مناسك الحج بالترتيب للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 8:11 - آخر تحديث :
مناسك الحج بالترتيب للاطفال

Advertising اعلانات

مناسك الحج بالترتيب للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أفكار لتعليم الأطفال مناسك الحج وأهمية الحج وفضائله وتاريخ الحج.

مناسك الحج بالترتيب للاطفال

1-الإحرام والنية
الإحرام في الحج هو مثل التكبير للصلاة ويقصد به أن يعقد المسلم نيته على التوبة ويدخر من ماله مالاً حلالاً ويختار صحبة صالحه ويسافر معهم إلي بيت الله الحرام مرتدياً لبس الإحرام الشرعي أما الفتاة فتلبس ملابسها الشرعية الفضفاضة وبعد القيام بالإحرام من السُنه أن يكثر المسلم من التلبية لله تعالي وهي قول ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك) ثم بعد ذلك يسافر المسلم إلى مكه لأداء منسك الطواف.
2-الطواف
بعد الوصول إلى مكه يبدأ الحاج بالطواف حول الكعبة بداية من الحجر الأسود ويطوف سبعة أشواط ومن السنة النبوية تقبيل الحجر الأسود لكن دون مزاحمه ومن الممكن أن يكتفي الحاج بلمسه بيده وعليه بالدعاء بما يريد أثناء الطواف.
3-السعي بين الصفا والمروة
يقوم الحجاج بالسعي بين جبلي الصفا والمروة سبع مرات تأسياً بسعي السيدة هاجر زوجة نبي الله إبراهيم وأم إسماعيل عليهما السلام بحثا عن الماء في قصتها الجليلة.
4-مِنى
في اليوم الثامن من ذي الحجة “يوم التروية” يتوجه الحجاج إلي منى لأداء الصلوات والمبيت فيها حتى فجر يوم عرفة.
5-الوقوف بجبل عرفات
لا يصح الحج دون الوقوف بجبل عرفة فهو أهم أركان فريضة الحج (ويقصد بذلك البقاء بعرفة سواء كان واقفا أو جالساً) ويتوجه إليه الحاج بعد طلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة ويتفضل الله على المسلمين ممن شهدوا وقوف عرفه ذلك اليوم بعفوه وغفرانه.
6-المبيت بمزدلفة
عقب غياب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة يتوجه المسلمون نزولاً من جبل عرفات إلى المزدلفة ويبيتون فيها ليلة كاملة.
7-جمرة العقبة الكبري
بعد أداء صلاة فجر اليوم العاشر من ذي الحجة يسير الحجاج من المزدلفة وصولا إلى منى مرة أخرى للقيام برمي الجمرات وهي عبارة عن سبعة حصوات صغيرة حيث يصل المسلمون إلى جمرة العقبة الكبرى ويرمونها بالسبع حصوات ويستحب التكبير عند رمي كل حصاة.
8-حلق الشعر
عقب رمي الجمرات يجب على الحاج المسلم تقصير أو حلق شعره أما الفتاة فيجب عليها تقصير أطراف شعرها بمقدار قليل.
9-طواف الإفاضة
يتوجه المسلمون مرة أخرى إلى مكة للقيام بالطواف حول الكعبة سبعة أشواط فيما يعرف بطواف الإفاضة أو طواف الزيارة.
10-العودة إلي منُي مرة ثانية
يعود الحجاج بعد ذلك إلي منى مرة أخرى ويقيمون فيها أيام التشريق وهي اليوم 11،12،13 من ذي الحجة للقيام برمي الجمرات الثلاثة على الترتيب الصغرى فالوسطى وأخيرا الجمرة الكبرى بسبع حصوات لكل منها ويجوز الإنابة في رمي الجمرات لمن لا يستطيع صحياً.
11-طواف الوداع
بعد قيام الحجاج المسلمين بكافة مناسك الحج السابقة يتبقى فقط طواف سبعة أشواط حول بيت الله الحرام فيما يعرف بطواف الوداع ثم صلاة ركعتي الطواف والشرب من ماء زمزم داعيين الله أن يتقبل منهم خالص أعمالهم وأن يكتب لهم حجاً مبروراً وذنوباً مغفورة وبذلك يكون الحجاج أتموا مناسك الحج كاملاً.

أفكار لتعليم الأطفال مناسك الحج

1-مشاركه الآباء والأخوة في عمل مسرحية صغيرة ليعيش في أجواء القصة.
2_ يجب شرح مناسك الحج عن طريق المدرسين والمعلمين وإتاحة الفرصة لعمل مسرحي لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام و مناسك الحج مع المقطوعة الموسيقية والأناشيد الدينية التي يسعد بها الأطفال وتشعرهم بالبهجة والثقة بالنفس وزيادة فهم مناسك الحج.
3_ عمل معرض مدرسي لعرض المجسمات الدينيى وتقديم مكافأت للأطفال الذين شاركوا في تلك الأعمال.
4_ أن نحكي لهم قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل من خلال قصص الأطفال المدعمة بالصور.
5_ مشاهدة الفيديوهات التي تعرض أماكن الحج وطرق المناسك بالترتيب للأطفال.
6_عمل مجسمات لأشكال المناسك بالصلاة وكل شكل يحكون عنه بطريقه تناسب مرحله الطفل ونفسيته.
7_ عمل مجسمات للكعبة بالورق الكرتون وعمل الخروف بقطع مثلا أو بالرسومات حسب اتجاهات الطفل وما يحبه.
8_ وفي المنزل أيضاً يتم تشجيعهم ومساعدتهم في عمل المجسمات وتطويرها وعرضها لتزين المنزل كرمز لمناسك الحج.

أهمية الحج وفضائله

فريضة الحج من العبادات التي فرضها الله تعالى على من يستطيع من المسلمين، وله الكثير من الفضائل التي نذكر منها ما يلي:
1-دعوة المسلم الحاج مستجابة بإذن الله تعالى؛ ودلالة على قول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: “الغازي في سبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ، والحاجُّ ، والمعتمِرُ ، وفْدُ اللهِ دعاهم فأجابوهٌ ، وسألُوهُ فأعطاهم” [المحدث: البخاري l صحيح مسلم].
2-نيل الأجر العظيم الأداء الحج طاعةً لله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه: “سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ” [المحدث: البخاري l صحيح].
3-تكفير وتطهير الذنوب، وإبعاد الفقر.
4-تعليم المسلمين التواضع، وذلك لأنهم يرتدون جميعاً لباس بسيط موحد من أجل أداء المناسك.
5-تعليم المسلمين الالتزام والانضباط.
6-يمحو السيئات والخطايا.

تاريخ الحج

يشمل فترة تبدأ من وقت النبي إبراهيم من خلال إقامة الحج الإسلامي من قبل النبي الإسلامي محمد، إلى الحج الحالي حيث الملايين من المسلمين يُأدون الحج سنويا. في التقاليد الإسلامية تم تقديم الحج خلال فترة النبي إبراهيم. بناء على أمر الله، وهو الذي بنى الكعبة التي أصبحت وجهة الحج. بالنسبة للعرب الوثنيين في بلاد ما قبل الإسلام، كانت الكعبة مركزا للعبادة. النمط الحالي للحج الإسلامي أنشأه النبي محمد، حوالي عام 632 م، الذي أجرى إصلاحات على الحج قبل الإسلام من العرب الوثنيين. وخلال العصور الوسطى، سيجتمع الحجاج في المدن الرئيسية مثل البصرة ودمشق والقاهرة للذهاب إلى مكة المكرمة في مجموعات وقوافل تضم عشرات الآلاف من الحجاج وفي تاريخ الحج الطويل نسبيا، كانت قبائل الصحراء – المعروفة باسم البدو – مسألة أمنية مستمرة إلى حد ما بالنسبة لقوافل الحج. مرة أخرى، على مر التاريخ، كانت رحلة الحج إلى مكة المكرمة قد عرضت على الحجاج وكذلك التجار المحترفين الفرصة للقيام بأنشطة الترويج المختلفة على حد سواء في الطريق ومكة ودمشق والقاهرة.


Advertising اعلانات

446 Views