مناسبات شهر نوفمبر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 8:19 - آخر تحديث :
مناسبات شهر نوفمبر

Advertising اعلانات

مناسبات شهر نوفمبر وماهو شهر نوفمبر واهم احداثه وسبب تسميه شهر نوفمبر بهذا الاسم .

نوفمبر

نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الغريغوري.وتعود التسمية إلى اللاتينية “نُوڤَمْ novem” وتعني تسعة بالعربية أي الشهر التاسع، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري. يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية.

سبب تسمية شهر نوفمبر

اشْتُقَّ اسمه من الكلمة اللاتينية نُوفَمْ وتعني تسعة؛ ذلك لأن نوفمبر كان الشهر التاسع في التقويم الروماني القديم. ولأن شهر يوليو سُمِّي على اسم يوليوس قيصر، وأغسطس على القيصر أوغسطس، اقترح مجلس الشيوخ الروماني أن يُسمَّى الشهر الحادي عشر على القيصر تيبَرْيُوس؛ لكنه رفض بتواضع قائلاً “ماذا ستفعلون إذا كان لديكم ثلاثة عشر إمبراطورًا؟ كان عدد أيام نوفمبر في الأصل 30 يومًا، ثم 29، ثم 31، وبدءًا بعهد الإمبراطور أوغسطس صار 30 يومًا.

احداث شهر نوفمبر

يأتي نوفمبر بين فصلي الخريف والشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي. تكون الأشجار في المنطقة المعتدلة خلال شهر نوفمبر عارية من الأوراق، وتكون الأوراق المتساقطة على الأرض قد فقدت اللون المشرق الذي اكتست به في أكتوبر. وقد تبدأ أولى ذرات الجليد في السقوط في كل من بريطانيا والمناطق الأخرى في شمال أوروبا. وقد يتلبد الجو بالغمام والضباب، لكن المناظر الطبيعية القاتمة اللون في أيام نوفمبر قد تأتي عليها أيام جميلة تشرق فيها الشمس من خلال الضباب وكان الأنجلوسكسونيون يطلقون على نوفمبر اسم شهر الرياح، وأحيانًا شهر الدم، وربما يعود ذلك لأنهم كانوا يذبحون الحيوانات خلال تلك الفترة لتوفير اللحوم لفصل الشتاء.

صفات مواليد شهر 11

معرفة ما وراء الأمور: يُعتقد أنّ برج العقرب لديه القدرة العالية على الإحساس بما يحدث من حوله، حتّى دون وجود أية أدلة واضحة، فإحساسه الكبير يجعله يشعر بالأحداث وما يدور من خلفها، ليس من السهل خداعه والتلاعب به.
العناد: لكلّ شخص منا وجهة نظر خاصة تحتمل الصواب والخطأ، كذلك مواليد العقرب، لهم آراؤهم ووجهات نظرهم الخاصة والتي يعتقدون أنّها صحيحة بشكل كلي ولا يقبلون التشكيك في صحتها أو حتّى النقاش حولها، لكنّهم في المقابل يحترمون وجهات نظر الآخرين وآراءهم حتّى لو اختلفوا معهم، وفي تلك الحالة فإنّهم يتمسكون بوجهات نظرهم ومواقفهم في سبيل عدم التراجع عن تلك المواقف والثبات عليها.
يحبون الوحدة: مواليد برج العقرب لا يعطون الثقة لأحد بسهولة، لذلك قد تجدهم يجدون صعوبةً في تكوين صداقات وعلاقات جديدة ، لذلك يستمتعون في قضاء الأوقات لوحدهم، ويحتفظون بأسرارهم لذاتهم، ويحاولون تجنّب الأماكن المزدحمة وأماكن التجمعات والاحتفالات، ولا يُمانعون من مخالطة الآخرين والاجتماع بهم لكن ضمن شروطهم الخاصة وضمن المعايير التي يضعونها.
الوفاء: يعتبر مواليد هذا البرج من أكثر الأشخاص وفاءً وولاءً ولا يمكن للإنسان مقابلة أشخاص أوفى منهم، وتدل هذه الصفة على صفاء نفوسهم وقلوبهم وذوقهم الرفيع، ويعتقد أنّهم من أروع الأبراج على مستوى العلاقات، ويتعامل معه الآخرون بكلّ أريحية ودون خوف منهم أو أدنى شكّ بأنّه سوف يخيب آمالهم.
الحسم: يمتاز برج العقرب بأنّه حاسم وصارم في اتخاذ القرارات، بمجرد اتخاذه القرار يُصبح الأمر قد انتهى بالنسبة له، ولا مجال للرجعة أو إعادة التفكير به، فهو لا يتخذ أيّ قرار إلّا بعد دراسة الأمر من كلّ جوانبه وبعد أن يتأكد أنّ قراره صائب وسليم.
العمل بجد: ليسوا من الأشخاص الذين يتذمرون من أعمالهم ويؤخرونها، وهم أشخاص يعملون بجد واجتهاد، ويؤدون المهام الموكلة إليهم بكل إتقان ودون تسويف وفي الوقت المُحدد دون تقصير أو تأخير، ولديهم القدرة الكبيرة على تحمل الصعاب والمشقات في سبيل حصولهم على أهدافهم وإنجاز مهامهم، ويُعدّون مثال حقيقي على الالتزام في العمل.

ايام خاصة في شهر نوفمبر

يَعرف الأسكتلنديون في شتى أنحاء العالم أن 30 نوفمبر هو يوم عيد القديس آنْدرو راعي أسكتلندا. ويحتفل الناس في الولايات المتحدة بعيد الشكر في آخر أيام نوفمبر. ويوم 30 نوفمبر هو يوم الأبطال الوطنيين في الفلبين. وفي الخامس من نوفمبر يستمتع الأطفال في إنجلترا بحفلات الألعاب النارية، والنيران التي تُشعل في الهواء الطلق في الليلة المسماة عشية جاي فُوكس. واليوم الحادي عشر من نوفمبر هو يوم الهدنة الذي يُحتَفَى به في ذكرى انتهاء القتال في الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918م)، وتقام في كثير من البلدان هناك استعراضات، وطقوس دينيّة تكريمًا لذكرى من سقطوا في الحربين العالميتين الأولى والثانية (1939 – 1945م).

رموز نوفمبر

يُعدّ التوباز جوهرة هذا الشهر، أما الزهرة الخاصة به فهي الأقحوانة.

مناسبات شهر نوفمبر

تسلسل

المناسبة

تاريخ الاحتفال

1-

اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

29 نوفمبر

2-

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

25 نوفمبر

3-

اليوم العالمي للتلفزيون

21 نوفمبر

4-

اليوم العالمي للطفل

20 نوفمبر

5-

يوم التصنيع في أفريقيا

20 نوفمبر

6-

اليوم الدولي للتسامح

16 نوفمبر

7-

اليوم العالمي لمرض السكر

14 نوفمبر

8-

اليوم العربي للمرشدة العربية

2 نوفمبر

9-

اليوم الدولي لمنع استغلال البيئة في الحروب والصراعات المسلحة

6 نوفمبر

10-

اليوم العالمي للعلم في خدمة السلام والتنمية

10 نوفمبر

11-

اليوم العالمي للصيد

21 نوفمبر

12-

اليوم العالمي للفلسفة

21 نوفمبر

13-

اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام

30 نوفمبر


Advertising اعلانات

540 Views