مناسبات شهر مارس

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 7:39 - آخر تحديث :
مناسبات شهر مارس

Advertising اعلانات

مناسبات شهر مارس سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه السطور كما سنقدم اهم المعلومات عن شهر مارس.

مارس

مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار) وأصل تَسمية بابلي « ru –da – a » وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر « هَدَر » وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار.
. يبدأ مارس (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت.

تاريخ شهر مارس

كان مارس هو الشهر الأول في السنة في التقويم الروماني حيث أن شهور الشتاء يناير وفبراير لم تكن موجدة وذلك من أجل الحروب في هذه الفترة من السنة. وقام يوليوس قيصر ببدء التقويم اليوليوسي عام 45 قبل الميلاد وفيه بداية العام في 1 يناير. وقد إستمر إستخدام مارس كبداية للسنة في بعض البلدان لوقت طويل. فمثلا لم يتم الإعتراف ببداية العام في الأول من يناير بفرنسا حتى عام 1564. بينا إستمرت بريطانيا العظمى في إستخدام 25 مارس كبداية للعام حتى سنة 1752, وبعدها بدأ إستخدام التقويم الجريجوري.
فى اليونان القديمة, كان مارس يسمي الأتيكية “Anthesterion”. وفى التقويم الياباني يسمى ياويوي (弥生). وفى اللغة الفنلندية يسمي الشهر ماليسكو والذى يعنى شهر الغموض.
قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب, وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء.

الأسماء التاريخية للشهر

تتضمن تسمية أهل ساكسونيا لينكتامونت,وهو إسم مشتق من نقطة تساوي الليل والنهار ويوم الصوم الكبير. كما أطلقوا عليه أيضا إسم ريد-موانت تبعا لإسم الألهه ريدام. البرطانيون القدماء قاموا بتسمية الشهر هيلد-مونث (والذى يعنى الصاخب أو العاصف).
بعض الأسماء الإشتقاقية للشهر
-الهولندية: مارت.
-الفرنسية: مارس.
-الألمانية: مارز.
كما أن هذا الشهر في بلاد الشام آذار.

اهم احداث شهر مارس

يجلب مارس معه تباشير الربيع في النصف الشمالي من العالم ـ مع الاعتدال الربيعي ـ الذي يحدث في يوم 20 أو 21 من مارس. ففي ذلك اليوم تتعامد الشمس مباشرة على خط الاستواء. ومن الممكن أن يكون هذا الشهر تابعًا لفصل الشتاء أو يكون شبه ربيعي. تأتي بعض أيامه عاصفة شديدة الرياح، وتأتي أيام أخرى معتدلة مُشْمسة.
يُنهي كثير من الحيوانات فترة البيات الشتوي في مارس، وكذلك تُيْنِع كثير من النباتات، أو تُرَدُّ لها الروح مرة أخرى. وينساب النُّسْغ في الأشجار وتبدأ البراعم الخضراء في الظهور. كما يمكن العثور على أوائل شجيرات الصَّفصاف البري والأزهار البرية في الغابات. تضع معظم أنواع الضفادع بيضها. كما تترك الحيوانات التي تقضي فترة الشتاء في سبات أماكن بياتها الشتوي؛ ومن هذه الحيوانات: الدببة، والخفافيش، والفراشات. يبدأ الأوز البري والبط رحلة الهجرة صوب الشمال. أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فشهر مارس يمثل علامة على حلول فصل الخريف بعد أن يولّي الصيف.

رموز مارس

زهرة البنفسج زهرة هذا الشهر. أما جوهرتا المولد فهما حَجَر الدم (ضرب من العقيق ذو نقط حمراء)، والزمرّد الأخضر.

سبب تسمية شهر مارس

أما عن سبب التسمية فتعود إلى أنه في روما القديمة تم تسمية الشهر على على اسم ماريتيوس”Maritius”  إله الحرب الروماني ووكان
يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه.
كان مارس هو الشهر الأول في السنة في التقويم الروماني حيث أن شهور الشتاء يناير وفبراير لم تكن موجدة وذلك من أجل الحروب في هذه الفترة من السنة. وقام يوليوس قيصر ببدء التقويم اليولياني عام 45 قبل الميلاد وفيه بداية العام في 1 يناير. وقد استمر استخدام مارس كبداية للسنة في بعض البلدان لوقت طويل. فمثلا لم يتم الاعتراف ببداية العام في الأول من يناير بفرنسا حتى عام 1564. بينا استمرت بريطانيا العظمى في استخدام 25 مارس كبداية للعام حتى سنة 1752، وبعدها بدأ استخدام التقويم الجريجوري

أشهر المناسبات والأيام العالمية في شهر مارس

١-النساء اولًا
بعد اليوم العالمي للحياة البرية في الثاني من شهر مارس، يحتفل العالم -النساء خصيصا- بيوم المرأة العالمي في ٨ مارس ناضلي بشجاعة عن حقوقك والاهم لا تنسي الاحتفال بذلك
٢-معرض الكتاب الدولي في الرياض
بعد ١٤ يوم تحديدا سيقام المعرض السنوي للكتاب في الرياض هل جهزت قائمة بأسماء كتب؟ روايات؟ دور نشر مميزة تنتظرها
٣-اليوم العالمي للكلى
حاول أن تمتنع من المشروبات الغازية على الأقل في هذا اليوم
يذكر الموقع الرسمي لوزارة الصحة أن امراض الكلى المزمنة تصيب ١٠٪ من سكان العالم، اهتم بكليتيك وتابع النصائح وكل ما يرد ذكره في هذا اليوم الصحي
٤-يوم السعادة العالمي
ماهي السعادة بالنسبة لك ؟ العائلة ؟ الحب؟ الأكل ؟ المال؟ القناعة ؟ الشعور بالرضى والامتنان ؟ أيًا يكن .. اسعد بنفسك وبحياتك كل ما استطعت .. ليس فقط في العشرين من شهر مارس!
٥-ساعة الأرض
وفي آخر يوم من مارس .. أطفئ الضوء -ليوم واحد فقط ولمدة ساعة واحدة- اذا كنت مهتما بالأرض ومستقبل الأرض التي تعيش عليها.


Advertising اعلانات

526 Views