مناسبات دينية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2020 10:37 - آخر تحديث :
مناسبات دينية


Advertising اعلانات

سوف نستعرض معكم اليوم في هذه المقالة معلومات حول المناسبات الدينية وماهي اهم المناسبات الدينية وتعريفها .

مناسبات اسلامية
بسم الله والحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم وبعد.. هذه الصفحة تحوي على معلومات عن المناسبات الاسلامية كالأعياد عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك وكذلك ذكرى والهجرة المباركة وذكرى الاسراء والمعراج وذكرى المولد النبوي الشريف وغيرها كالمعارك والوقائع الاسلامية التي حدثت في التاريخ الاسلامي.
وقد دأب المسلمون في كل الأقطاب على احياء هذه المناسبات الاسلامية سواء بالذكر أو بالاحتفالات كاحياء ليلة القدر وليلة النصف من شعبان واحياء ذكرى الاسراء والمعراج وكذلك الهجرة النبوية والمولد النبوي الشريف.. وهذا كله أمر حسن فيه تعليم وتوعية للناس عن هذه المناسبات المباركة وكل هذا يندرج تحت قول النبي صلى الله عليه وسلم: “منْ سنَّ في الاسلامِ سنَّةً حسنةً فَلَهُ أجرُهَا وأجرُ من عَمِلَ بها من بَعْدِهِ من غيرِ أن ينقُصَ من أُجُورِهِم شيء”
شهر رمضان:
هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، ويعتبر المسلمون هذا الشهر شهراً مباركاً، حيث يصوم المسلمون نهار رمضان، ويحيون ليله بصلاة التراويح والقيام، كما يجتهد المسلمون في هذا الشهر المبارك بالأعمال الصالحة، لما فيه من مضاعفة الأجور والحسنات.
وفي شهر رمضان أنزل القرآن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما وقعت فيه العديد من المعارك والفتوحات العظيمة التي مثلت نقاط تحول في تاريخ المسلمين.
لهذا فإن المسلمين دائما يترقبون بداية شهر الصيام.
ليلة القدر:
هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم. سميت بهذا الاسم ” القدر” لأنها ليلة ذات قدر، أي لها شرف ومنزلة، حيث نزل فيها كلام الله، ولهذه الليلة فضل كبير، فقد فضّلها الله سبحانه وتعالى على سائر الليالي وجعلها خيرًا من ألف شهر، يعطي الله مَن عَبَدَهُ فيها وعمل الخير ثوابًا عظيمًا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه”. وفي هذه الليلة تنزل الملائكة ومعهم جبريل عليه السلام على عباد الله المؤمنين يشاركونهم عبادتهم وقيامهم ويدعون لهم بالمغفرة والرحمة.
بيّن الرسول عليه الصلاة والسلام أنّ ليلة القدر تكون في إحدى الليالي الوتر العشر الأواخر من شهر رمضان. وقد اعتاد المسلمون الاحتفال بإحياء هذه الليلة المباركة في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الفضيل.
يحيي المسلمون ليلة القدر بذكر الله تعالى وعبادته، فيكثرون فيها من الصلاة وتلاوة القرآن الكريم وعمل الخير. ويدعو المسلم بما شاء من طلب الخيرات في الدنيا والآخرة لنفسه ولوالديه ولأهله وللمسلمين.
قال تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر. وما أدراك ما ليلة القدر. ليلة القدر خير من ألف شهر. تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر. سلام هي حتى مطلع الفجر).
عيد الفطر السعيد:
بعد انتهاء شهر رمضان، وفي اليوم الأول من الشهر العاشر في التقويم الهجري(شوال) يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر، والذي يعتبر عيد المسلمين الأول.
ويبدأ المسلمون هذه المناسبة بصلاة العيد ، التي يصليها المسلمون بعد شروق الشمس، وتقام في مكان فسيح متسع، حيث يحضرها الآلاف من المسلمين في كل منطقة، وبعد الصلاة يهنيء المسلمون بعضهم بعضاً بهذه المناسبة الكريمة.
أما باقي مراسم العيد فتكون بين الأهل والأصدقاء بشكل خاص، حيث يتبادلون الزيارات فيما بينهم.
ويعتبر المسلمون عيد الفطر مناسبة للتعبير عن شكرهم لله الذي أنعم عليهم بصيام شهر رمضان وقيامه، ويسألون الله أن يتقبل منهم صالح أعمالهم
المولد النبوي:
الثاني عشر من ربيع الأول
ولد محمد بن عبد الله -صلى الله عليه سلم- يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول وهو ما يعرف بعام الفيل، عام ثلاثة وخمسين قبل الهجرة النبوية.
رأس السنة الهجرية:
الأول من محرم هاجر المؤمنون عندما اشتد بهم تعذيب المشركين من مكة إلى المدينة المنورة، ثم لحق بهم الرسول بصحبة أبو بكر الصديق وفشلت محاولات المشركين في تتبعه وإعادته وتجلت عناية الله في الطريق كما شهد سراقة حتى وصل إلى المدينة المنورة فاستقبل بفرح المؤمنين. للهجرة عند المسلمين معان عميقة في الوجدان والعقيدة، إذ تفصل بين الحق والباطل بالهجرة إلى الله، بالهجرة من الشرك والكفر إلى الإسلام، وبذلك تعد الحد الفاصل بين عوائد المجتمع الجاهلي ونظامه وتأسيس دولة الإسلام بالمدينة المنورة. ولذلك كله بدأ التأريخ الهجري أو (التقويم الهجري) عند المسلمين انطلاقا من سنة الهجرة النبوية من مكة إلى يثرب التي أصبحت بعد ذلك تسمى المدينة المنورة.

ذكرى الإسراء والمعراج
الإسراء والمعراج في العقيدة الإسلامية من الأحداث الضخمة من تاريخ الدعوة الإسلامية، سبقته البعثة وجاء قبل الهجرة. وهي حادثة جرت في منتصف فترة الرسالة الإسلامية ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة، منذ أن أعلن النبي محمد أن الله قد أرسل إليه جبريل يكلفه برسالة دينية يبلغها إلى قبيلته قريش ومن ثم إلى البشرية جمعاء، وأن رسالته متمة وخاتمة للرسالات السماوية السابقة، وحسب التاريخ الإسلامي للفترة هذه والمصطلح على تسميته السيرة النبوية يعد حدث الإسراء الرحلة التي أرسل الله بها نبيه محمد على البراق مع جبريل ليلاً من بلدهِ مكة -المسجد الحرام- إلى بيت المقدس في فلسطين، وهي رحلة استهجنت قبيلة قريش حدوثها لدرجة أن بعضهم صار يصفق ويصفر مستهزئاً، ولكن النبي محمد أصر على تأكيدها وأنه انتقل بعد ذلك من القدس في رحلة سماوية بصحبة جبريل على دابة تسمى البراق أو حسب التعبير الإسلامي عرج به إلى الملأ الأعلى عند سدرة المنتهى أي إلى أقصى مكان يمكن الوصول إليهِ في السماء وعاد بعد ذلك في نفس الليلة.
أول أيام شهر رجب
أول أيام شهر رجب المعظم قد شهد أحداثا مهمة في تاريخ الإسلام التي وقعت في شهر رجب منذ بداية بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وما تلاها في التاريخ الإسلامي، ويعد من أبرز وأهم هذه الأحداث تحويل القبلة وحادثة الإسراء والمعراج التي فيها فرضت الصلاة…
1. تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، وكان ذلك في نصف شهر رجب من السنة الثانية للهجرة.
2. بداية هجرة المسلمين إلى الحبشة في السنة الخامسة من النبوّة.
3.غزوةُ تبوك: آخر غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت في العاشر من رجب من سنة تسعٍ للهجرة.
4. وفاة النجاشي ملِك الحبشة: توفي على الإسلام في السنة التاسعة للهجرة من شهر رجب وصلى عليه الرسول صلاةَ الغائب بعد وفاته.
5. توفى فيه عم النبي صلى الله عليه وسلم أبو طالب في يوم 26 من شهر رجب في السنة العاشرة من الهجرة.
6. وفاة الخليفة الراشد عمرُ بن عبد العزيز رضي الله عنه: في الخامس من رجب سنة 111هـ وكان عمره 39 عامًا.
7. ذكرى الإسراء والمعراج: في السابع والعشرين من رجب وفيها أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من مكةَ إلى المسجد الأقصى، على الرغم من أن حادثة الإسراء والمعراج غير متفق على موعد وقوعها تاريخيًا إلا أن ذلك هو التاريخ الأشهر، وفيها فرضت الصلاة على الأمة الإسلامية.
8. وفاة الحسن البصري، أحد علماء السنة والجماعة المشهورين وكان ذلك في سنة 110 هجريًا.
9. وفاة الإمام الشافعي رضي اللهُ عنه في رجب 204 هجريًا، وكان عمره حينها 54 عامًا. وهو أحد الأئمة الأربعة صاحب المذهب الشافعي المعروف. وقد ولد الإمام الشافعي في فلسطين وتربى وعاش قليلًا في العراق ثم رحل إلى مصر وتوفي فيها، وله فيها مقام مشهور.
10. انتصار المسلمين على الصليبيين في الشام ودخولهم بيت المقدس بقيادة صلاح الدين الأيوبي سنة 583هـ
11. فتح دمشق سنة 14هـ على يد أبي عبيدة بن الجراح وخالد بن الوليد،
12. معركة الزلاقة بالأندلس سنة 479هـ وانتصر فيها المسلمون بقيادة يوسف بن تاشفين المرابطي.
أعياد المسيحيين
عيد الميلاد
عيد الميلاد يصادف ميلاد المسيح وهو أساس الديانة المسيحية، حيث يتبادل المسيحيون الهدايا ويضعون شجرة الميلاد.
عيد الفصح أو (القيامة)
وهو من أعياد المسيحيين السنوية، ويسبقه الصوم الكبير الذي يطول 40 يوماً قبل أحد الفصح.
وهذا العيد يحتفلون به بذكرى عودة المسيح – عليه السلام – أو قيامته بعد صلبه وهو بعد يومين من موته وهو خاتمة شرائع متنوعة وهي:
بداية الصوم الكبير حي يوضع الرماد على جباه الحاضرين ويتم ترديد “من الترب نبدأ وإليه نعود”.
وبعده بخمسون يوماً يبدأ عيد العنصرة.
أسبوع الآلام وهو آخر أسبوع بفترة الصوم.
أحد العسف وهو يوم الأحد الذي يسبق الفصح، ويحي فيه ذكرى دخول المسيح بيت المقدس ظافراً.
خمسين العهد أو الصعود وهو العشاء الأخير للمسيح واعتقاله وسجنه.
الجمعة الحزينة وهي السابقة لعيد الفصح وتشير لموت المسيح على الصليب.
سبت النور وهو الذي يسبق الفصح ويدل على موت المسيح.
جمعة الآلام:
جمعة الآلام هي يوم مقدس وتصادف يوم الجمعة التي تسبق عيد القيامة في أسبوع الآلام. وتمثل ذكرى صلب يسوع المسيح. وهي صلوات خاصة تقام في هذا اليوم وقراءات من الإنجيل للأحداث التي تسبق الصلب. غالبية الكنائس المسيحية ترى أن صلب المسيح وموته ثم قيامه في اليوم الثالث هي تحدي للموت وانتصار روحي عليه. تعرف المناسبة بـ “الجمعة العظيمة” في فلسطين مسقط رأس يسوع وكذلك في البلدان العربية الأخرى. أما في الدنمارك والنرويج والسويد وفنلندا وأيسلندا، تسمى هذا اليوم بـ “الجمعة الطويلة”، وتسمى أيضا بالجمعة الحزينة. في الإنجليزية يسمى بـ “Good Friday” .
يقوم المسيحيون بالصيام في تلك الجمعة في أغلب الدول، كما هو الحال في بعض الدول ذات الغالبية المسيحية العظمى، فإن هذا اليوم هو عطلة رسمية لأغلب الدوائر الحكومية. كما أنه في بعض الدول المسيحية المتزمتة (مثل ايرلندا) يتم منع بيع الكحول في هذا اليوم. يتم عمل مأكولات خاصة للإفطار عن الصيام وهذه المأكولات تختلف من بلد إلى آخر.
سبت النور:
في يوم سبت النور (السبت الذي يسبق مباشرة عيد القيامة) يخرج نور عظيم من قبر الرب يسوع المسيح بكنيسة القيامة القدس، هذا النور يضيء شموع زوار الكنيسة، يضيئها في شكل رائع جدير بالمشاهدة .. ويتحول بعدها إلى نار ..
تعالوا نقرأ معاً تفاصيل هذه المعجزة العظيمة و الشواهد التي تبرهن على صحتها ومعجزة انشقاق عمودين مختلفين في كنيسة القيامة ..
وصف المعجزة :
1 – تحضير القبر المقدس:
في صباح يوم سبت النور وقبل مراسم خروج النور المقدس من قبر الرب يسوع المسيح، يتم فحص القبر و التأكد من عدم وجود أي سبب بشري لهذه المعجزة، يبدأ الفحص في 10:00 وينتهي في 11:00 صباحاً، وبعد التأكد من خلو القبر المقدس من أي مادة مسببة لهذه المعجزة، يتم وضع ختم من العسل الممزوج بالشمع على باب القبر .
2 – خروج النور المقدس:
تحدث مراسم النور المقدّس في 12:00 وتتكون من ثلاث مراحل: .الصلاة و التمجيد، دخول الأسقف في القبر المقدس، صلوات البطريرك طالباً من الرب أن يخرج النور المقدس.
يدخل بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ومعه رؤساء الأساقفة والكهنة والشمامسة وبطريرك الأرمن.
تضرب الأجراس بحزن حتى يدخل البطريرك و يجلس على الكرسي البابوي، وتتجمع الطوائف المسيحية من أرمن، و أقباط أرثوذكس ثم يدخل الجميع أمام القبر و يظل القبر مُقفل و مختوم، يقوم بطريرك الروم الأرثوذكس بالدخول إلى القبر، قبل أن يدخل إلى القبر يتم تفتيشه للتأكد من عدم وجود أي مصدر للنار أو النور معه و يخلع الملابس السوداء و يقف بالملابس البيضاء، ويكون هذا التفتيش على يد كل من حاكم القدس ومدير شرطة القدس وهم بالطبع (غير مسيحيين) بجانب آخرين من الكهنة، و يتم هذا التفتيش أمام الجميع .
ثم يدخل البطريرك في القبر المقدس، وهو يحمل شمعة مطفأة .
ومن حقوق الأقباط أنهم في احتفالات النور المقدس التي تقام في سبت النور فإنهم يدورون حول القبر المقدس ثلاث دورات وذلك بعد الروم والأرمن وهم ينشدون ألحانهم القبطية الشهيرة ويتكرر هذا الاحتفال مرة ثانية في الساعة الرابعة من صباح (فجر) أحد الفصح .


Advertising اعلانات

348 Views