالبحث لساعات طويلة لإعداده.
الطالب: حسنًا ما فَعلتي، وما النتائج التي توصَلتي إليها خلال بحثك؟
الطالبة: أهم النتائج التي توصلت إليها أنه أصبح للتكنولوجيا في حياتنا بشكل عام دور هام. ويتضمن ذلك الألعاب الإلكترونية المنتشرة بين فئة الشباب خلال هذه الفترة. كما اتضح لي عدد من السلبيات والإيجابيات الخاصة بها.
الطالب: هل من الممكن أن تطْلعيني على بعض من هذه السلبيات والإيجابيات؟
الطالبة: سوف اعرفك على البعض منها حيث أنها كثيرة ومتعددة، يساعد ممارسة الألعاب الإلكترونية المختلفة في الحصول على متعة وترفيه منقطع النظير. كما تفيد بعض الأنواع ذات المحتوى الهادف منها على تحصيل الطفل عدد من المعلومات العامة المعرفية منها والثقافية، كما تساهم في كسب أصدقاء جدد وتكوين صداقات متنوعة الجنسيات. وإمكانية التواصل معهم في مختلف الأوقات على مستوى العالم، كما أنها قد تفيد في زيادة مواهب الأطفال الإدراكية والحسية ورفع معدلات الذكاء لديهم.
الطالب: جيد جدًا، هذه هي الإيجابيات فما هي سلبيات تلك الألعاب؟
الطالبة: استخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية وخاصةً من هم في سن المراهقة في عدم توافر الرقابة اللازمة لهم، يشكل ذلك خطر كبير عليهم حيث قد يتعرضون للتعامل مع أفراد مجهولين الهوية يقوموا بتصدير بعض الأفكار الدينية المغلوطة. وكذلك الأفكار المجتمعية التي تتعارض مع تعاليم الدين السليمة والعادات والتقاليد المتبعة داخل المجتمع. كما أنها تعمل على تضيع الوقت والجهد والتعدي على الأوقات المخصصة للدراسة مما يؤدي لخفض مستواهم الدراسي وانخفاض معدلات التركيز لديهم.
الطالب: وكيف يمكن تجنب هذه السلبيات والحفاظ على الإيجابيات؟
الطالبة: هذا الأمر بتم بشكل نسبي، فقد ينجح البعض في توفير الرقابة والتحكم الواجب على المراهقين والأطفال في طريقة ممارستهم لتلك الألعاب. في حين أنه قد يلجأ بعض الأطفال إلى الولوج سرًا للعب هذه الألعاب ذات المحتوى السيئ. الطالب: أشكرك يا صديقتي، لقد أضَفتي ألى العديد من المعلومات من خلال هذا الحوار الجميل. الطالبة: العفو يا صديقي.

فوائد الألعاب الإلكترونية

-اكتساب مهارة حل المشكلات بطريقة إبداعية: الألعاب التكتيكية والمليئة بالألغاز والتخطيط تساعد الطفل على تكوين مهارة حل المشكلات، وتحسن من طريقة تفكيره وإدراكه للمشكلة ومحاولة إيجاد حل مناسب لها.
– اكتشاف الطفل مجالات يحبها وينجذب إليها: كل لعبة من هذه الألعاب تتصل بشكل مباشر بمجال معين، كالرياضيات أو العلوم أو التاريخ… إلخ، وعندما تكون هناك ألعاب مفضلة أكثر من غيرها لدى طفلك، فهذا مؤشر إلى انجذابه لهذه المجالات وحبه لها.
– تكوين صداقات جديدة: من الصعب ممارسة ألعاب الفيديو بشكل منعزل، بل إن جمالها يكمن في ممارستها مع الأصدقاء، وبالفعل وجدت الدراسات أن الأطفال الذين يلعبون الألعاب الإلكترونية مع أصدقائهم تكون حياتهم الاجتماعية أفضل، بل إن اللعب الجماعي هو علاج في بعض الأحيان للطفل الذي يعاني من الوحدة ويساعده على تكوين الأصدقاء.
– التشجيع على ممارسة الرياضة: يوجد الآن أجهزة ألعاب ترصد حركات الجسم، وكأن الطفل يلعب في الحقيقة، وهناك بعض الأطباء ينصحون بها بدلًا عن ممارسة الرياضة، مثل هذه الألعاب تتيح لطفلك مساحة جيدة لتحريك جسمه وممارسة الرياضة بطريقة ممتعة وجذابة.
-خلق روح المنافسة لدى الطفل: المنافسة معنى عميق نحاول غرسه في أطفالنا بأشكال مختلفة، وممارستهم لألعاب الفيديو مع أصدقائهم أو عائلاتهم تخلق هذا الجو من المنافسة، ومنه تستطيعين تعليم طفلك مفهوم المنافسة الشريفة والروح الرياضية.
– تعلم الطفل مهارة القيادة: بعض الأطفال يكون لديهم ميل للقيادة عن غيرهم، والبعض الآخر عندما يوضعون في موقف قيادة من الممكن أن يتعلموا ويؤدوا الدور بشكل سليم. وممارسة الألعاب الإلكترونية ضمن مجموعات وفرق تمكن الطفل من اكتساب مهارات القيادة، كما يتعلم الفريق أسس العمل الجماعي تحت مظلة القائد.
-تعلم مهارة الشرح والتدريس: عندما يتقن طفلك لعبة ثم يشرحها لأصدقائه حتى يشاركونه في اللعب، فإنه بذلك قد تعلم مهارة جديدة وهي كيفية الشرح وتبسيط المعلومة لأقرانه.
– الترابط العائلي: مهما كان فارق العمر بين أطفالك، فإن ألعاب الفيديو وسيلة جيدة للربط بينهم وإيجاد مساحة مشتركة بين جميع أفراد العائلة.

مقدمة قصيرة عن الألعاب الالكترونية

ان الالعاب الالكترونية تعرف بأنها سلعة تجارية تكنولوجية حيث انها جزء صغير من العالم الجديد و الذي نشئ من الثقافة الرقمية الحديثة و بالرغم من انها ممتعة ومسلية إلا أن هذه الألعاب تؤثر على الفرد والمجتمع بعدة طرق متنوعة .
و قد بدات الالعاب الالكترونية بين عام 1967 م و عام 1969 م و ذلك بعد أن قرر المهندس الأمريكي ( رالف باير ) أن يتمكن من العثور على طريقة اللعب الالعاب على التلفاز و عن خلال مساعدة اصدقائه بيل روش و بيل هاريسون و قد تم صناعة اول نموذج للالعاب الالكترونية وقد أطلق عليه اسم ” الصندوق البني
تعد لعبة ” الصندوق البني ” هي أول نموذج للالعاب الالكترونية و أول نظام ألعاب فيديو متعدد اللاعبين و البرامج و قد استولت شركة ماغنافوكس على هذا النموذج والتي قد أصدرت بدورها هذا التصميم باسم ” ماغنافوكس أوديسي ” مما مهد الطريق إلى تطوير العاب الفيديو حتى وصلت الى هذا الشكل الحالى.

خاتمة عن الالعاب الالكترونية

ان الالعاب الالكترونية مثل اى شئ له فوائده وأضراره علينا و من الأفضل أن تظل الالعاب الالكترونية مجرد وقت للتسلية و لا تتحول إلى إدمان


Advertising اعلانات

55 Views