مناسبات شهر فبراير

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 7:48 - آخر تحديث :
مناسبات شهر فبراير

Advertising اعلانات

مناسبات شهر فبراير نقدمها لكم مع اهم الاحداث لشهر فبراير واسباب تسمية شهر فبراير بهذا الاسم.

فبراير

فبراير أو فيفري أو شباط هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما. ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة (فيما عدا السنين التي يمكن قسمتها على 100 وليس على 400). وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يوم، تستعمل هذه التسمية في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام والعراق من جذر شبط السّرياني الذي يُفيد الضرب والجلد والسَّوط، أو يفيد الهبوب الشديد للرياح وفيفري في تونس والجزائر.

أحداث فبراير

عجلة الزمن الوثنية يبدأ فبراير عند أو بالقرب إمبولك في نصف الكرة الأرضي الشمالي ولوجناساد في نصف الكرة الجنوبي.
في أيرلندا 1 فبراير إمبولك, عيد القديس بريجيد (النصير الثاني الأيرلندي) واليوم الأول للربيع. وفي التقويم الأيرلندي يسمى الشهر فيبرا.
2 فبراير كاندلماس ويوم جروندوج.
3 فبراير سيتسبون (節分) في التقويم الياباني.
4 فبراير ريشون (立春) في التقويم الياباني.
12 فبراير يوم ميلاد لورد فاوست.
14 فبراير يوم القديس فالانتين.
14 فبراير/شباط 2017 الموافق 16 جُمادى الأولى 1438 – وفاة نجاح أديب الساعاتي، أوَّل صيدلانيّة تتخرَّج من الجامعة السورية وَدفنها في مقبرة تل النصر بعد أن صُلِّي عليها في مَسجد قِباء عقب صلاة الظهر في يوم الأربعاء 15 فبراير 2017.
15 فبراير – مظاهرات الخامس عشر من فبراير عام 2003 المضادة للحرب على العراق.
17 فبراير الثورة الليبية ضد نظام العقيد معمر القذافي.
21 فبراير يوم الشهيد ويتم الاحتفال به من قبل أهل البنغال.
21 فبراير – عيد الأم.
في الولايات المتحدة فبراير هو شهر التاريخ الأسود.
25 فبراير – عيد استقلال لـدولة الكويت.
26 فبراير – عيد التحرير لـدولة الكويت.
28 فبراير – تفجير إرهابي في مدينة الحلة وسط العراق، أدى إلى مقتل وآصابة نحو 300 شخص تبناه تنظيم القاعدة.

سبب تسمية شهر فبراير

تم تسمية الشهر على على إسم فيبروس “Februus”, إله النقاء الروماني. وقد كان يناير وفبراير أخر الشهور التى تمت إضافتها للتقويم الروماني, فقد إعتبر الرومان أن الشتاء فترة لا تحتوي على شهور. وتقريبا في عام 700 قبل الميلاد قام رومولوس خليفة الملك نوما بومبيليوس بإضافة الشهور يناير وفبراير ليصبح التقويم مساويا للسنة القمرية. وقد كان فبراير حسب ما إقترحه نوما يحتوى على 29 يوم (30 يوم في السنة الكبيسة).ولكن أغسطس قام بحذف يوم من شهر فبراير ووضعه في شهر أغسطس (والذى تم تسميته كذلك للشهر تكستاليليس) وذلك لتمجيد إسمه, بحيث لا يحتوى شهر يوليوس قيصر يوليو على أيام أكثر.وعموما فهناك إثباتات تاريخية لهذا الأمر.
وقد كان فبراير في الأصل أخر الشهور في التقويم الروماني, حيث كانت السنة تبدأ في مارس. وفى فترات معينة قام القساوسة الرومان بإضافة شهر ميرسيدونيوس لربط السنة بالفصول.

الأسماء التاريخية لفبراير

تتضمن شهر الشمس “Solmoneth” باللغة الأنجلو-الساكسونية. وشهر الكرنب “Kale-monath” حسب تسمية شارل الأعظم. وفى التقويم الياباني القديم, يطلق على الشهر كايزاراجي (如月, 絹更月 أو 衣更月). كما انه أحيانا يسمى مومتسوكى (梅見月) أو كونوميتسوكي (木目月). وفى اللغة الفنلندية يسمى هيلميكو “helmikuu” أى شهر اللؤلؤ.
وقد ينطق فبراير بدون الراء الأولى في بعض اللغات “فيراير”. وقد يكون هذا من باب التشابه مع الشهر يناير

أيام خاصة في شهر فبراير

يحتفل الناس في معظم الدول الغربية بعيد القديس فالنتين في يوم 14 فبراير. ويبعث كثير من الناس بطاقات فالنتين ـ دون توقيع ـ إلى الأصدقاء الذين يكنون لهم مودة خاصة. وترجع عادة تبادل التهاني في عيد القديس فالنتين إلى مئات خلت من السنين، وقد عثر العلماء على سجلات لمذكرات فالنتين يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي.
تحتفل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بعيد تطهير مريم العذراء في اليوم الثاني من فبراير من كل عام. وتُبارك في ذلك اليوم كل الشموع التي تُستخدم في الكنيسة بقية أيام السنة.
وُلد زعيمان أمريكيان شهيران في شهر فبراير، وهما جورج واشنطن وأبراهام لنكولَن، وكذلك أيضًا توماس مور قاضي القضاة في إنجلترا، وهارولد ماكميلان البريطاني، ووالْتَرْ ناشْ النيوزيلندي، والأخيران رجلا دولة في كومنولث الأمم.


Advertising اعلانات

763 Views